الأربعاء 24 ابريل 2024

خبراء: رياضة اليخوت والسفن نمط غير تقليدي يعزز الحركة السياحية

سياحة اليخوت والسفن في مصر

تحقيقات1-8-2021 | 18:04

سالي طه

تعد مصر من الدول الغنية بمعالمها السياحية التي تجعلها وجهة سياحية جذابة بين الدول، كما أنها تمتلك العديد من الشواطئ والمنتجعات السياحية، حيث أكد خبراء أن سياحة اليخوت تعد من أهم أنواع السياحة في مصر، كما أنها تولي اهتماما كبيرا من قبل الدولة في هذه الفترة، باعتبارها واحدة من الأنماط السايحية غير التقليدية، مشيرين إلى أن هذا النوع من السياحة يساهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد، كونه يؤدي إلى زيادة أعداد السائحين وزيادة الحركة السياحية، فضلا عن توفير العملات الصعبة.

ولفتوا إلي ضرورة استغلال هذا النوع من السياحة، وهو سياحة اليخوت والسفن في مصر، خاصة في موانئ الغردقة ومرسي علم والعلمين الجديدة والعين السخنة، والاهتمام بها وتنشيط السياحة فيها، واتباع العديد من الأنشطة التي تساعد في جذب السائحين، وبالتالي زيادة الاستثمارات السياحية، مشيدين بجهود الدولة المصرية ووزارة السياحة بالنهوض بالقطاع السياحي، والعمل على حل المشاكل التي حلت به نتيجة الآثار السلبية لفيروس كورونا، فتوجه الدولة والقيادة السياسية نحو دعم سياحة اليخوت والسفن يأتي في إطار اهتمامها بتشيط الحركة السياحية وتوافد السائحين في الفترة القادمة.

زيادة أعداد السائحين والاستثمارات السياحية

ومن جانبه، قال قال اللواء حمدي الشامي، وكيل أول وزارة السياحة السابق، إن مصر العديد من المقومات البحرية، لذلك يجب استغلالها واتباع العديد من الأنشطة والأنماط السياحية غير التقليدية، لافتا أن سياحة اليخوت تأتي في مقدمة الأنماط السياحية غير التقليدية التي تساعد في دعم اقتصاديات الدول وخاصة دول أوروبا.

وأكد الشامي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن مصر بدأت تولي اهتماما كبيرا بهذا النوع من السياحة، والعمل على مواجهة المشكلات التي تواجهه ووضع آليات لتنمية سياحة اليخوت فى مصر ودراسة الإجراءات والعمل على تسهيلها لدعم وتنشيط هذا النوع من النشاط السياحي.

وأوضح وكيل أول وزارة السياحة السابق، أن مصر تعتبر منطقة جاذبة لسياحة اليخوت، وذلك نظرا لما تمتلكه من شواطئ علي ساحل البحرين سواء البحر الأحمر والبحر المتوسط، مشيرا إلي هذا النوع من السياحة يساعد في عدد كبير من السائحين، فضلا عن دورها في زيادة الاستثمارات السياحية.

وأضاف أن مصر متميزة بوجود عدد كبير من الانماط السياحية، الأمر الذي جعلها وجهة سياحية جذابة بين الدول،  مشيدا بالخطة التي وضعتها الدولة وجهود وزارة السياحة والآثار لتنشيط سياحة اليخوت في مصر، باعتبارها أحد أهم أنواع السياحة التي تساعد على زيادة السائحين وتشجيع الحركة السياحية.

جذب السائحين وتوفير العملات الصعبة

وفي ذات السياق، قال الدكتور إبراهيم حجاجي، عميد المعهد العالى للسياحة والفنادق بالغردقة وأستاذ الآثار السابق بجامعة طنطا، إن سياحة اليخوت تعد من أهم أنواع السياحة في مصر، وتعد واحدة من أكثر من خمسين نوعا من السياحة التي وهبهم الله سبحانه وتعالي إلى مصرن لافتا أنه من المهم إحسان استغلالها والتوجه للاهتمام بها وتنشيطها.

