الجمعة 19 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 21 أكتوبر.. إغراق المدمرة إيلات ووفاة أنيس منصور

إغراق المدمرة إيلات

تحقيقات21-10-2021 | 02:24

أماني محمد

يوافق اليوم 21 أكتوبر ذكرى نجاح القوات البحرية المصرية في إغراق المدمرة إيلات، وهي العملية التي وقعت خلال حرب الاستنزاف وكان لها أثرا كبيرا في رفع معنويات الجيش المصرية، وكذلك يوافق اليوم ذكرى وفاة الكاتب والأديب أنيس منصور.

ومن أبرز الأحداث اليوم

1879 - توماس إديسون يعرض المصباح الكهربائي لأول مرة في عرض خاص، وقد ساهم إديسون في تطوير جهاز الفونوغراف وآلة التصوير السينمائي بالإضافة إلى المصباح الكهربائي المتوهج العملي الذي يدوم طويلًا.

1918 - ألمانيا توقف حرب الغواصات في الحرب العالمية الأولى.

1931 - حادثة أكتوبر في اليابان وهي محاولة انقلابية داخل صفوف الجيش الإمبراطوري.

1952 - عقد أول اجتماع لمنظمة المؤتمر الإسلامي في جدة والذي جمع وزراء إعلام الدول الإسلامية.

1964 - ثورة شعبية عارمة في السودان تغير على إثرها نظام الحكم العسكري بقيادة إبراهيم عبود.

1967 - إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات على يد القوات البحرية المصرية، في العشرين من يونيو عام 1956 وصلت أول مدمرتين للبحرية الإسرائيلية تم شراؤهما من إنجلترا وأحضرهما طاقم إسرائيلى وكانت إحداهما "إيلات" والثانية "يافو" نسبة إلى الميناءين إيلات ويافا، اشتركت "إيلات" في حرب العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 وكذلك في حرب يونيو 1967، وقد إغراقها في 21 أكتوبر 1967م بواسطة 2 لانش صواريخ مصري صغيرة روسي الصنع، في عملية أصبحت هي عيد القوات البحرية المصرية.

1973 - الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون يقيل المتهم الرئيسي بفضيحة ووترغيت أرشيبالد كوكس من منصبه.

1974 - وزير الخارجية الفرنسي جان سوفانيار يعقد أول اجتماع بين مسؤول أوروبي غربي وياسر عرفات وذلك خلال زيارته إلى لبنان.

1994 - الولايات المتحدة وكوريا الشمالية توقعان اتفاق في جنيف ينص على استخدام الطاقة النووية لكوريا الشمالية للأغراض المدنية حصرًا.

2016 - وفاة 79 شخصاً وإصابة 600 آخرين إثر حادث انحراف قطار إزيكا في الكاميرون.

2018 - العاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين يُنهي اتفاقية تأجير أراضي الباقورة والغمّر لإسرائيل بعد انتهاء المدة حسب اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية، وإسرائيل تُهدد بقطع المياه عن عمَّان.

2019 - رئيس الوزراء اللبناني سعد الدين الحريري يطرح حزمة إصلاحات اقتصادية، ويقر موازنة عامة حتى 2020 خالية من أي ضرائب إضافية، في محاولةٍ لاحتواء المظاهرات الشعبية التي خرجت تطالب برحيل الرئاسات الثلاثة ومحاسبة الساسة اللبنانيين الفاسدين.

ومن أبرز المواليد اليوم

1931 - حسن عابدين، الفنان وقدم أدواراً مميزة في السينما والمسرح إلى أن أصبح ممثلاً تليفزيونياً، قام ببطولة العشرات من المسلسلات التليفزيونية الناجحة في وقتها ومن بينها مسلسل الشهير أهلا بالسكان، في فترة الثمانينات بأداء أدوار مميزة في البرامج والمسلسلات الإذاعية خصوصا برنامج مش معقول وبرنامج عجبي، ومن أبرز أعماله المسرحية "عش المجانين"، وتوفي في 5 نوفمبر 1989 عن عمر يناهز 58 سنة.

1959 - حسن الأسمر، نجم الغناء الشعبي في مصر، وكانت معظم أغانيه ذات طابع حزين إضافة إلى شهرته الواسعة في تقديم المواويل، وأشهر أغانيه "كتاب حياتي يا عين" وشارك في بطولة أفلام عدة منها: "ليلة ساخنة" و"امرأة وخمسة رجال" و"زيارة السيد الرئيس"، وكانت له مشاركة بارزة في المسلسل التلفزيوني الشهير "أرابيسك"، وتوفي في 7 أغسطس 2011 عن عمر يناهز 51 سنة.

 

ومن أبرز الوفيات

2011 - أنيس منصور، الكاتب والأديب البارز، اشتهر بالكتابة الفلسفية عبر ما ألّفه من إصدارت، جمع فيها إلى جانب الأسلوب الفلسفي الأسلوب الأدبي الحديث وألف العديد من كتب الرحلات ما جعله أحد رواد هذا الأدب ومن هذه الكتب: حول العالم في 200 يوم، اليمن ذلك المجهول، أنت في اليابان وبلاد أخرى، وتوفي عم عمر يناهز 87 سنة.