الجمعة 19 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 20 يونيو.. وفاة الشيخ المنشاوي

الشيخ محمد صديق المنشاوي

تحقيقات20-6-2021 | 00:47

أماني محمد

حدث في مثل هذا اليوم 20 يونيو.. وفاة الشيخ المنشاوي
تحل اليوم 20 يونيو ذكرى وفاة القارئ الشيخ محمد صديق المنشاوي، والذي يعد من أبرز أعلام قراءة القرآن الكريم في مصر، وسجل القرآن كاملا بصوته، كما يوافق اليوم ميلاد اثنين من نجوم الفن في مصر هما الفنان أحمد بدير وسحر رامي.

ومن أبرز الأحداث:
1214 - تأسيس جامعة أوكسفورد في المملكة المتحدة، والتي تعد أقدم جامعة في العالم الغربي المتحدث بالإنجليزية، وأقدم جامعات بريطانيا السبع العتيقة.
1605 - اغتيال قيصر روسيا فيودور الثاني بعد ثلاثة أشهر فحسب قضاها في منصب القيصر.
1800 - السلطات الفرنسية تغلق الجامع الأزهر وذلك عقب اغتيال الجنرال كليبر على يد سليمان الحلبي، وظل المسجد مغلقًا حتى خروج الفرنسيين من مصر في عام 1801.

1837 - الملكة فيكتوريا تتولى حكم المملكة المتحدة والتي ظلت إمبراطورة بريطانيا -منذ العشرين من يونيو 1837 وحتى وفاتها 22 يناير 1901 (81 سنة).
1877 - ألكسندر غراهام بيل ينجز أول شبكة هاتفية في العالم في مدينة هاميلتون بكندا، وكان بيل ينسب إليه تسجيل أول براءة اختراع هاتف فعال وإنشاء شركة التيليفون والتلغراف الأمريكية.
1944 - انتهاء معركة بحر الفلبين بنصر ساحق للبحرية الأمريكية وذلك في الحرب العالمية الثانية.
1963 - ربط الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي بخط هاتف ساخن خلال الحرب الباردة.
1991 - اختيار برلين عاصمة لألمانيا الموحدة وذلك بعد تصويت برلماني كانت نتيجته موافقة 336 مقابل 321 صوت معارض، وذلك بعد أعوام من الانقسام بين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية.
2009 - انتحاري يفجر نفسه عند قبر الخميني مسفرًا عن مقتله وجرح زائرَين، وذلك في أعقاب الاضطرابات التي تلت الانتخابات الرئاسية في إيران.
2012 - المحكمة الدستورية في الكويت تبطل انتخابات مجلس الأمة، وتلغي قرار حل مجلس 2009 الذي حل في ديسمبر الماضي وتعيد له سلطاته.
2019 - الحرس الثوري الإيراني يُسقط طائرة استطلاع عسكرية أمريكية مسيرة في منطقة مضيق هرمز، والجيش الأمريكي يصف إسقاط الطائرة بأنه «غير مبرّر»، والإدارة الأمريكية تُعلن أنها تبحث سبل الرد.

ومن أبرز مواليد اليوم
1945 - أحمد بدير، الفنان القدير، أثرى أحمد بدير الفن المصري بالعديد من الافلام و المسلسلات التلفيزيونية و الإذاعية و المسرحيات والتي تزيد في مجملها عن 220 عمل فنيا بين السينما والدراما.

1961 – الفنانة سحر رامي، والتي بدايتها الفنية كانت عندما التحقت بأكاديمية الفنون لدراسة البالية مع شقيقتها الممثلة علا رامي، ثم شاركت في تقديم إعلانات تلفزيونية جذبت الإنظار من خلالها، شاركت بتقديم فوازير رمضان «فطوطة» مع الفنان الراحل سمير غانم، تزوجت من الفنان الراحل حسين الإمام، وانجبت ولدين هما: يوسف وسالم، ومن أبرز أعمالها دورها في مسلسل هوانم جاردن سيتي.

ومن أبرز الوفيات
1969 - الشيخ محمد صديق المنشاوى، قارئ قرآن مصري يعد أحد أعلام هذا المجال البارزين والمشهورين على مستوى العالم الإسلامي، وأحد روّاد التلاوة المتميزين بتلاوته المرتلة والمجوّدة والذي كان قارئاً في الإذاعة المصرية، توفي مبكراً إثر مرض عن 49 عاماً.