السبت 20 ابريل 2024

أصيبت بفيروس دمر البنكرياس.. «سما» طفلة موهوبة تتحدى مرض السكر بـ«الترايثلون»

الطفلة سما

تحقيقات30-7-2021 | 14:09

أنديانا خالد

فيروس يدمر البنكرياس كان مصدر قوة للطفلة ذات الـ11 ربيعا، والتي أصيب بمرض السكر في سن صغر لتكون لعبة "الترايثلون" هي مصدر القوة والدعم لها، حيث استطاعت  الطفلة الموهوبة سما مصطفى عبد الكريم، التغلب على مرض السكر الذي أصابها في سن السادسة، بممارسة السباحة والجري وركوب العجل.

ورغم أن هذه الرياضة قد تكون صعبة إلا أنها كانت تحديا كبيرا لها من أجل تحقيق المراكز الأولى، ويرجع ذلك بفضل أسرتها والمدرب الذين كانون يتابعونها لحظة بالحظة أثناء التمرين، حيث تلعب تبع المؤسسة العسكرية الهايسكب، في منتخب السويس. 


 

أول بطولة
كانت أول بطولة لسما في المدرسة العسكرية بالسويس، وذلك بعدما نصح الأطباء بضرورة ممارسة الرياضة خاصة أنها مريضة سكر، فدخلت لعبة الترايثلون وهي لعبة مركبة عبارة عن سباحة وعجل وجري في آن واحد، في بداية الأمر كان هناك تخوف، إلا أن الكابتن في النادي أكدوا أن ليس هناك أي ضرر من هذه اللعبة، وبالفعل حصلت على أول بطولة في المدرسة العسكرية في السويس وأخذت المركز الثاني.

 

التحصيل الدراسة 
أكد والدها مصطفى أن معدل التحصيل الدراسي تأثر نتيجة ممارسة هذه اللعبة إلا أنه يقوم بإعطائها دروسة خاصة في المنزل.


حياة سما اليومية
يبدأ اليوم من الساعة الـ 4 فجرا بتناول طبق الشوفان، ثم الذهاب إلى التمرين، وفي حالة الشعور بالتعب، يسمح لها المدربين بالخروج لشراب كوب عصير من أجل رفع مستوى السكر في الدم.


 

الجوائز
حصلت سما على 5 ميدليات ذهب على مستوى أفريقيا و3 ميدليات ذهب على مستوى العرب، و6 على مستوى الجمهورية في لعبة الترايثلون، وحصلت على 8 ميدليات ذهب في السباحة، كما حصلت على المستوى العربي ميدليا فضي، و8 على مستوى الجمهورية، وحصلت على 2 فضي في السباحة، أما الميدليا البرونزية حصلت على 5 عربيا،و 4 افريقيا، و8 الجمهورية، وفي السباحة واحدة برونزية.
 

أسباب الإصابة بمرض السكر
ويقول والدها مصطفى عبد الكريم، خلال حديثه لبوابة "دار الهلال"، أن السبب في إصابتها بمرض السكر يرجع إلى إصابتها وهي في سن الـ 6 سنوات بفيروس دمر جهاز البنكرياس في عام 2014، ومن ثم اصيبت بمرض السكر وامتنعت عن كافة أنواع الحلويات وبعض المأكلوت التي كانت تعشقها مثل أي طفل كالشيكولاته، بجانب تعرضها لشكة الحقنة 10 مرات يوميا لمد الجسم بالانسولين اللازم، الأمر الذي سبب لها بعض الآلام النفسية والخوف من "شكة الدبوس"، إلا أنه بعد ذلك أصبح لديها الخبرة والمعرفة في قياس السكر وأخذ الأنسولين بنفسها.


وتابع "أخوها الصغير ووالدتها لهم دور في دعمها نفسيا رغم أنني أشعر بأنني مقصر في حق أخيها الأصغر منها يوسف ولكن احاول تعويض هذا التقصير، واشرح له المعاناة التي تعاني منه اخته سما من تعب جسدي ونفسي نتيجة اصابتها بمرض السكر، وأصبح هو يتفاهم ذلك جيدا بل ويدعمها أثناء التمرين".
 

