الجمعة 19 ابريل 2024

رفع الحظر وعودة الطيران.. معلومات عن تاريخ الرحلات الجوية بين مصر وروسيا

عودة حركة الطيران بين مصر وروسيا

تحقيقات24-7-2021 | 18:07

سالي طه

أعلنت السفارة الروسية بالقاهرة، اليوم السبت الموافق 24 يوليو 2021 ، استئناف وعودة حركة الطيران بين روسيا والغردقة وشرم الشيخ 9 أغسطس القادم ، وأشار موقع السفارة الروسية بالقاهرة إلى، أنه "اعتبارا من 9 أغسطس، ستتم زيادة الرحلات إلى مصر بمسارى موسكو – الغردقة وموسكو – شرم الشيخ، بمعدل 5 رحلات في الأسبوع لكل مسار منهما.

وفي هذا الصدد، تعرض بوابة "دار الهلال"، تاريخ رحلات الطيران الجوية بين مصر وروسيا في السطور التالية:

ـ في أكتوبر 2015، سقطت الطائرة الروسية في صحراء العريش بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي، ولقي 224 راكبا مصرعهم على الرحلة.

ـ في نوفمبر 2015، صدر مرسوم رئاسي روسي، بحظر على الرحلات الجوية إلي مصر.

ـ في فبراير 2016، تمت المفاوضات مع روسيا لاستئناف الرحلات الجوية.

ـ في مارس 2016، استئناف الرحلات الجوية، لكن بشرط تأمين سلامة المواطنين الروس، وذلك في مؤتمر صحفي مع سامح شكري وزير الخارجية المصري  في موسكو.

ـ في أغسطس 2016، تم الاتفاق على خريطة لعودة حركة الطيران بين البلدين وأن عودة حركة الطيران بين مصر وروسيا ليست أزمة سياسية.

ـ في 5 سبتمبر 2016، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي مع فلاديمير بوتين، على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين، التي استضافتها مدينة هانغتشو الصينية، وخلال اللقاء ناقشا عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومنها استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، واتفق الطرفان على إيفاد وفد روسي رفيع المستوى خلال أيام إلى مصر، للانتهاء من جميع الجوانب الفنية والأمنية الخاصة بهذا الموضوع.

ـ في 30 سبتمبر 2016، توقيع اتفاق حكومي دولي بشأن أمن الطيران بين روسيا ومصر قبل نهاية العام.

ـ في 30 أكتوبر 2016، جاري العمل مع الحكومة المصرية بشأن تحقيقات حادث الطائرة الروسية، ا لتحديد المسؤولين عن ارتكاب الجريمة.

ـ في 31 أكتوبر 2016، وضع نظام آلي بيومتري يسجل دخول الموظفين للمطارات.

ـ في نوفمبر 2016، قال نائب وزير النقل الروسي فاليري أوكولوف، إن مصر نفذت التوصيات المقدمة من قبل المتخصصين حول أمن الطيران.

ـ في 17 ديسمبر 2016، من الممكن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة إلى القاهرة بداية من يناير 2017، وأن هذا القرار يرجع في النهاية للقيادة الروسية.

ـ في 21 ديسمبر 2017، نية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستئناف الرحلات الجوية المنتظمة مع مصر في الوقت القريب ، وذلك في ضوء ما خلصت إليه التقييمات الأمنية والفنية التي تعاون بشأنها الجانبان المصري والروسي.

ـ في 23ديسمبر 2016، انطلاق أولى رحلات الشحن الجوي من القاهرة إلى موسكو بعد انقطاع دام لأكثر من عام، منذ حادث انفجار الطائرة الروسية.

ـ في 27 ديسمبر 2016، إعلان وزارة الطيران المدني المصرية، أن وفدا روسيا رفيع المستوى سيصل إلى القاهرة، لتفقد الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة الدولي.

ـ في 19 يناير 2017، عودة الخبراء الروس من مصر بعد عملية التفتيش في مطاري الغردقة وشرم الشيخ، حيث أعدوا تقريرا للحكومة الروسية حول نتائج التفتيش.

ـ في 17 فبراير 2017، تصديق بروتوكول التعاون في مجال أمن الطيران المدني بين مصر وروسيا.

ـ في 4 مارس 2017، تنفيذ السلطات المصرية نحو 90% من الإجراءات المطلوبة لاستئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر،

ـ في 24مايو 2017، بدأ العملية التفاوضية بين روسيا ومصر حول استئناف الرحلات الجوية عالقة.

ـ في ‏7 سبتمبر 2017، اسئناف شركات الطيران الروسية رحلاتها الجوية إلى مصر في غضون شهر، وذلك على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك الروسية.

ـ في 11ديسمبر 2017، أول رحلة جوية مباشرة بين موسكو والقاهرة ، وذلك بداية فبراير المقبل.

ـ في 15 ديسمبر 2017، عودة الرحلات الجوية المباشرة بين روسيا ومصر أول فبراير المقبل، وذلك خلال مراسم توقيع اتفاقية التعاون بشأن أمن المطارات تمهيدا لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

ـ في 11 ابريل 2018، استئناف روسيا رحلات الطيران المباشرة مع مصر، وتعتبر الأولى من نوعها منذ ما يقرب عامين ونصف العام.

ـ في 12 ابريل 2018، استئناف مصر للطيران رحلاتها إلى موسكو بعد فترة التوقف الطويلة ، وزاد عدد الركاب في تلك الفترة بسبب مباريات كاس العالم المقيمة في روسيا.

ـ في مارس 2020، توقف حركة الطيران بين البلدين مرة ثانية، بسبب انتشار فيروس كورونا.

ـ في سبتمبر 2020، تم استئناف الحركة الجوية بين البلدين ، وذلك بعد عودة الطيران مرة ثانية بشكل جزئي بسبب تأثير الفيروس.

ـ في 23 ابريل 2021، تم الاتفاق بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الروسي على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ، وجاء ذلك خلال تلقي الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالا هاتفيا من فلاديمير بوتين الرئيس الروسي.

يذكر أن السياحة الروسية تمثل ثلث السياحة التي تأتي لمصر، أي ما يعادل 30% من السياحة بمصر من السياح الروس.

إقرأ أيضا:

السفارة الروسية بالقاهرة تحدد موعد استئناف حركة الطيران إلى الغردقه وشرم الشيخ

السفارة الروسية بالقاهرة تحدد موعد استئناف حركة الطيران إلى الغردقه وشرم الشيخ