الجمعة 19 ابريل 2024

يمر بـ9 دول.. "القاهرة -كيب تاون" مشروع عملاق لربط وتنمية القارة السمراء

مشروع القاهرة كيب تاون

تحقيقات19-9-2021 | 14:09

أماني محمد

تستهدف مصر زيادة الربط والتعاون مع دول أفريقيا من خلال مشروعات يمكنها أن تخدم التنمية في كل دول القارة وتربط شمال القارة بجنوبها ومن بينها مشروع الربط البري طريق القاهرة – كيب تاون، والذي يعد هو أطول مشروع لربط دول شمال إفريقيا بدول الجنوب، من خلال إنشاء الطرق البرية العابرة لدول القارة.

ويأتي هذا المشروع بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي لتسهيل حركة الاستثمارات، من خلال طريق يبلغ طوله نحو 10 آلاف كيلومتر مربع، يمر في عدد من البلدان في وسط وشرق القارة السمراء، وسيستخدم في نقل البضائع على وتيرة أسرع من التي كانت عليها في السابق، ومن المستهدف الانتهاء منه في خلال 3 سنوات تقريبا.

مشروع القاهرة – كيب تاون

وقد بدأت مصر تنفيذ المرحلة الأولى للجزء الخاص بالمشروع داخل الحدود المصرية والذي سينطلق من القاهرة إلى المنيا، أما المرحلة الثانية ستكون من المنيا إلى أسيوط، أما المرحلة الثالثة من المشروع ستبدأ من أسيوط حتى قنا، أما الرابعة والأخيرة فستبدأ من قنا وحتى معبر أرقين على الحدود مع السودان، بإجمالي مساحة داخل مصر هي 1155 كم.

ويعد هذا المشروع أطول طريق بري، حيث سيمر عبر 9 دول إفريقية، هي مصر، والسودان، وكينيا، وإثيوبيا، وتنزانيا، وزامبيا، وزيمبابوي، والجابون، وحتى كيب تاون عاصمة جنوب إفريقيا، وبدأ مرحلة التنفيذ في شهر يناير الماضي، وتصل تكلفته 1.6 مليار دولار،

وسيعمل الطريق العملاق على أن يكون محورا لحركة التجارة بين مصر والدول الإفريقية، كما سيساعد على زيادة حجم التبادل التجارى بين دول مصر والدول التي يمر بها وهي والسودان وإثيوبيا وكينيا وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي والجابون وجنوب إفريقيا.

وسيسهل الطريق حركة النقل البري بين الدول المار بها وسيكون بإمكان أى مستثمر نقل بضاعته لأي دول من الدول التى يمر به الطريق في زمنٍ قياسي لا يزيد عن 4 أيام على عكس البحر الذي يستغرق شهورًا، مما سيخدم المواطن المصري والإفريقى ويفتح آفاقا جديدة لفرص العمل وتحقق التنمية الشاملة.

القاهرة – كيب تاون

ويمثل المشروع داخ مصر شبكة طرق الصعيد الغربى، والتي يجري تنفيذها على 4 مراحل وسيتم الانتهاء منه بحلول 2024، جميع محافظات الصعيد غرب النيل الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان، حيث يجري وضع اللمسات النهائية للمرحلة الأولى من طريق الصعيد الغربى بطول 230 كم.

 

وقد استعرض الرئيس السيسي أهمية هذا المشروع في كلمته في عدة فعاليات ومحافل دولية وإقليمية من بينها لمنتدى الدولي الثاني "للحزام والطريق" المقام بالعاصمة الصينية "بكين" في أبريل 2019، وكذلك في ختام فعاليات منتدى "أفريقيا 2018" الذي أقيم بشرم الشيخ، حيث أكد أن الطريق يأتي لتعزيز جهود دول القارة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والارتقاء بمستوى معيشة المواطن الأفريقي، وزيادة معدلات تدفقات التجارة والاستثمار البيني.

كما دعا الرئيس السيسي إلى الإسراع في الانتهاء من طريق القاهرة- كيب تاون، لدمج أقطار القارة، وتوسيع حركة التجارة بين بلدانها، مطالبًا بتحفيز وتيسير عمل الشركات الأفريقية في مصر، لتحفيز الاستثمارات المشتركة والاستفادة من التطور المستمر في الاقتصاد المصري.