الخميس 25 ابريل 2024

تنظيم العلاقات بين مصر وإثيوبيا في إطار 5 إتفاقيات.. بروتوكول روما أقدمها

مصر وإثيوبيا

تحقيقات18-9-2021 | 12:28

إسراء خالد

سعت مصر منذ القدم إلى تنظيم علاقتها بدول حوض النيل والاتصال الدائم بدولها بالاتفاق على الأسلوب الأمثل لاستغلال مياه نهر النيل بما يعود بالنفع على كل دول الحوض مع الحفاظ على حق مصر التاريخي فى مياه نهر النيل، ونجحت مصر فى ذلك من خلال عقد العديد من الاتفاقيات سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي، يصل عددها إلى أكثر من 15 اتفاقية، وقع بعضها خلال فترات الاستعمار وكان لها تأثير على العلاقات الحالية بين مصر ودول الحوض.

الاتفاقيات الثنائية
هناك خمسة اتفاقيات تنظم العلاقة بين مصر وإثيوبيا والتي يرد من هضبتها الإثيوبية 85% من مجموع نصيب مصر من مياه النيل، وهى:
1- بروتوكول روما 15 إبريل 1891 بين كل من بريطانيا وإيطاليا التي كانت تحتل إريتريا فى ذلك الوقت ــ بشأن تحديد مناطق نفوذ كل من الدولتين فى أفريقيا الشرقية، وتعهدت إيطاليا فى المادة الثالثة من الإتفاقية بعدم إقامة أي منشآت لأغراض الري على نهر عطبرة يمكن أن تؤثر على تصرفات النيل.
2- إتفاقية أديس أبابا الموقعة فى 15 مايو 1902 بين بريطانيا وإثيوبيا، تعهد فيها الإمبراطور منيليك الثاني ملك إثيوبيا بعدم إقامة أو السماح بإقامة أي منشآت على النيل الأزرق أو بحيرة تانا أو نهر السوباط من شأنها أن تعترض سريان مياه النيل إلا بموافقة الحكومة البريطانية والحكومة السودانية مقدمًا.

3- إتفاقية لندن الموقعة فى 13 ديسمبر 1906 بين كل من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا، وينص البند الرابع منها على أن تعمل هذه الدول معا على تأمين دخول مياه النيل الأزرق وروافده إلى مصر.

4- إتفاقية روما وهى عبارة عن مجموعة خطابات متبادلة بين بريطانيا وإيطاليا فى 1925، وتعترف فيها إيطاليا بالحقوق المائية المكتسبة لمصر والسودان فى مياه النيل الأزرق والأبيض وروافدهما، وتتعهد بعدم إجراء أي إشغالات عليهما من شأنها أن تنقص من كمية المياه المتجهة نحو النيل الرئيسى .
5- إطار التعاون الذى تم توقيعه فى القاهرة فى الأول من يوليو 1993 بين كل من الرئيس المصري أنذاك محمد حسني مبارك ورئيس الوزراء الإثيوبى ــ في هذا التوقيت ــ ميليس زيناوى، وكان لهذا الإطار دور كبير فى تحسين العلاقات المصرية الإثيوبية وتضمن هذا الإطار التعاون بين مصر وإثيوبيا فيما يتعلق بمياه النيل فى النقاط التالية :
 - عدم قيام أى من الدولتين بعمل أى نشاط يتعلق بمياه النيل قد يسبب ضررًا بمصالح الدولة الآخرى.
 - ضرورة الحفاظ على مياه النيل وحمايتها .
 - احترام القوانين الدولية .
 - التشاور والتعاون بين الدولتين بغرض إقامة مشروعات تزيد من حجم تدفق المياه وتقليل الفواقد.

أقرأ أيضًَا:
لتعزيز التعاون المشترك بين مصر ودول حوض النيل.. أهم مشروعات إدارة وتطوير الموارد المائية فى كينيا وبوروندى
بينها إنشاء آبار جوفية ‏‏واستثمار الموارد البشرية.. مشروعات التعاون الثنائي بين مصر وتنزانيا وإثيوبيا
مشروعات التعاون الفنى بين مصر والكونغو.. حفر 30 بئر مياه جوفية

Dr.Randa
Dr.Radwa