الخميس 25 ابريل 2024

في اليوم العالمي للروماتيزم .. تعرف على أنواعه وأهم أعراضه

مرض الروماتزم

تحقيقات23-10-2021 | 09:55

مؤمن سيد

يحتفل العالم باليوم العالمي لمرض الروماتيزم، ويأتي هذا اليوم في 23 أكتوبر من كل عام، من أجل التوعية بهذا المرض، وهو مرض التهاب المفاصل، وهو من أكثر الأمراض انتشارا في العالم، حيث يوجد أكثر من ١٠٠ مرض روماتيزمي.

والأمراض الروماتيزمية التهاب يصيب المفاصل، ومن أشهر أنواعه التهاب المفاصل الروماتويدية، ومرض الروماتزم عبارة عن التهاب يصيب مفاصل الجسم، ويصنف بأنه أحد أمراض المناعة الذاتية أيضًا، ويصيب الروماتيزم بشكل خاص مفاصل الأصابع، اليدين، الركب، القدمين.

أعراض المرض

 أول أعراض هذا المرض هو الشعور المستمر بالتعب، وهو ما قد يؤثر على الصحة النفسية للمريض، وقد يصحبه فقدان للشهية وفقدان للوزن، وأهم أعراض المرض تورم المفاصل نتيجة انتفاخ المفاصل وزيادة السوائل فيها، وهو ما يعيق حركة المفاصل، ويسبب الآلام الشديدة، وقد يسبب المرض احمرار في المفاصل حول المفصل المصاب، كما قد يؤدي إلى سخونة في المفاصل، وأكثر الأعراض شيوعا هو صلابة المفاصل.

وبعض الأعراض الأخرى تتمثل في فقدان قدرة المفاصل على الحركة بالشكل المطلوب، عدم القدرة على المشي باستقامة، تشوه شكل المفاصل، وارتفاع حرارة الجسم، كما تزيد من نسب الإصابة بفقر الدم، وتراجع الحالة الصحية وارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب.

أنواع المرض

وتتعدد أنواع مرض الروماتيزم، ومن أهمها:

  • التهاب المفاصل التنكسى: وهو أكثر أنواع التهاب المفاصل انتشارًا، والذي يصيب الغضاريف ويدمرها في المقام الأول، وهو الأنسجة الرخوة التي تسند نهايات العظام داخل المفاصل.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: وهو من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الغشاء الزليلي ، وهو نسيج رقيق يربط المفاصل ، مما يؤدي إلى التهاب في المفاصل.
  • فيبرومياليجيا: وهي حالة مزمنة تسبب ألم موضعي في جميع أنحاء الجهاز العضلي الهيكلي.
  • الذئبة الحمامية الجهازية: أو مرض الذئبة، وهو اضطراب المناعة الذاتية الذي يسبب التهاب في أجزاء عديدة من الجسم، بما في ذلك المفاصل والجلد والكلى والدم والرئتين والقلب والدماغ.
  • النقرس: وهو نوع من التهاب المفاصل الذي يتطور نتيجة تراكم رواسب حمض اليوريك في المفاصل وغالبًا ما تكون تلك الموجودة في إصبع القدم الكبير.
  • التهاب المفاصل مجهول السبب عند الأطفال: وهو الشكل الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل عند الأطفال، والذي قد يصاحبه حمى وطفح جلدي.

متى تزور الطبيب

وينصح الأطباء بضرورة مراجعة طبيب في حالة تورم المفاصل أو احمرارها، خاصة إذا صاحبت حمى، كما يجب زيارة الطبيب في حالة التهاب المفصل لأكثر من ثلاثة أيام، أو وجود صعوبة في آداء المهام اليومية، كما يؤكد الأطباء على ضرورة الحماية من نزلات البرد المتكررة، وأهمية تقوية المناعة، منع الإنفلونزا بتناول الأطعمة التي تحوي فيتامين سي، مثل البرتقال والليمون.

أصل المرض

إن مرض الروماتيزم له أكثر من 100 نوع في العالم، وله فرع طبي مختص وهو فرع طب الروماتزم، وبدأ هذا العلم في الظهور منذ القرن الأول الميلادي، حيث ظهرت في اللغة كلمة روما لأول مرة، وهذه الكلمة تعني باللاتينية "الشيء الذي يتحرك ويجري"، ويعود سبب التسمية إلى الرومان، حيث اعتقدوا أن هناك بلغم يتحرك من المخ إلى الأعضاء، ويسبب المرض.

وفي سنة 1642 دخلت إلى اللغة العلمية كلمة "روماتيزم"، وكان أول من سمى بهذا الاسم الطبيب الفرنسي غيوم دو بايو، وهو الذي اكتشف أن التهاب المفاصل قد يكون مرضا جهازيا شاملا للجسم كله وليس مجرد مرض موضعي للمفاصل، وقد ظهر علم الروماتزم لأول مرة كعلم مستقل في أربعينات القرن العشرين.

Dr.Randa
Dr.Radwa