الجمعة 19 ابريل 2024

«كورونا طويلة الأمد».. أطباء يكشفون أسباب الإصابة بمتلازمة ما بعد التعافي من الفيروس اللعين

متلازمة كورونا

تحقيقات16-5-2021 | 15:33

إيمان مجدي

يبدو أن التعافي من فيروس كورونا ليس نهاية المطاف، حيث أظهرت دراسات عدة أن هناك متلازمة يطلق عليها «متلازمة ما بعد التعافي من كورونا»، تصيب فئة ليست قليلة من الأشخاص المتعافين من الفيروس، لكن أعراضها قوتها من شخص لآخر، تبعا للحالة الصحية قبل الإصابة وشدة الفيروس ومستوى قوة المناعة في التصدي للفيروس خلال العلاج، بالإضافة إلى تأثير الأمراض المزمنة.

 أسباب متلازمة كورونا
قال الدكتور وليد عبد الجواد، استشاري الحساسية والمناعة، إنه في كثير من الحالات التي تعرضت للتعافي من فيروس كورونا، يكون مصحوبا بظهور بعض الأعراض التي تعرف بمتلازمة ما بعد الإصابة، والتي تظل مستمرة معهم لفترة طويلة، ما يسبب حالة من القلق بينهم.

وأوضح عبدالجواد، في تصريحات لـ«دار الهلال»، أن سبب ظهور هذه الأعراض، من علامات الضعف العام نتيجة الإصابة وما أحدثه الفيروس بالجسم من تأثير سلبي على القلب والجهاز التنفسي، وتأثيره على بعض الأمراض المزمنة التي كان مصابا بها الشخص قبل الإصابة، مؤكدا أنه بعد التعافي تبدأ أعراض أوجاع في بعض العضلات وصعوبة في التنفس والنشاط، مشيرا أن تلك المتلازمة وأعراضها ظهرت على حوالي 25% من المصابين، وتختلف قوتها وأعراضها من شخص لآخر، تبعا للحالة الصحية قبل الإصابة وشدة الفيروس ومستوى قوة المناعة في التصدي للفيروس خلال العلاج، بالإضافة إلى تأثير الأمراض المزمنة.

المضاعفات المحتملة بعد التعافي

وناشد المواطنين، بتلقي اللقاح كونه لا يمنع الإصابة، لكن يقلل من المضاعفات المحتملة بعد التعافي التي تم ذكرها، لتقليل الآثار الناجمة عن الإصابة وحدوث متلازمة ما بعد التعافي لأن هناك أشخاص لا يزالون فاقدين لحاسة الشم والتذوق منذ الموجة الأولى للفيروس، مؤكدا أن الشخص المصاب بتلك المتلازمة لا يشكل خطورة على من حوله، ولا ينقل المرض ولا حتى تعد دلالة على احتمالية للإصابة بالفيروس مرة أخرى.

لا تصيب كل الأشخاص

قال الدكتور فايد عطية، أستاذ علم الفيروسات بجامعة شانتوه الصينية، إن متلازمة ما بعد التعافي من كورونا لا تصيب كل الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس، وتنجم هذه المتلازمة عما يسمى علمياً بالعاصفة المناعية؛ لأن الجهاز المناعي للإنسان أثناء مواجهته للفيروس ينجح في ذلك، لكن قد يسبب في أعقاب ذلك بعض الأعراض التي تسمى بأعراض متلازمة ما بعد التعافي. 

وأضاف عطية، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن أعراض متلازمة ما بعد التعافي من تكمن في استمرار الإجهاد والتعب وآلام في العظام والعضلات، ضيق في النفس والتعب من أقل مجهود، فضلا عن وجود خلل في معدلات السيولة والتجلط التي تكون موجودة في الدم، بالإضافة إلى استمرار فقدان حاسة التذوق والشم بعد التعافي.

يختلف من شخص لآخر

وتابع: «المتلازمة تكون مصحوبة ببعض الأعراض النفسية كالتوتر والاكتئاب وتقلب المزاج، وأن التعافي من المتلازمة قد يختلف من شخص لآخر فبعض الأشخاص يتعافى في غضون أسابيع بينما تمتد لفترات أطول قد تصل إلي ٦ أشهر وكل هذا الأعراض تم رصدها لكن ليست في كل الحالات».

وكشف عطية، عن أن بعض مضاعفات الإصابة قد تؤثر على حاسة السمع مع تأثر القناة السمعية في أعقاب فقدان حاستي الشم والتذوق، مضيفا: «جميعها معناة يعاني منها المتعاون»، مشددا علي ضرورة تلقي لقاح كورونا، قائلا: «اللقاحات لا تحمي من الإصابة، لكنها تحمي من المضاعفات، فالشخص الحاصل على التطعيم تكون لديه مناعة أكبر ضد المضاعفات، ومن الممكن أن يصاب لكن إصابته تكون خفيفة أو متوسطة أو بدون أعراض».