وأكد حجاجي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الدولة تولي أهمية كبيرة لهذا النوع من السياحة، وهي سياحة اليخوت والسفن في مصر، كما أن ميناء بورتوغالب في البحر الأحمر القريب من مرسى علم قد تنبه أهل الكويت لمثل هذا النوع من السياحة، فهناك الكثير من يخوتهم في هذا الميناء.

وأوضح عميد المعهد العالي للسياحة والفنادق بالغردقة، أنه يمكن تنشيط تلك السياحة بكل موانئ البحر الأحمر، سواء في ميناء غيذاب في آخر حدود مصر في الجنوب وميناء سفاجا والغردقة والعين السخنة والعلمين الجديدة، واستغلال هذه الموانئ وتنشيط السياحة البحرية بين ميناء الغردقة في البحر الأحمر وميناء شرم الشيخ في جنوب سيناء، مشيرا إلي أنه يمكن استغلال البحر المتوسط في تنشيط سياحة اليخوت.

وأشاد أستاذ الآثار السابق بجامعة طنطا، بجهود الدولة في النهوض بقطاع السياحة، ودعم القطاع ومواجهة المشكلات التي تعرض لها بسبب الآثار السلبية بسبب جائحة كورونا، مضيفا أن توجهها لدعم سياحة اليخوت يأتي ضمن اهتمامها بتنشيط السياحة بكافة أنواعها في مصر، مما يساهم في جذب عدد كبير من السائحين وتوفير العملات الصعبة.

تعظيم الاستفادة من سياحة اليخوت

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا؛ لاستعراض خطة تنفيذ استراتيجية تعظيم سياحة اليخوت والسفن السياحية في مصر، وذلك بحضور كل من الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والمهندس كامل الوزير، وزير النقل، واللواء بحري رضا إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري، وذلك بهدف مناقشة الخطة التنفيذية لاستراتيجية تعظيم الاستفادة من سياحة اليخوت في مصر، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، باعتبار أن هذا النوع من السياحة يمثل قيمة مضافة كبيرة للسياحة في مصر، مؤكدا على ضرورة تيسير كافة الإجراءات وتبسيطها في مراحل دخول وخروج السائحين الوافدين.

وخلال الاجتماع، أشار المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إلى أنه تم تشكيل لجنة وزارية عليا لوضع استراتيجية لجذب سياحة اليخوت إلى مصر، برئاسة وزير النقل وعضوية وزراء: السياحة، والمالية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وممثلين عن الوزارات والجهات المعنية، موضحا أن مهام هذه اللجنة الوزارية يتحدد في تحديث الخريطة الخاصة بجميع "المراين" على مستوى الجمهورية؛ سواء القائمة أو المقترحة، مع تحديد المناطق الواعدة والتي تمثل نقاط جذب لسياحة اليخوت، إلى جانب وضع الضوابط والقواعد التنظيمية لسياحة اليخوت؛ لتوحيد جميع الاشتراطات اللازمة لإنشاء وتشغيل "المراين".

وفي ختام الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أنه سيتم عرض هذه الاستراتيجية وخطة تنفيذها على مجلس الوزراء، ثم يتم العرض على رئيس الجمهورية؛ للإسراع بإيجاد حلول للتحديات القائمة، والمُضي في تنفيذها.

اقرأ أيضا:

أستاذ سياحة وآثار: توجه الدولة لدعم سياحة اليخوت يجذب السائحين ويوفر العملات الصعبة

رئيس الوزراء يستعرض خطة تنفيذ استراتيجية تعظيم سياحة اليخوت والسفن بمصر

رئيس الوزراء يتابع مشروعات تطوير موقع "التجلي الأعظم" بسانت كاترين

Dr.Randa
Dr.Radwa