الثلاثاء 16 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 26 يوليو.. تأميم قناة السويس ووفاة توفيق الحكيم

الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

تحقيقات26-7-2021 | 01:10

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى خطوة هامة اتخذها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وهي تأميم قناة السويس، ذلك القرار الشهير الذي أعلنه الرئيس الراحل في خطابه بالمنشية بالإسكندرية ليؤمم قناة السويس وتصبح فيما بعد تحت إدارة مصرية.

 


ومن أهم الأحداث اليوم:
657 - وقوع معركة صفين، على ضفاف نهر الفرات العراق، بين جيش خليفة المسلمين علي بن أبي طالب، وجيش والي الشام معاوية بن أبي سفيان، استمرت الاشتباكات بينهم ثلاثة أيام وانتهت دون حسم،
1788 - نيويورك تصبح الولاية الحادية عشر في الولايات المتحدة الأمريكية.
1891 - فرنسا تضم جزيرة تاهيتي أكبر جزر بولينيسيا الفرنسية، تعرف الجزيرة سابقاً باسم أوتاهيتي.
1908 - تأسيس مكتب التحقيقات الفيدرالي «FBI» بقيام المدعي العام تشارلز بونابرت بأمر مجموعة من المحققين الفيدراليين المعينين حديثًا بأن يرسلوا تقاريرهم إلى المفتش العام «ستانلي فينش» بوزارة العدل، وهو وكالة حكومية تابعة لوزارة العدل الأمريكية وتعمل كوكالة استخبارات داخلية وقوة لتطبيق القانون في الدولة.
1911 - القوات الفرنسية تدخل مدينة فاس لإجهاض الثورة التي تشهدها المدينة إلى جانب العديد من المدن المغربية للاحتجاج على الظلم الذي يمارسه الاحتلال الفرنسي.
1941 - الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت يصدر قراراً بتجميد كافة الأرصدة اليابانية في البنوك الأمريكية وذلك ردًا على قيام اليابان باحتلال الهند الصينية الفرنسية.
1945 - هزيمة حزب المحافظين الذي يرأسه ونستون تشرشل في الانتخابات العامة، ما منح الفرصة لحزب العمال لكي يحقق الأغلبية لأول مرة في تاريخ انتخابات المملكة المتحدة.
1952 - ملك مصر والسودان فاروق الأول يتنازل عن العرش لابنه الأمير أحمد فؤاد ويعين مجلس وصاية على العرش برئاسة الأمير محمد عبد المنعم ويغادر بعد ذلك مصر ومعه زوجته الملكة ناريمان وبقية أفراد أسرته بما فيها الملك الجديد أحمد فؤاد، ويأتي ذلك بعد أيام من قيام ثورة 23 يوليو.
1956 - الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يؤمم قناة السويس، حيث أعلن عبد الناصر في ذلك اليوم من ميدان المنشية بالإسكندرية قرار تأميم شركة قناة السويس، بعد أن سحبت الولايات المتحدة عرض تمويل السد العالي بطريقة مهينة لمصر، ثم تبعتها بريطانيا والبنك الدولي، واستطاعت مصر تشغيل القناة بإدارة مصرية كان على رأسها مهندس عملية التأميم محمود يونس بمرافقة زميليه عبد الحميد أبو بكر ومحمد عزت عادل.

1959 – مقتل الزعيم النقابي الجزائري عيسات إيدير بعد تأثره بالتعذيب الذي تعرض له من قبل الفرنسيين طوال شهر كامل. حيث كان أول أمين عام للاتحاد العام للعمال الجزائريين، وقد أثار اغتياله موجة واسعة من الاستنكار والسخط في أنحاء عدة من العالم.
1963 - زلزال عنيف يضرب مدينة سكوبيه اليوغسلافية أدى إلى مصرع الآلاف من الأشخاص.
1970 - الأردن يعلن موافقته على مبادرة وزير الخارجية الأمريكي وليام روجرز لحل النزاع بين الدول العربية وإسرائيل، وهي مبادرة لإيقاف النيران لمدة 90 يوم بين مصر وإسرائيل وأن يدخل الطرفان في مفاوضات جديدة لتنفيذ القرار 242، لكنها سقطت في 4 فبراير 1971 حيث أعلنت مصر رفضها تمديد وقف إطلاق النيران واستمرار حالة اللاسلم واللاحرب.
2005 - الإفراج عن قائد القوات اللبنانية سمير جعجع بعد صدور قانون عفو عام من مجلس النواب اللبناني وذلك بعد قضائه أحدَ عشرَ عاماً في سجن تحت الأرض بمبنى وزارة الدفاع.
2016 - الطائرة العاملة بالطاقة الشمسيَّة سولار إمپلس تحط في أبوظبي مُكملةً رحلتها حول الأرض بعد أكثر من 16 شهرًا من انطلاقها، لِتكون أوَّل طائرة من نوعها تُحقق هذا الإنجاز.
2018 - وفاة 80 شخصاً على الأقل وإصابة أزيد من 22.000 آخرين جرّاء موجة حرّ قويّة تَجتاحُ اليابان.
2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة كورونا يتخطّى حاجز 16 مليون شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 644 ألف حالة وفاة وحوالي تسعة ملايين و262 ألف حالة تماثلت للشفاء.

ومن أبرز المواليد اليوم
1936 - سيد عبد الكريم، الفنان القدير، بدأت رحلته مع الفن منذ صغره تخصص الراحل في تقديم الدراما التلفزيونية، حيث وصلت أعماله فيها لأكثر من 70 عملا، بعد أن برع في تجسيد أدوار «المعلم»، والرجل الشعبي البسيط، ويعد مسلسل «ليالي الحلمية» أحد أهم مسلسلاته جسد من خلاله شخصية «المعلم زينهم السماحي» وهو الاسم الذي لازمه إعلاميا واشتهر به كذلك بين جمهوره كما شارك الراحل في الكثير من المسلسلات الناجحة منها «جمهوريه زفتى»، و«زيزنيا»، و«هي والمستحيل»، و«خالتي صفية والدير»، و«امرأة من زمن الحب» و«أميرة في عابدين»، وتوفي الفنان في يوم السبت 31 مارس عام 2012 عن عمر يناهز 76 عاماً.

 

ومن أبرز الوفيات اليوم
1987 - توفيق الحكيم، الكاتب والأديب الكبير، والذي يعد واحدا من الأسماء البارزة في تاريخ الأدب العربي الحديث، وكانت مسرحيته المشهورة أهل الكهف في عام 1933 حدثاً هاماً في الدراما العربية فقد كانت تلك المسرحية بدايةً لنشوء تيار مسرحي عرف بالمسرح الذهني، اشتهر توفيق الحكيم على مدى تاريخه الطويل بالعديد من المعارك الفكرية التي خاضها أمام ذوي الاتجاهات الفكرية المخالفة له؛ فقد خاض معركة في أربعينيات القرن العشرين مع الشيخ المراغي شيخ الأزهر آنذاك، ومع مصطفى النحاس زعيم الوفد، ومن أهم أعماله المسرحية الملك أوديب وسليمان الحكيم، وتوفي عن عمر يناهز 88 سنة.