الثلاثاء 23 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم العاشر من رمضان.. مصر تهزم إسرائيل في حرب 1973

انتصارات الع

تحقيقات22-4-2021 | 08:59

أماني محمد

شهد اليوم العاشر من شهر رمضان مجموعة من الأحداث التاريخية على مر العصور، من بينها انتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973 الموافق العاشر من رمضان 1393 هـ على قوات الاحتلال الإسرائيلي ونجاح القوات المصرية في عبور قناة السويس وتحطيم الساتر الترابي لخط بارليف.

  ومن أبرز هذه الأحداث:

3  هـ - وفاة خديجة بنت خويلد، زوجة الرسول محمد وأول الناس إيمانًا برسالته، وهي أم المؤمنين وأولى زوجات الرسول محمد وأم كل أولاده ما عدا ولده إبراهيم، وقد عاشت مع النبي فترة ما قبل البعثة، وكانت تستشعر نبوة زوجها، فكانت تعتني ببيتها وأولادها، وتسير قوافلها التجارية، وتوفيت في شهر رمضان قبل هجرة الرسول بثلاث سنين عام 619م وعمرها 65 سنة ودفنها الرسول بالحجون.

 126 هـ - عدد من الثوار يحيطون بقصر الخليفة الأموي الوليد بن يزيد في قرية البخراء على بعد أميال من تدمر ويقتلونه، حيث كان الوليد مشتغلاً باللعب واللهو، معرضاً عن الدين قبل الخلافة، فلما وليها زاد ذلك فثقل أمره على رعيته وكرهوه حتى قتلوه.

362 هـ - الخليفة الفاطمي المعز لدين الله، وفي أول استقرار له بمصر، يرسل منشورًا عامًا يقول فيه "خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب" وفي نفس اليوم عيّن ابن مهذب أمينًا على بيت المال.

 

648 هـ - انتصار المسلمين بقيادة الأمير فخر الدين يوسف بن شيخ الشيوخ وفارس الدين أقطاي الجمدار وركن الدين بيبرس البندقداري على الصليبيين في معركة المنصورة حيث أسر الملك لويس التاسع قتل عدد كبير من جنوده، حيث دارت هذه المعركة في مصر من 8 إلى 11 فبراير من سنة 1250م بين القوات الصليبية (الفرنج) بقيادة لويس التاسع، حيث أسفرت المعركة عن هزيمة الصليبيين هزيمة كبرى منعتهم من إرسال حملة صليبية جديدة إلى مصر، وكانت بمثابة نقطة البداية التي أخذت بعدها الهزائم تتوالى عليهم حتى تم تحرير كامل الشام من الحكم الصليبي.

 816 هـ - السلطان المملوكي المؤيد شيخ يصدر قرارًا بتعيين ابن العديم قاضيًا للقضاة الحنفية عوضًا عن القاضي صدر الدين بن العجمي الذي توفى ليلة السبت 8 رمضان.

 828 هـ - السلطان المملوكي برسباي يصدر قرارًا بتعيين زين الدين ابن أبي الفرج استدارًا أي مشرفًا على نفقات القصور السلطانية، وذلك بعد عزل الصاحب بدر الدين وحبسه.

 840 هـ - السلطان المملوكي برسباي يعقد مجلس شورى لبحث تحرك أمير ذو القدر شمال الشام على إمارة ابن قرمان المتحالف مع الدولة المملوكية، والسبب أن الأمير جانبك الصوفي خصم السلطان برسباي قد هرب من السجن ولحق بأمير ذو القدر وشجعه على مهاجمة ابن قرمان ليكيد لغريمه السلطان برسباي، وقد عزم برسباي على السفر للشام واستعد الأمراء لذلك، وكتب السلطان لأمراء المماليك بالشام لنجدة ابن قرمان.

1320 هـ - افتتاح الخزان التابع لسد أسوان في مصر، وسد أسوان يختلف عن السد العالي، حيث بدأ العمل على إنشائه في مدينة أسوان في جنوب مصر في الفترة ما بين 1899 و1906، ووضع حجر أساسه الخديوي عباس حلمي الثاني واُفتتح في عهده.

 1337 هـ - تأسيس مجمع اللغة العربية بدمشق، ويعدّ أقدم مجمع للغة العربية في الوطن العربي إذ تأسس في عهد حكومة الملك فيصل سنة 1919 ميلادي للنهوض باللغة العربية، وكان له أثر كبير في تعريب مؤسسات وهيئات الدولة وتعريب التعليم وإنشاء المدارس الأولى في سوريا والدول العربية.

 1393 هـ - اندلاع حرب العاشر من رمضان التي خاضتها مصر وسوريا ضد القوات الإسرائيلية لاسترداد الأراضي التي احتلتها الأخيرة في حرب النكسة التي وقعت عام 1967، لكن نجح الجيش المصري في حرب العاشر من رمضان السادس من أكتوبر 1973 في إلحاق الهزيمة بالقوات الإسرائيلية وتحرير أرض سيناء وعودتها للسيادة المصرية.

 1431 هـ - آخر الوحدات القتالية الأمريكية تغادر العراق قبل نحو أسبوعين من الموعد النهائي لانسحابها وإنهاء المهام القتالية للجيش الأمريكي بالعراق وذلك بعد حوالي سبعة أعوام ونصف العام على الغزو الأمريكي.

Dr.Randa
Dr.Radwa