الخميس 25 ابريل 2024

إشادة بمبادرة "قدم صحيح".. أطباء: تخفف الأعباء عن مرضي القدم السكري

مبادرة قدم صحيح لمرضي القدم السكري

تحقيقات31-7-2021 | 17:13

سالي طه

يعد مرض القدم السكري من الأمراض الخطيرة، خاصة للأشخاص المصابين بمرض السكري، حيث أكد أطباء أن الشخص المصاب بمرض السكري يجب أن يتوخى الحذر عند الإصابة بأي جروح أو حروق، لأنها من الممكن أن تتضاعف وتتطور، وفي بعض الأحيان تؤدي إلى بتر القدم، مشيرين إلى أن هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمرض القدم السكري، ويسبب في العديد من الأعراض، منها تورم القدمين واحمرار شديد وتلف في الأعصاب وتأثر الأوعية الدموية.

 ولفتوا إلى ضرورة الالتزام بطرق الوقاية واتباع نظام غذائي وصحي، بالإضافة إلي الحفاظ على ضبط مستويات السكر في الدم وعدم تعرض القدمين لدرجات الحرارة وتنظيف الجروح باستمرار، مشيدين بمبادرة قدم صحيح التي أطلقها المجلس الأعلى للمستشفيات ضمن مبادرة حياة كريمة، وذلك للتخفيف من مخاطر القدم السكري وتوفير العلاج بالمجان للمرضي غير القادرين، مضيفين أن التوسع في مثل هذه المبادرات يعد خطوة هادفة وفعالة، وتساعد في تخفيف الأعباء عن الأشخاص غير القادرين والمصابين بهذه الأمراض، وتساهم في تقديم الخدمات والاحتياجات اللازمة لهم.

مبادرة هادفة وفعالة

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ورئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، إن مرض القد السكري يعد من الأمراض الخطيرة، حيث يسبب مشاكل وتلف في الأعصاب وضعف تدفق الدم إلى القدمين مما يسبب الاعتلال العصبي، الأمر الذي يؤدي إلى تورم في القدم والإصابة بصديد واحمرار في القدم.

وأكد عز العرب في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن قدم مريض السكري تكون أكثر عرضة للإصابة أو الالتهاب والعدوى، وذلك  بسبب تلف الأعصاب الذي يسببه مرض السكري، لذلك من الضروري اتباع طرق للوقاية من الإصابة، خاصة مريض السكري، منها الحرص على ضبط مستويات السكر في الدم وعدم تعرض القدمين من الحرارة المرتفعة والمنخفضة وكذلك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

وأشاد أستاذ الكبد، بإطلاق مبادرة قدم صحيح، كونها هادفة وفعالة سوف تساهم في علاج هذا النوع من المرض، وحماية المرضي من الأعراض الخطيرة المصاحبة له، كما أنها تساعد في توفير العلاج لهؤلاء الأشخاص المصابون بمرض القدم السكري بالمجان، مشيرا إلى أن قطاع الصحة في مصر يولي اهتماما كبيرا بعلاج العديد من الأمراض الخطيرة وتوفير كافة الخدمات والاحتياجات اللازمة، الأمر الذي يعكس الاهتمام بصحة المواطنين وتخفيف الأعباء عليهم.

الإصابة بالالتهابات وتغييرات في الجلد وشكل القدم

وفي نفس السياق، قال الدكتورة نجوي الشافعي، وكيل نقابة أطباء مصر وعضو مجلس الشيوخ، إن الشخص المصاب بالسكري إذا حدثت ليه مشاكل بسيطة في القدمين، من الممكن أن تتضاعف وتتطور وتسبب مضاعفات خطيرة، لافته أنه يجب على كل شخص مصاب بمرض السكري توخي الحذر وتجنب الإصابة خاصة في القدمين.

وأكدت الشافعي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الإصابة بمرض القدم السكري ينتج عنها العديد من المشاكل، وقد تؤدي في أغلب الأحيان لبتر القدم، حيث تؤدي إلى فقدان الشعور بالقدمين وتلف الأعصاب والتأثير على الأوعية الدموية والإصابة بالالتهابات وتغييرات في الجلد وشكل القدم، بالإضافة إلى تورم واحمرار القدم.

وأوضحت وكيل نقابة الأطباء، أن مصابي المرض السكري يجب أن يتعاملوا مع أي جرح أو إصابة حتي لو كانت بسيطة بحذر واهتمام، والحرص على تنظيف الجروح وتغطيتها بالشاش، بالإضافة إلى استخدام الأحذية الطبية والمريحة واستخدام الأدوية المناسبة.

وأشادت عضو مجلس الشيوخ، بمبادرة قدم صحيح باعتبارها واحدة من المبادرات القومية الهادفة والمفيدة في دعم المرضي غير القادرين، وتوفير العلاج لهم بالمجان، كما أنها ستساهم في علاج عدد كبير من الأشخاص المصابين بمرض القدم السكري، مشيرة إلى أن التوسع في إطلاق مثل هذه المبادرات يساعد في التخفيف من خطورة العديد من الأمراض، ويعكس حرص الدولة على علاج الأمراض التي تهدد حياة الأشخاص ورفع الأعباء عنهم.

الحماية من بتر القدم السكري

وأطلق  المجلس الأعلى للمستشفيات مبادرة "قدم صحيح" لدعم مرضى القدم السُكرى لغير القادرين، من خلال تجهيز غرف متخصصة لتقديم العلاج بالمجان للمرضى في 14 مستشفى جامعي بمختلف أنحاء الجمهورية، بالتعاون مع مؤسسة "صُناع الخير للتنمية"، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي تم إطلاقها تحت رعاية مجلس الوزراء.

وتهدف مبادرة "قدم صحيح" إلى تقديم خدمات طبية ذات جودة وبالمجان لمرضى "القدم السُكري" غير القادرين، لتعزيز القدرة على حماية المرضى من بتر القدم، وكذلك تنظيم حملات مُوسعة للتوعية بطرق الوقاية من الإصابة بالقدم السُكري والحماية من بتر القدم السُكري.

وفي هذا الإطار، وقع الدكتور حسام عبدالغفار الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، بروتوكول تعاون مع السيد مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء صناع الخير، بحضور الدكتور محمد شعبان عضو اللجنة الطبية العليا بمجلس الوزراء وعضو المجلس الاستشاري لمؤسسة "صُناع الخير للتنمية".

اقرأ أيضا:

"الأعلى للمستشفيات الجامعية" يطلق مبادرة "قدم صحيح" لتوفير العلاج بالمجان لمرضى القدم السُكري

5 أعراض خطيرة للقدم السكري.. وخبير يحذر من عاهة مستديمة

طبيب يرد على ابتكار ممرض لجهاز غسالة مرضى القدم السكري

Dr.Randa
Dr.Radwa