الخميس 18 ابريل 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت فترة الظهيرة.. فعاليات مؤتمر «دانتي والعالم العربي» بجامعة بدر

مؤتمر دانتي والعالم العربي

تحقيقات23-10-2021 | 14:50

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 23-10-2021، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، إصدار رئيس جامعة جنوب الوادي، الدكتور يوسف غرباوي، قرارا بتكليف الدكتور خالد سعد سيد القاضي، الأستاذ بكلية التربية بقنا، قائما بعمل عميد كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، وإقامة جامعة بدر مؤتمر «دانتي والعالم العربي» بمناسبة الاحتفال العالمي بمرور سبعمائة عام على وفاة شاعر "الكوميديا الإلهية" وأبو اللغة الإيطالية.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، عقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، اجتماعًا مع د. أحمد الدلال الرئيس الجديد للجامعة الأمريكية بالقاهرة، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

ورحب الوزير باختيار مجلس أمناء الجامعة الأمريكية، للدكتور أحمد الدلال ليصبح الرئيس الجديد للجامعة، معربًا عن تطلعه لزيادة أوجه التعاون خلال الفترة القادمة.

وأكد الدكتور عبدالغفار أن التعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، يمتد لزمن طويل، مشيرًا إلى عُمق العلاقات المصرية الأمريكية، وما يربط البلدين من علاقات صداقة تاريخية وراسخة عبر التاريخ.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إصدار رئيس جامعة جنوب الوادي، الدكتور يوسف غرباوي، قرارا بتكليف الدكتور خالد سعد سيد القاضي، الأستاذ بكلية التربية بقنا، قائما بعمل عميد كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال.

ويذكر أن الدكتور خالد سعد شغل من قبل منصب مدير مركز ذوي الاحتياجات ثم وكيلاً لكلية التربية بقنا لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ثم وكيلاً لكلية التربية بقنا لشئون التعليم والطلاب، ثم قائما بعمل عميد كلية التربية بقنا.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إقامة جامعة بدر مؤتمر «دانتي والعالم العربي» بمناسبة الاحتفال العالمي بمرور سبعمائة عام على وفاة شاعر "الكوميديا الإلهية" وأبو اللغة الإيطالية، تحت رعاية وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، وتم اختيار رئيس مجمع اللغة العربية الدكتور صلاح فضل، رئيسا للمؤتمر، الذي افتتحت جلساته صباح اليوم السبت ويستمر يومين.

وأكد الدكتور فضل أن عظمة دانتي المحتفى به تتجاوز اللغة الإيطالية واللغات الأوروبية، لتصبح علامة بارزة في تاريخ الثقافة الإنسانية كلها، مشيرا إلى تأثير "الكوميديا الإلهية" على الثقافة العربية من خلال الترجمة، واستشهد بما قاله المستشرق الإسباني آسين بلاثيوس وعكف على إثباته عن تأثر دانتي الواضح بالثقافة الإسلامية، إلى أن اكتشف باحثان أحدهما إيطالي والآخر إسباني مخطوطتين بعنوان "معراج محمد"، وتبين أن الأخيلة الشعبية أنتجتهما، وليس الخطاب الرسمي.

أقرأ أيضًا:

«أولياء أمور مصر» تكشف أسباب فشل بعض الطلاب في الدراسة
كيف بتعامل أولياء الأمور مع مصروف أبنائهم في المدارس؟.. «أمهات مصر» يجبن
قبل يوم من انطلاقه.. جدول تسكين الطالبات بالمدينة الجامعية لجامعة الأزهر