الخميس 25 ابريل 2024

مرض جديد ينبع من الهند.. كل ما تريد معرفته عن «الفطر الأخضر»

مرض الفطر الأخضر

تحقيقات17-6-2021 | 16:39

إسراء خالد

يتعرض الإنسان يوميًا للعديد من الجراثيم والفيروسات، التي تصل إليه من خلال الهواء، والبعض يصاب بالعديد من الأمراض الناتجة عن تلك الفيروسات، نتيجة لضعف الجهاز المناعي لديهم.


بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، إلى جانب ظهور بعض الحالات المصابة بالفطر الأسود في الهند، تم رصد أول حالة مصابة بمرض «الفطر الأخضر» في الهند لمتعافي فيروس كورونا المستجد بولاية ماديا براديش، يبلغ من العمر 34 عامًا، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" أسباب الإصابة بمرض الفطر الأخضر، وأهم أعراض الإصابة، وكيف يمكنك تجنبه.

 

أسباب الإصابة بالفطر الأخضر

يعد الفطر الأخضر واحد من الفطريات التي تسمى بداء الرشاشيات، حيث يتم الإصابة بمرض الفطر الأخضر عن طريق استنشاق الرشاشيات المجهرية من البيئة، خاصة لمن يعانون من ضعف أجهزة المناعة، وعادة ما يصيب الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي أو الربو، إلا أن مرض الفطر الأخضر، وغيره من الفطريات ليس معديا، ولا يمكن أن ينتقل بين الناس أو بين الناس والحيوانات من الرئتين.

يستهدف مرض الفطر الأخضر، من يعانون من ضعف أجهزة المناعة، مثل: من يعانون من أنفلونزا حادة، من يتلقون علاج كيميائي، كما يستهدف من يعانون من أمراض الرئة مثل السل.

 

أعراض الإصابة بالفطر الأخضر

تتشابه أعراض الإصابة بالفطر الاخضر مع أعراض الربو، بما في ذلك الصفير، وضيق التنفس، والسعال، والحمى، إلا أن من أهم أعراض مرض الفطر الأخضر:

- الاحتقان.

- سيلان الأنف، وضعف القدرة على الشم.

- الصداع.

- السعال والسعال الدموي وضيق التنفس.

- فقدان الوزن.

- الحمى.

ويمكن أن تتطور هذه الأعراض، إذا انتشرت العدوى من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

تجنب الإصابة بالفطر الأخضر

يمكنك تجنب الإصابة بمرض الفطر الأخضر من خلال المحافظة على النظافة الجيدة ونظافة الفم والجسم، ومحاولة تجنب قدر الإمكان المناطق التي تحتوي الكثير من الغبار والمياه الملوثة المخزنة، والابتعاد عن الأنشطة التي تتصل بشكل مباشر بالتربة أو الغبار.

Dr.Randa
Dr.Radwa