الثلاثاء 16 ابريل 2024

مواقف في حياة كبار قراء القرآن.. محمد رفعت ارتبط صوته بشهر رمضان و«الحصرى» أول قارئ بالبيت الأبيض

المصحف الشريف

تحقيقات21-4-2021 | 23:07

محمد عاشور

أنجبت مصر العديد من قراء القرآن الكريم استطاع بعضهم أثناء ترتيله لكلام الله أن يجعلك تسبح في بحر خيالك في معاني الآيات وجينها لا تريد أن يتوقف الشيخ أو تنتهي السورة التي يتلوها، واستطاع هؤلاء القراء أن يخلقوا حالة من الحب بين لسانه وأذن مستمعيه يعجز القلم عن وصفها.

وفي هذا التقرير ترصد لكم " دار الهلال " بعض هؤلاء القراء وبعض المواقف التي أثرت بحياتهم. 


الشيخ محد رفعت
"قارئ القرآن لا يهان" مقولة شهيرة لـ"قيثارة السماء الشيخ محمد رفعت"، قيثارة السماء صاحب الصوت الذي يبكى ملايين المسلمين، أصيب بمرض الفواق "الزغطة" الذي منعه من تلاوة القرآن، بل ومن الكلام أيضا، ففي السنوات الـ8 الأخيرة من عمره أصيب بورم في الأحبال الصوتية، منع الصوت الملائكي النقي من الخروج.

ونتيجة لذلك ومنذ ذاك الوقت حُرم الناس من صوته، إلا من خلال ٣ شرائط كانت الإذاعة المصرية سجلتها قبل اشتداد المرض عليه، وقد حاول بعض أصدقائه ومحبيه والقادرين أن يجمعوا له بعض الأموال لتكاليف العلاج، إلا أنه لم يقبل التبرعات التي جمعت له وقال مقولته الشهيرة: " إن قارئ القرآن لا يهان".

واضطر قيثارة السماء لبيع بيته الذي كان يسكن فيه بحي البغالة في السيدة زينب وقطعة أرض أخرى كان يمتلكها، وذلك حتى ينفق على مرضه، وعندئذ توسط الشيخ أبو العنين شعيشع لدى الدسوقي أباظة، وزير الأوقاف آنذاك، فقرر له معاشا شهريا، إلى أن تُوفى الشيخ محمد رفعت في ٩ مايو ١٩٥٠، عن عمر ناهز الـ٦٨ عاما قضاها في رحاب القرآن الكريم.




محمد صديق المنشاوي
الشيخ محمد صديق المنشاوي، رفض قراءة القرآن أمام الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، عندما حمل الدعوة إلى المنشاوي أحد الوزراء قائلاً: سيكون لك الشرف الكبير بحضورك حفلاً يحضره الرئيس عبد الناصر، فردّ عليه المنشاوي قائلاً: لماذا لا يكون هذا الشرف لعبد الناصر نفسه أن يستمع إلى القرآن بصوت محمد صديق المنشاوي، ورفض الشيخ أن يُلبي الدعوة قائلاً لقد أخطأ عبد الناصر حين أرسل إلىّ أسوأ رسله.




الشيخ أبو العينين شعيشع

يحكي شعيشع عن علاقته بالشيخ محمد رفعت، فيقول: أن هناك أناسا قالوا للشيخ محمد رفعت: "فيه واحد طالع جديد بيقلدك "، فأجاب رفعت على الفور وقال: "أعرفه وأحبه واسمعه واسمه أبو العينين شعيشع "، فتوجه شعيشع إلى الشيخ محمد رفعت، ليقبل رأسه فرحا وسعيدا بشهادة قدوته فيه.

ويذكر أن الشيخ  شيعشع كان أول قارئ يسافر الدول العربية وذلك عام ١٩٤٠ بدعوة من إذاعة الشرق الأدنى ومقرها فلسطين، فتعاقدت معه لمدة ثلاثة أشهر، وكان يقرأ قرآن صلاة ظهر الجمعة من المسجد الأقصى وتنقلها إذاعتا الشرق الأدنى والقدس على الهواء مباشرة.




الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

من المواقف التي أثرت في الشيخ عبد الباسط عبد الصمد كثيرا، أنه عندما ذهب إلى الهند لإحياء احتفال ديني كبير أقامه أحد أثرياء المسلمين هناك، فوجئ الشيخ بجميع الحضور يخلعون الأحذية ويقفون على الأرض، وقد حنوا رؤوسهم إلى الأسفل ينظرون محل السجود وأعينهم تفيض من الدمع يبكون خشوعا حتى انتهت التلاوة، والشيخ عيناه تذرفان الدمع تأثرا بهذا الموقف، رحمه الله.



الشيخ محمود خليل الحصري

الشيخ محمود خليل الحصري، هو القارئ المصري والعربي الوحيد الذي قام بقراءة القرآن الكريم داخل البيت الأبيض الأمريكي، فكان أول من رتل القرآن الكريم في القاعة الملكية وقاعة هايوارت في لندن، وكان ذلك عام ١٩٧٨.

ومن المواقف الشهيرة بحياته أن الجماهير في ماليزيا حملت السيارة التي يستقلها على أعناقهم بعد أن علموا أنه بداخلها، حبًّا وعشقًا في صوته، ويذكر أن أثناء زيارة الحصري الثانية لأمريكا قام بتلقين الشهادة لثمانية عشر رجلا وامرأة أمريكيين أشهروا إسلامهم على يديه بعد سماعهم لتلاوته القرآن الكريم.