الجمعة 19 ابريل 2024

يوم الأرض 2021.. متى بدأ الاحتفال به وما أهدافه؟

تحقيقات22-4-2021 | 13:03

أماني محمد

يحتفل العالم اليوم بيوم الأرض، وهو وذلك بهدف دعم وحماية البيئة وتسليط الضوء على مشاكل البيئة والتأكيد على ضرورة حماية الطبيعة وأن تكون آمنة ومستقرة، فضلا عن نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية والتركيز على القضايا البيئية العاجلة أمام العالم في الوقت الراهن.

 

يوم الأرض 

بدأ الاحتفال بيوم الأرض عام 1970 وذلك ضمن فعاليات نظمتها عالميًا شبكة يوم الأرض في أكثر من 193 بلدًا حول العالم، وذلك بعدما اقترح ناشط السلام جون مكونيل في مؤتمر اليونسكو الذي عُقد في عام 1969 في سان فرانسيسكو، يومًا لتكريم الأرض ومفهوم السلام، واقد احتفل به في للمرة الأولى في 21 مارس1970،  وبعد مرور شهر أسس السناتور الأمريكي غايلورد نيلسون يوم الأرض المنفصل باعتباره يوم توعية بيئية حُدد لأول مرة في 22 أبريل من عام 1970، ما جعل نيسلون يحصل فيما بعد على وسام الحرية الرئاسي تقديراً لعمله.

حيث قال دينيس هايز، مُنظم الاحتفال بيوم الأرض، إن السيناتور جايلورد نيلسون من ولاية ويسكونسن كان مصدر إلهام لتأسيس يوم الأرض، وذلك عند رؤيته من الطائرة بقعة نفط في قناة سانتا باربرا على بعد 800 ميلًا مربعًا.

 

فيما جعلت منظمة أطلقها دينيس هايز، المنسق الوطني الأساسي في عام 1970 في الولايات المتحدة، يوم الأرض يومًا عالميًا في عام 1990، بل ونظمت هذا الحدث في 141 دولة.

وجاء تخصيص هذا اليوم بعد حادث التسرب النفطي في قناة سانتا باربارا في 28 يناير عام 1969، والذي أدى لانطلاق أكثر من ثلاثة ملايين جالونًا من النفط المتطاير ما أسفر عن مقتل أكثر من 10000 من الطيور البحرية والدلافين والفقمات وأسود البحر، في كارثة أثارت نشطاء البيئة جعلتهم يحشدون جهودهم لنشر التعليم البيئي.

 

فعاليات يوم الأرض

وكل عام يحتفل العالم بيوم الأرض، فيما تنظم بعض الدول فعالية أسبوع الأرض وهو عبارة عن أسبوع كامل من الأنشطة التي تركز على القضايا البيئية التي يواجهها العالم.

وتزامنا مع يوم الأرض 2021 يستضيف البيت الأبيض اليوم وغدا قمة المناخ التي تم التحضير لها على مدى الأسابيع الماضية بشكل مكثف، وذلك لمناقشة الضرورة الملحة والفوائد الاجتماعية والاقتصادية لاتّخاذ مسلك أقوى تجاه المناخ، ويشارك فيه 40 من قادة الدول وجه إليهم الرئيس الأمريكي جو بايدن الدعوة.

يوم الأرض 2021

ويرفع المجتمع الدولي هذا العام شعار "استعادة أرضنا"، احتفالا بيوم الأرض 2021، بهدف التركيز على الإجراءات والأساليب الطبيعية والتقنيات الخضراء الناشئة والأفكار المبتكرة التي يمكنها المساعدة على استعادة النُّظم البيئية في العالم، ومن أبرز مواضيع الاحتفال هذا العام التشجير وإنتاج الغذاء بأساليب طبيعية مستدامة وتنظيف الأماكن العامة ومحو الأمية المناخية والتربية البيئية المجتمعية واستكشاف الطبيعة والبحث العلمي.

 

وأكد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة في رسالة له تزامنا مع الاحتفال بيوم الأرض 2021 أنه "على الرغم من الجهود المبذولة، فإن التنوع البيولوجي في تدهور متواصل في جميع أنحاء العالم وبمعدلات غير مسبوقة في تاريخ البشرية، حيث تشير التقديرات إلى أن زهاء مليون نوع من الحيوانات والنباتات مهددة بالانقراض".