الخميس 18 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 31 يوليو.. ميلاد الفنان سعيد صالح

سعيد صالح

تحقيقات31-7-2021 | 01:01

أماني محمد

تحل اليوم 31 يوليو، ذكرى عدة أحداث تاريخية من بينها بدء المباحثات التي دعا إليها رئيس وزراء مصر الأسبق مصطفى النحاس مع الدول العربية، والتي كانت نواة لتأسيس جامعة الدول العربية، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير سعيد صالح، والذي يعد أحد النجوم البارزين في الفن المصري وله الكثير من الأعمال البارزة.

ومن أبرز الأحداث اليوم:

634 - انتصار المسلمين بقيادة خالد بن الوليد على الروم في معركة أجنادين قرب مدينة الرملة في فلسطين، وقتل من الروم ثلاثة آلاف جندي، ووقعت أحداث المعركة في أرض فلسطين على مقربةٍ من مدينة الرملة.
1914 - ألمانيا تعلن الحرب على روسيا أثناء الحرب العالمية الأولى.
1938 - علماء الآثار يكتشفون في برسبوليس نقوش ولوحات من الذهب الفضة تعود للملك دارا الأول ملك الفرس، وهو الملك الأخميني الثالث حكم من 521 ق.م إلى 486 ق.م.
1943 - بدء المباحثات التي دعا إليها رئيس وزراء مصر مصطفى النحاس مع عدد من الدول العربية المستقلة لبحث الصيغة المناسبة لتحقيق الوحدة العربية، وتمخض عن ذلك في وقت آخر تأسيس جامعة الدول العربية.
1947 - الإعلان عن انتهاء عصبة الأمم، والتي كانت أوّل منظمة أمن دولية هدفت إلى الحفاظ على السلام العالمي لكنها أثبتت عجزها عن حل المشكلات الدولية وفرض هيبتها على جميع الدول دون استثناء، وكان نشوب الحرب العالمية الثانية بمثابة الدليل القاطع على فشل العصبة في مهمتها الرئيسية، وانتهت العصبة بعد انتهاء تلك الحرب وحل محلها هيئة الأمم المتحدة.
1954 - رئيس وزراء فرنسا بيير منديس فرانس يعلن في قرطاج عن استعداد بلاده لمنح تونس استقلالها.
1964 - التقاط أول صورة مقربة للأرض من على سطح القمر بثتها سفينة الفضاء الأمريكية «رينجر-7».
1972 - الجيش البريطاني يستعيد المناطق المحظورة في أيرلندا الشمالية، في عملية Motorman، وهي أكبر عملية عسكرية بريطانية منذ أزمة السويس في العام 1956، كما تعتبر الأكبر في أيرلندا منذ حرب الاستقلال الإيرلندية.
1978 - الرئيس الراحل محمد أنور السادات يؤسس الحزب الوطني الديمقراطي، وانضم للحزب فور تأسيسه أعضاء حزب مصر العربي الاشتراكي، وقد ظل الحزب مستمرا في عمله وتم حله رسميا بحكم قضائي من المحكمة الإدارية العليا في 16 إبريل 2011.
1988 - الملك حسين يعلن فك الارتباط بين الأردن والضفة الغربية.
1991 - الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي يوقعان اتفاقاً تاريخياً لخفض عدد الرؤوس النووية إلى حوالي الثلث.
1992 - انضمام جورجيا إلى الأمم المتحدة.
2017 - رئيس مركز القدس الدولي يُعلن أنَّ السُلطات الإسرائيليَّة صادرت وثائق مُهمَّة كانت محفوظة بداخل المسجد الأقصى تتعلق بأملاك وأوقاف القدس وأراضيها، وذلك أثناء فترة إغلاقه أمام المُصلِّين مُنذ يوم 14 يوليو إلى 27 يوليو 2017.

 

ومن أبرز المواليد اليوم
1939 - سعيد صالح، الفنان القدير والذي برع في أدوار الكوميديا، عمل في أكثر من (500) فيلم وأكثر من (300) مسرحية عمل في مسرح التلفزيون وقدم العديد من العروض المسرحية، اشتهر بخروجه عن النص في الكثير من مسرحياته والتي على رأسها هالوا شلبي ومدرسة المشاغبين والعيال كبرت، وقدم مع الزعيم عادل إمام مجموعة كبيرة من الأفلام الناجحة ومن أبرزها المشبوه وسلام يا صاحبي والذي يحظى بشعبية كبيرة، ومن أبرز أفلامه أيضا يا عزيزي كلنا لصوص والرصاصة لا تزال في جيبي، توفي في صباح يوم الجمعة الأول من أغسطس 2014 إثر أزمة قلبية حادة.

 

ومن أبرز الوفيات اليوم
1968 - الأخطل الصغير، شاعر لبناني، وهو بشارة عبد الله الخوري، وسبب تسميته بالأخطل الصغير اقتداءه بالشاعر الأموي الأخطل التغلبي ويعد من رواد التجديد في الشعر العربي المعاصر ويمتاز شعره بالغنائية الرقيقة والكلمة المختارة بعناية فائقة. وصلت شهرته إلى الأقطار العربية، وكرم في لبنان والقاهرة، غنى له محمد عبد الوهاب ووديع الصافي وفيروز وفريد الأطرش وأسمهان، ورحل عن عمر يناهز 82 سنة.