الأربعاء 24 ابريل 2024

مشروعات للربط البري بين مصر ودول أفريقيا.. خط سكك حديد القاهرة الخرطوم أبرزها

الربط البري بين مصر والسودان

تحقيقات19-9-2021 | 18:05

أماني محمد

من أبرز المشروعات التي تعمل مصر على تنفيذها لتعميق تعاونها مع القارة الأفريقية مشروع الربط البري عبر السكك الحديدية، من خلال إنشاء سكة حديد تربط دول إفريقيا ببعضها البعض، وبداية هذا المشروع هي الربط بين الإسكندرية والخرطوم، ليكون وسيلة تواصل بين الدولتين لنقل البضائع والركاب معا.

حيث يشمل مشروع الربط السككي مع السودان مشروع امتداد السكك الحديدة المصرية إلى الأراضي السودانية وإلى منطقة وادي حلفا بالتحديد، وإنشاء محطة تبادلية مركزية في منطقة وادي حلفا، لتبادل البضائع على السكتين، لأن السكتين مختلفتان، لكن ستكون هناك محطة تبادلية مركزية ستسمح بتبادل البضائع ونقل البضائع بين الدولتين والركاب وكل احتياجات الدولتين.

الربط السككي بين مصر والسودان

ووفقا لتصريحات وزير النقل، فإن مشروع الربط السككي بين مصر والسودان، سيبلغ طول الخط 450 كيلومترا، ويمتد داخل الحدود المصرية نحو 350 كيلومترا، ثم بعد ذلك يمر ببحيرة ناصر ليصل وادي حلفا في السودان.

ويهدف المشروع إلى تسهيل حركة التبادل التجاري بين البلدين، حيث سيعمل المشروع على نقل الركاب والبضائع معا، وحددت وزارة النقل خط سير السكك الحديدية، لتمتد من الإسكندرية حتى الخرطوم.

وفي أكتوبر الماضي وقعت وزارة النقل المصرية والسودانية على وثيقة التعاون المشترك في مجال الربط السككى بين مصر والسودان.

وكان التحدي الأكبر الذي واجه المشروع هو عدم تناسب سكك حديد مصر مع سكك حديد السودان ، لذا تم الاتفاق بين البلدين على تغيير خط سكك حديد السودان لاستبدالها بحديثة تتناسب مع المواصفات المصرية.

يذكر أنه في نوفمبر 2018، حددت وزارة النقل خط سير القطار بحيث يصبح امتدادا لخط قطار (إسكندرية - أسوان) وصولا إلى الخرطوم.

ومن أهم المشاريع المشتركة بين البلدين بناء الطريق الساحلي بين مصر والسودان بطول 280 كيلو متراً، ومشروع طريق "قسطل" و"وادي حلفا" بطول 34 كم داخل الأراضي المصرية، و27 كم داخل الأراضي السودانية، وطريق أسوان/وادي حلفا/ دنقلة، وتطوير وإعادة هيكلة خطوط السكك الحديدية، لتسهيل حركة نقل البضائع والأفراد.

وينفذ أيضا بين مصر والسودان مشروع الربط الكهربائي، حيث تقوم مصر بإمداد السودان بنحو 300 ميجاوات في مرحلته الأولى، بالإضافة إلى 600 ميجاوات في مرحلة لاحقة، لتصل بعد ذلك إلى 3 آلاف ميجاوات، ومشروعات إستراتيجية لاستصلاح الأراضي من بينها 100 ألف فدان في ولاية النيل الأزرق.

ومشروع مصري لإنتاج اللحوم بالسودان على مساحة 40 ألف فدان في ولاية النيل الأبيض، ومشروع شركة للملاحة المصرية السودانية بين ميناءي أسوان وحلفا، وذلك لنقل البضائع والأفراد والسياحة.

مشروعات النقل بين مصر وأفريقيا

وفي وقت سابق، أعلن كامل الوزير، وزير النقل، أنه يجري تنفيذ 4 مشروعات في قطاعات مختلفة مع الدول الإفريقية من خلال وزارة النقل، مشروعات الربط مع دول الجوار أو البنية التحتية عن طريق مشروعات الطرق والكباري وتطوير الموانئ البحرية والجافة، وكذلك مشروعات السكك الحديد والموانئ الجافة أيضا".

Dr.Randa
Dr.Radwa