السبت 20 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 22 أكتوبر.. توقيع اتفاق الطائف في لبنان

توقيع اتفاق الطائف

تحقيقات22-10-2021 | 01:06

أماني محمد

يوافق اليوم الجمعة، ذكرى عدة أحداث تاريخية في شتى أنحاء العالم، ففي مثل هذا اليوم 22 أكتوبر أسس الزعيم مصطفى كامل الحزب الوطني ليواصل دوره في مناهضة الاستعمار والنداء باستقلال مصر، وكذلك يوافق اليوم ذكرى توقيع اتفاق الطائف في لبنان وهو الاتفاق الذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية التي استمرت 15 عاما.

ومن أبرز أحداث اليوم
1907 - الإعلان عن تأسيس الحزب الوطني المصري برئاسة مصطفى كامل، حيث كان مصطفى كامل من أكبر المناهضين للاستعمار وعرف بدوره الكبير في مجالات النهضة مثل نشر التعليم وإنشاء الجامعة الوطنية، وأدت مجهوداته في فضح جرائم الاحتلال والتنديد بها في المحافل الدولية خاصة بعد مذبحة دنشواي التي أدت إلى سقوط اللورد كرومر المندوب السامي البريطاني في مصر.
1940 - إيطاليا تعلن الحرب على اليونان في الحرب العالمية الثانية.
1956 - اختطاف طائرة مغربية كانت تقل زعماء الثورة الجزائرية وهم أحمد بن بلة وخمسة من رفاقه.
1962 - الرئيس الأمريكي جون كينيدي يعلن في خطاب متلفز فرض حصار بحري وجوي على كوبا وذلك بعد أن نشر الاتحاد السوفيتي صواريخ نووية فيها وهو ما عرف بأزمة الصواريخ الكوبية، وذلك ضمن أحداث الحرب الباردة وتعد من أشد المواجهات خلال الحرب الباردة، وتعتبر هذه الأزمة أقرب أزمة كادت أن تؤدي لقيام الحرب النووية.
1964 - الأديب الفرنسي جان بول سارتر يرفض استلام جائزة نوبل في الأدب، حيث كان سارتر يرفض دائما التكريم بسبب عنده وإخلاصه لنفسه ولأفكاره
1989 - النواب اللبنانيون يصادقون على اتفاق الطائف، حيث أقره لبنان بقانون بتاريخ 22 أكتوبر 1989 منهياً الحرب الأهلية اللبنانية، وذلك بعد أكثر من خمسة عشر عاماً على اندلاعها.
1990 - الجمعية الجغرافية الملكية البريطانية تكشف عن أن المنطقة المدمرة بيئيًا حول بحر آرال تمثل أسوأ كارثة بيئية في العالم، إذ توقع العلماء أن البحر سيتلاشى في غضون 25 سنة.
2008 - سفير الكويت لدى العراق علي المؤمن يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس العراقي جلال طالباني ليكون أول سفير كويتي في العراق منذ غزو العراق للكويت في 2 أغسطس 1990.
2017 - السلطات اليابانية تخلي أكثر من 380 ألف شخص من منازلهم تحسباً لإعصار لان.
2018 - العثور على سلسلة من الطرود المفخخة تستهدف معارضي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ومن أبرز المواليد اليوم 
1858 - محمد مجدي باشا، عالِم حقوقي مصري، تقلب في المناصب القضائية إلى أن كان مستشارا لمحكمة الاستئناف الأهلية بمصر. كان عضوًا في عدة مجاميع في مصر وفرنسا، وله رسالات حقوقية كثيرة ومؤلفات بالعربية والفرنسية، وديوان أشعار لم يجمع، وتوفي في القاهرة عن 61 عامًا.

ومن أبرز الوفيات اليوم 
1941 - توفيق حبيب مليكة، صحفي وكاتب مصري، ساهم في الصحافة المصرية منشئًا ومحرّرًا، وهو من أوائل الأقباط المصريين الذين دخلو الصحافة وذلك في سنة‌ 1907، وكتب مقالاته تحت عنوان «على الهامش» موقّعة باسم «الصحافي العجوز»، وهو اللقب الذي اختاره لنفسه. توفي في القاهرة عن 61 عامًا.