الخميس 18 ابريل 2024

التدخين كارثة وتهديد لصحة الإنسان.. أطباء: يسبب سرطان الرئة والتهابات الأمعاء

أضرار التدخين

تحقيقات25-7-2021 | 21:16

سالي طه

يعد التدخين من الممارسات الخطيرة التي تدمر الصحة وتسبب العديد من الأمراض، حيث أكد أطباء أنه يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والتنفسي ويسبب العديد من أنواع السرطانات، أبرزها سرطان الرئة والبنكرياس والدم، كما أنه يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة وعسر الهضم والتهابات في المعدة، مشيرين إلى أن التدخين يجعل عملية التمثيل الغذائي غير سليمة المسار، وحدوث اضطرابات معوية، هذا بجانب تدميره لخلايا الكبد وتراكم السموم على الرئة، لافتين أن الإقلاع عن التدخين يحتاج إلى عزيمة وإرادة من الشخص المدخن، وإيمانه بأنه عادة تضر وتدمر صحته وقد تودي بحياته، وأن الأفضل هو تناول الأطعمة الصحية المفيدة للجسم وتالتي تساعد على التخلص من آثار التدخين.

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة الصحة والسكان أن التدخين يسبب حوالى 90% من حالات الإصابة بسرطان الرئة عند الرجال و80 % عند النساء مؤكدة أن الدراسات أشارت إلى وجود صلة بين شدة التدخين وسرطان الثدى النساء مشيرة إلى أن الإقلاع عن التدخين يقلل بدرجة كبيرة خطر الإصابة بمعظم أنواع السرطانات المرتبطة بالتدخين، كما أنه يتسبب فى زيادة نسبة الإصابة بأغلب أنواع السرطانات.

تدمير وظائف الكبد وخفض المناعة

ومن جانبه، قال الدكتور محمود عبد المجيد، استشاري الصدر والجهاز التنفسي، إن التدخين يعد الممارسات الخطيرة التي تهدد صحة الإنسان، و لها آثارا سلبية تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة ويسبب أنواع عديدة من السرطان.

وأكد عبد المجيد في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن التدخين يسبب سرطان الرئة والربو، كما أنه يؤثر بشكل كبير على الأطفال الذين يكون أحد الوالدين من الأشخاص المدخنين، في هذه الحالة يكون أكثر عرضة للإصابة بالسعال وصعوبة في التنفس.

وأوضح استشاري الصدر والجهاز التنفسي، أن أضرار التدخين عديدة ولم تتوقف عند هذا الحد، فهي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، حيث تصبح الرئتين غير قادرة على تصفية المواد الضارة، وبالتالي يتراكم في الرئتين.

وأشار إلى أن التدخين يسبب أنواع عديدة من السرطانات، منها سرطان الفم والمريء وسرطان الكلى وسرطان البنكرياس، بالإضافة إلى أنه يؤثر على الجهاز الهضمي وإصابة الأشخاص المدخنين بعسر الهضم ويسبب التهابات المعدة والقولون.

وأضاف أن التأثير الأكبر للتدخين هو تدمير وتدهور وظائف الكبد، وضعف الخلايا الكبدية وعدم القدرة على القيام بوظائفها، فضلا عن دوره في خفض المناعة في الجسم، ويكون جسم المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة.

الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

وفي ذات السياق، قال الدكتور محمد المنيسي، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، أن التدخين يؤثر بشكل كبير على الصحة بشكل عام، وعلى القولون والجهاز الهضمي بشكل خاص، لافتا أن أن السيجارة الواحدة كفيلة بإثارة القولون وإصابته بنوع من الالتهاب، مما يضر بقولون المدخن، الأمر الذي يجعله لا يشعر بالراحة بعد تناول أي نوع من الطعام.

وأكد المنيسي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن التدخين يلحق الضرر الكبير بعملية الهضم، كما أنه يجعل عملية التمثيل له غير سليمة المسار، بالإضافة إلى أنه يسبب اضطرابات معوية كالقرح والتهابات الأمعاء.

وأوضح استشاري الجهاز الهضمي والكبد، أن التدخين يؤثر على الفم ويصيبه بالتهابات اللثة، مما يقلل نسبة الكالسيوم في الأسنان، فضلا عن أن التدخين يعد أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، منها سرطان الكبد والمعدة والبنكرياس والقولون وعدد من سرطانات الدم.

وأشار إلى أن التدخين تأثيراته خطيرة، ويسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الرئة والسكري، ويؤدي إلى مشاكل في الجهاز المناعي، وانتفاخ الرئة وصعوبة التنفس.

وأضاف أن الإقلاع عن التدخين يحتاج إلى عزيمة وإرادة قوية من الأشخاص، والاقتناع بأن هذه العادة الخطيرة تدمر الصحة ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة، لذلك يجب الابتعاد عن التدخين والاهتمام بتناول الطعام بالشكل الصحي والسليم، فهناك  أطعمة تساعد على تخلص الجسم من آثار التدخين.

اقرأ أيضا:

10 أضرار جسيمة يسببها التدخين.. تعرف إليها

أبرزها مشاكل الصدر والقلب.. ما هي أضرار التدخين؟

فى اليوم العالمى للتدخين.. أستاذ امراض الصدر: يزيد فرص الإصابة بالفيروسات