الخميس 25 ابريل 2024

في دورته الرابعة.. أبرز قضايا وفعاليات أسبوع القاهرة للمياه

اسبوع القاهرة للمياه

تحقيقات24-10-2021 | 12:14

آية يوسف

انطلقت فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه 2021 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ، اليوم الأحد 24 أكتوبر2021، ويستمر حتى 28 من الشهر ذاته، تحت عنوان "المياه والسكان والمتغيرات العالمية: التحديات والفرص"، وبمشاركة عدد كبير من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين في قطاع المياه والعلماء والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني .

 ويأتي هذا الحدث المهم في إطار اهتمام الدولة بملف المياه ووضعه على رأس أولويات الأجندة السياسية، باعتباره واحداً من أهم مقتضيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، ويهدف أسبوع القاهرة للمياه، إلى التوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية، لمواجهة الزيادة السكانية، والتغيرات التي تطرأ على العالم، من تغير متسارع في استخدامات الأراضي والمناخ والنظم الهيدرولوجية، وجعل هذا الهدف فعاليات الأسبوع محور دعم واهتمام المعنيين بالمياه إقليمياً ودولياً.

وتنظم وزارة الموارد المائية والري العديد من الفعاليات خلال أسبوع القاهرة للمياه، في نسخته الرابعة:

الجلسات رفيعة المستوى بأسبوع القاهرة للمياه

خلال أسبوع القاهرة الرابع للمياه، سيتم تنظيم جلسات رفيعة المستوي، من بينها الاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار مسئولين وزارات المياه والزراعة في الدول العربية، الذي تنظمه جامعة الدول العربية، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة .

ومن المقرر عقد ٦ جلسات فنية خلال فعاليات الإسبوع ، حيث تقدم للاسبوع أكثر من ١٥٠ بحث علمي من عدة دول تضم أبحاث مقدمة من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس ، الأمر الذى يضيف زخما علميا للاسبوع ويساعد على تبادل الافكار والخبرات ويساهم في تحديد مجالات الشراكة والتعاون على كافة الأصعدة والمستويات العلمية والدولية.

وتم اختيار حوالي ٤٠ بحث من خلال اللجنة العلمية للاسبوع والتي تتضمن عددا من العلماء والخبراء في مجالات المياه والبيئة والتغيرات المناخية ، للعرض ضمن فعاليات الاسبوع .

جدول أعمال الأسبوع
اليوم الاول من فعاليات الأسبوع يتم عقد الجلسة الفنية الأولى تحت عنوان "التعاون علي المستوي الإقليمي والقطاعي لتحقيق الأمن المائي" ، وستتضمن الجلسة مشاركة عدد من الباحثين والخبراء الدوليين حيث يتم استعراض آليات وأدوات التعاون فيما يخص المياه الدولية ، بالإضافة لاستعراض بحث حول العلاقة بين التغذية والثقافة العامة والصحة وطبيعة التعامل مع الأنهار الدولية .

وفي اليوم الثاني يتم عقد جلستين فنيتين تحت عنوان "التطورات الحديثة في إدارة الموارد المائية" ، وكذلك إدارة الفيضانات والسيول كمصدر غير تقليدي للمياه العذبة ، كما يتم عرض بحث عن الاستخدام الفعال لمياه الصرف من المزارع السمكية في تحسين جودة المحاصيل وزيادة إنتاجية المياه في أنظمة الاستزراع المائي المتكاملة ، كما يتم عرض بحث عن استخدامات الذكاء الاصطناعي في الحفاظ على المياه.

وفي اليوم الثالث يتم عقد الجلسة الفنية الرابعة تحت عنوان "المياه والمجتمع" والتى ستناقش عدد من الابحاث العلمية حول حوكمة المياه من خلال معالجة فجوات البحث والابتكار في المستقبل ، وبحث حول الزيادة السكانية وخطة تخفيف الضغط على الشواطئ المصرية.

وخلال اليوم الرابع من الفعاليات يتم عقد جلسة فنية تحت عنوان "المياه والتغيرات العالمية" والتى يشارك فيها عدد من الخبراء والباحثين في مجالات المياه والتغيرات المناخية ، حيث يتم عرض بحث عن الجفاف الموسمي وتأثيرات تغير المناخ في المنطقة العربية ، وكذلك بحث عن تأثير تغير المناخ على درجة حرارة مياه بحيرة قارون ومعدل البخر بها.

وفي اليوم الخامس يتم عقد جلسة فنية عن "الابتكار في العلوم المائية" من خلال عرض بحث حول إزالة النترات من الماء عن طريق استخدام بذور الشيا ، كما سيتم عرض بحث عن النمذجة الهيدروديناميكية لميناء مقترح بنائه على نهر النيل.

مسابقات أسبوع القاهرة للمياه
وتُعقد خلال الحدث، منها مسابقة أفضل مشروع تخرج، مسابقة عرض رسائل الماجستير والدكتوراة في ثلاث دقائق، المسابقة القومية لترشيد استخدام المياه "حافظ عليها.. تلاقيها"، والتي تُقام للعام الرابع على التوالي من خلال أسبوع القاهرة للمياه .وعملت لجنة التقييم لمسابقة "حافظ عليها.. تلاقيها" على اختيار أفضل ١٠ تجارب، ويتم تقديم أنظمة ري ذكية للمراكز الأولى، وتقدم الجوائز بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي .
كما تواصل الترتيبات الخاصة بمسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه"، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتي تتضمن مشاركات بمشروعات وابتكارات طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) ، تحت رعاية بنك الاستثمار الأوروبي.

الأحداث الجانبية بأسبوع القاهرة للمياه
كما يتم تنظيم عدد من الأحداث الجانبية، من أهمها المنتدى الرابع للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه، ومنتدي حوكمة المياه والاستثمار الأوروبي، ومنتدي الاستثمار الإفريقي الأوروبي، الذين ينظمهما الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الاتحاد من أجل المتوسط والبنك الإفريقي للتنمية، وورشة عمل تمويل مشروعات المياه، التي ينظمها بنك الاستثمار الأوروبي.

وينضم إلى أنشطة أسبوع القاهرة للمياه "الشراكة الألمانية للمياه"، والتي تعد الشبكة الوحيدة في قطاع المياه الألماني، التي تركز على البعد الدولي، وتقوم بتوحيد نحو ٣٥٠ شركة، ورابطة ومؤسسة تجارية من قطاعات الأعمال والعلوم والبحوث.

وتمتلك الشبكة الألمانية ١٥٠ عامًا من الخبرة في إمدادات المياه وإدارة مياه الصرف الصحي، ومتخصصين من ذوي الكفاءة العالية في مجالات التعليم والبحوث والتطوير والابتكار، كما يتضمن أسبوع القاهرة للمياه معرضاً لتكنولوجيا الري الحديث، الري الذكي، أساليب إعادة استخدام المياه.

Dr.Randa
Dr.Radwa