سما أثناء التمرين 
وأوصى والد سما المدربين أثناء التمرين بملاحظة الحالة الصحية لها خلال فترة التمرين والاستجابة لطلبها في حالة إراتدها لتوقيف اللعبة خاصة وأنها بتلعب لعبة شاقة وهي "الترايثلون" والتي تعتمد على الجري وركوب العجل والسباحة، حيث تصل فترة التمرين 6 أيام خلال فترة الصيف، أما الدراسة يكون التدريب مرة واحدة في اليوم في تمام الساعة الـ 5 فجرا.
 

تحديات تواجه «سما»
من أبرز التحديات التي تواجه سما أثنا التمرين هو انخفاض مستوى السكر في الدم مما يجعلها توقف التمرين للحظات تتناول فيهم العصير، وقد يصل الأمر إلا أنها تسيقظ والسكر منخفض للغاية لا يجعلها تستطيع القيام من على السرير أو السير، لتبدأ في استعاده صحتها بعد أخذ كوب عصير.


ومؤخرا حدث لها تحدي كبير وهو الشعور بآلام كبيرة في القدم أثناء التمرين ولا تستطيع الجري أو ممارسة السباحة، الأمر الذي جعل والدها يبحث عن السبب في ذلك إلا أن الأطباء لم يجدوا سبب خاصة أنها لا تعاني من أي مشاكل في العظام، ونصحة بعض الأطباء بإعطائها كالسيوم وفيتامين، كما هناك أكبر تحدي لها وهو انتشار فيروس كورونا مع ضعف مناعتها الصحية.

كيف واجهت فترة كورونا 
مارست سما رياضتها من المنزل خلال فترة غلق النوادي نتيجة انتشار فيروس كورونا، وكان مدرباها عبدالله محمود ومحمد أنور يتابعانها من المنزل ويوصيها ببعض التمرينات أثناء الجلوس حتى لا يحدث انخفاض في مستوى الرياضي.


وعكة خلقت منها قوة 
يحكي والدها أنها في عام 2019 تعرضت لأزمة صحية أثناء اللعب وهي التعب الشديد في القدم الأمر الذي جعلها لا تستطيع الجري أثناء التمرين، حتى أنها دخلت بطولة الأقصر وبعدما كانت المركز الأول في الجري شعرت بآلام كبيرة في القدم الأمر الذي جعلها تحصل على المركز الثالث، وبعد انتهاء المبارة سقططت على الأرض وتم نقلها بعربية الإسعاف إلى المستشفى، هذه الحادثة جعلها تشعر بالاهتزاز النفسي لفترة، ثم حدثت أزمة كورونا، ولنعود في يوليو 2020 بعد السماح بفتح النوادي من جديد إلا أنها وجدت فرق في المستوى بينها وبين أصحابها، جعلها تشعر بالحزن.


وفي سبتمبر 2020 اصيبت بالاضطراب والخوف الأمر الذي جعلها يغمى عليها أثناء الجري، مما جعلها لفترة مهزوزة، والسكر ارتفعت نسبته وفقدت الثقة في نفسها، الأمر الذي جعلها عند دخول البطولة يحدث اضطرابات نفسية مما رفع نسبة السكر في الدم، إلا أن الكابتن ظل معاها لإيعادة الثقة في النفس من جديد.


بطولات سما في 2021
يقول والدها أنها اشتركت في بطولة سباحة في منتخب السويس وحققت  المركز الأول، وآخر بطولة في شرم الشيخ يونيو 2021، وهي  كأس العرب وإفريقيا حققت حصلت فيها على المركز الـ 3، وبطولة يوم 9 يونيو 2021 حصلت على المركز الثالث، ويوم 10 يونيو 2021 دخلت مرحلة جديدة  400 متر سباحة ثم قطع 10 كيلومترات بالدراجة، وأخيرًا الجرى لـ2.5 كيلو مترا، وحصلت على المركز الثاني في البطولة الإفريقية.