الجمعة 19 ابريل 2024

الجرعة المعززة من لقاح كورونا.. هل ضرورية ومتى يمكن إقرارها؟

لقاح كورونا

تحقيقات23-10-2021 | 21:21

حسن راشد

بعد أن ظهرت لقاحات كورونا كطوق نجاة للعالم حتى تعود الحياة لطبيعتها، ومع اعتماد الحصول على جرعتين من كل لقاح عدا لقاح جونسون أند جونسون الذي يتم الحصول على جرعة واحدة منه، ظهرت بعض الأصوات التي تطالب بالحصول على جرعة ثالثة من لقاح كورونا.

حيث أوصت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، السكان بأخذ جرعات معززة من لقاح كورونا بالنسبة لمن تلقوا جرعات مودرنا وجونسون آند جونسون. بينما أكدت مجموعة من العلماء الأمريكيين والعالميين أن الأدلة العلمية حتى الآن، خلصت إلى أن الجرعات المعززة من اللقاحات المضادة لكورونا ليست ضرورية لعامة الناس في الوقت الحالي.

 

بعض اللقاحات

وعن هذا الأمر، قال الدكتور فايد عطية، الباحث في الفيروسات الطبية، إن منظمة الصحة العالمية لم تصدر قرارًا بضرورة الحصول على جرعة معززة من لقاحات كورونا، ولكن رخصتها لبعض الفئات مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ولبعض اللقاحات المعينة مثل فايزر ومودرنا، ولم يتم التطرق إلى لقاح أسترازينكا وسينوفاك، والذي يتم الحصول على جرعة واحدة منه ومن غيره.

ونوه في تصريحه لبوابة دار الهلال إلى أن بعض التقارير تشير إلى أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وحالات مرضية خاصة يمكن أن يحصلوا على جرعة ثالثة بعد الجرعة الثانية بسنة، مضيفًا إلى أنها لا تزال توصيات ولم تدخل طور التنفيذ، حيث إن ما يطبقه العالم حتى الآن هو جرعتين من كل لقاح أو جرعة واحدة من لقاح جونسون أند جونسون.

وأشار إلى أن مصر ليس لديها توجه في الوقت الحالي لإعطاء جرعة ثالثة للأفراد، حيث إن حصول الفرد على جرعتين كافية لإعطاء مناعة لمدة سنة وبعد السنة ننتظر توصيات منظمة الصحة العالمية.

وأكد أنه لا ينصح بضرورة الحصول على جرعة ثالثة إلا بعد أن يتم التأكد من ضرورتها، وتعمم على كل اللقاحات وليس بعض اللقاحات.

وأوضح أن تطعيم من هم في سن 16 سنة، لا تزال أيضًا مجرد مقترحات، وبعض الآراء تقول إعطاء من هم فوق 12 سنة، وتابع بأن حصول الحوامل والمرضعات على اللقاح لا توجد أي توصيات من المنظمات العالمية لحصولهن عليه، ولا توجد دراسات مستفيضة عن حصول الحوامل والمرضعات على اللقاح، فلا يمكن المغامرة وإعطائهن اللقاح دون معرفة تأثيره عليهن.

الفئات المستهدفة

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، إن مصر لن تلجأ إلى إعطاء جرعة معززة من اللقاحات ضد فيروس كورونا قبل إعطاء العدد من المستهدف من المواطنين "على الأقل 40 مليون قبل نهاية السنة"، مضيفًا أن الأمر لا يزال في مرحلة المناقشة ولم يصدر أي قرار في هذا الصدد.

 وأوضح أنه في حالة إصدار قرار بضرورة الحصول على جرعة معززة فإن فئات معينة هي التي ستحصل عليها مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأكثر تعرضًا للإصابة خاصة الطواقم الطبية.

وأشار إلى أن استخدام جرعة معززة من اللقاحات لن يتم إلا بعد مرور سنة من الحصول على الجرعة الثانية.

وأكد أنه حتى الآن لم يتم الموافقة على الخلط بين جرعات اللقاحات، خاصة أن المعلومات المتوفرة حول هذا الأمر لا تزال محدودة جدًا.

الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية أعربت عن معارضتها مبدأ الجرعة المعززة لكل السكان، وتعتبرها إجراء لا أساس علميًّا له، ومجحفًا في حق الدول الفقيرة. ودعمًا لحقوق الفقراء الذين لم يتلقوا أي جرعة من لقاحات كورونا، طالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، بتأجيل منح الجرعة الثالثة حتى نهاية سبتمبر.