السبت 20 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 19 يونيو.. ميلاد حسن حسني وأحمد مكي

الفنان حسن حسني

تحقيقات19-6-2021 | 01:09

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير الراحل حسن حسني، والذي يعد من أبرز نجوم السينما والدراما في مصر وقدم قرابة 500 عمل فني، ونجح في تحقيق جماهيرية كبيرة من خلال تلك الأعمال، كما يوافق اليوم ميلاد النجم الشاب الفنان أحمد مكي، والذي أصبح من أشهر نجوم الفن في مصر وكان آخر أعماله مسلسل الاختيار 2 في رمضان الماضي.

 

ومن أبرز تلك الأحداث
1862 - الكونجرس الأمريكي يمنع الرق في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

1885 - وصول تمثال الحرية الذي جاء كهدية من الشعب الفرنسي إلى الشعب الأمريكي إلى ميناء مدينة نيويورك، ومنذ ذلك الحين استقر التمثال بموقعه المطل على خليج نيويورك بولاية نيويورك الأمريكية ليكون في استقبال كل زائري البلاد سواء كانوا سائحين أو مهاجرين، وقام بتصميمه فريدريك بارتولدي بينما صمم هيكله الإنشائي غوستاف إيفل.

1940 - القوات الفرنسية تستسلم لجيش إرفين رومل خلال «معركة دنكرك».
1944 - القوات البحرية الأمريكية تهاجم الأسطول الياباني في معركة بحر الفلبين أو فيما سُمّي باسم عملية «ضربة الديك الرومي»، وحققوا فيها نصرًا حاسمًا وذلك ضمن الحرب العالمية الثانية.
1961 - الشيخ عبد الله السالم الصباح يوقع اتفاقية تلغي معاهدة الحماية البريطانية على الكويت ويعلن استقلالها، وهذه المعاهدة عقدت بين الإمبراطورية البريطانية وحاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح في 23 يناير 1899 بطلب منه بهدف مقاومة المد العثماني، واستمرت منذ ذلك الحين حتى أُلغيت في عام 1961.
1965 - انقلاب عسكري في الجزائر ضد الرئيس أحمد بن بلة قام به هواري بومدين، وكان بومدين هو الرئيس الثاني للجزائر المستقلة، استمر على رأس السلطة حتى وفاته في 27 ديسمبر 1978. يعتبر من أبرز رجالات السياسة في الجزائر والوطن العربي في النصف الثاني من القرن العشرين، وأحد رموز حركة عدم الإنحياز.
1976 - ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف يتزوج من الألمانية سيلفيا سومرلاث.
1987 - منظمة إيتا الانفصالية الداعية لانفصال إقليم الباسك عن إسبانيا تعلن مسئوليتها عن تفجير أكبر سوبر ماركت في مدريد والذي خلف 25 قتيلًا وحوالي 80 جريحًا.
1999 - الأمير إدوارد أصغر أبناء الملكة إليزابيث الثانية يتزوج من «صوفي رايز جونز» في قلعة وندسور، والأمير إدوارد وهو الابن الأصغر والثالث للملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة والأمير فيليب دوق إدنبرة.
2004 - السعودية تعلن عن مقتل عبد العزيز المقرن زعيم تنظم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.
2014 - فيليب أمير أستورياس يصبح ملك إسبانيا تحت اسم فيليب السادس بعد تخلي أبيه خوان كارلوس الأول عن العرش.
2017 - مقتل شخص وإصابة 10 آخرين في حادثة دهس لمصلين خارجين من مسجد فنزبري بارك في العاصمة البريطانية لندن بعد أدائهم لِصلاة التراويح، وقد ألقت الشرطة البريطانية القبض على منفذ العملية في ذات اليوم وأفادت أنه يدعى دارين أوزبورن، وأنه يميني عنصري معاد للمسلمين والمهاجرين.

ومن أبرز المواليد
1936 - حسن حسني، الفنان الكوميدي القدير كان من أكثر الممثلين نشاطاً وحضوراً حيث قدم أكثر من 488 عملاً ما بين مسرح وتلفاز وسينما مما جعلهُ أحد أكثر الفنانين تمثيلاً في تاريخ السينما المصرية على الإطلاق، وجاءت بداية تعرف الجمهور على حسن حسني في التلفزيون عبر مسلسل أبنائي الأعزاء.. شكرا بطولة عبد المنعم مدبولي وإنتاج عام 1979، كان آخر أعماله هو مسلسل سلطانة المعز الذي عُرض في رمضان 2020، وتوفي عن عمر يناهز 83 عاما، وذلك في 30 مايو 2020.
1947 - حسن شحاتة، مدرب منتخب مصر السابق، والذي عرف بلقب "المعلم" حيث اتجه للتدريب بعد اعتزاله كرة القدم حيث كان أبرز نجوم نادي الزمالك حقَّق العديد من الإنجازات الهامّة خلال تدريبه للمنتخب المصري من 2004 إلى 2011، إذ يُعدّ أطول من شغل هذا المنصب في تاريخ المنتخب المصري، وقاد المنتخب المصري لإحراز كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية في أعوام 2006 و2008 و2010.

 


1980 - أحمد مكي، الفنان الشاب، بدأ مسيرته الفنية عام 2001 بعد تخرجه من معهد السينما وشارك في العديد من الأفلام والمسلسلات، ونال أول بطولة مفردة له عام 2008 في فيلم إتش دبور ثم شارك مع دنيا سمير غانم، وأحمد الجندي في تقديم سلسلة من الأعمال الناجحة مثل: طير إنت، ولا تراجع ولا استسلام وكذلك حلقات مسلسل الكبير أوي بأجزاءه الخمسة والتي حققت شهرة كبيرة، والآن أصبح من أبرز نجوم السينما والدراما في مصر، وآخر أعماله كان مسلسل الاختيار 2 في رمضان الماضي.

ومن أبرز الوفيات
2018 - آمال فريد، الفنانة المصرية والتي كان أول عمل لها كان أمام الفنانة فاتن حمامة في فيلم "موعد مع السعادة"، ثم انطلقت بعد ذلك في السينما لتقوم بالبطولة أمام عبد الحليم حافظ في فيلم ليالي الحب وكان عمرها آنذاك سبع عشر سنة، واعتزلت الفن في أواخر الستينيات بعد أن تزوجت من مهندس مصري كان يقيم في موسكو، ومن أبرز أعمالها موعد مع السعادة وليالي الحب وبنات اليوم.