الثلاثاء 23 ابريل 2024

وزارة الصحة: التكييف قد يكون سببًا في نقل الإصابة بكورونا.. ورئيس الشعبة لـ«دار الهلال»: معلومات مغلوطة

احمد الوسيمي

تحقيقات21-4-2021 | 11:00

أنديانا خالد

ما يزال هناك تخوفات لدى الكثير من المواطنين حول تشغيل التكييف خلال الفترة الحرجة التي نعيشها الآن من انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19"، ففي بداية انتشار الفيروس، قالت وزارة الصحة المصرية أن التكييف قد يكون سببا في نقل عدوى كورونا، خاصة التكييفات المركزية التي تعتمد على تحويل الهواء الساخن إلى بارد، إلا أن شعبة أجهزة التكييف والتبريد بغرفة القاهرة التجارية، أكدت أن التكييف ليس مصدر نقل العدوى، خاصة وأن هناك أنواع تعمل على تنقية الهواء الخارج التكييف.

 

حاورت بوابة "دار الهلال"  أحمد الوسيمي نائب أول رئيس غرفة القاهرة، ورئيس شعبة أجهزة التكييف والتبريد، والذي كشف كيفية شراء التكييف وفقا لمساحة الغرفة، والمحافظة عليه، وتقليل فاتورة الكهرباء.

 

وإليكم نص الحوار

بداية.. في ظل انتشار فيروس كورونا كشفت وزارة الصحة المصرية أن التكييف قد يتسبب في نقل المرض .. هل تراجعت المبيعات على أثر هذا البيان؟

تأثرت المبيعات في بداية انتشار فيروس كورونا خلال صيف 2020، ولكن بعد ذلك تم توضيح الحقيقة للمواطنين، بأن هناك أنواع من التكيفيات تقوم بتنقية الهواء وقتل الفيروسات والبكتيريا التي تنتشر في الجو، وطرحنا سؤال على المواطن لكي يجاوب عليه وهو "هل هناك مستشفى أو عيادة أو صيدلية بدون تكييف؟" بالطبع لا، لذا فإن التكيف له العديد من الإيجابيات، والحقيقة هي جلوس مجموعة من الأشخاص داخل غرفة مغلقة بدون كمامة سواء كان هناك تكييف أم لا، قد يسبب الإصابة.

 

مع بداية صيف 2021.. هل هناك مبيعات خلال الفترة الحالية على شراء التكييف؟

لا استطيع تحديد المبيعات خلال الفترة الحالية؛ نظرا لأننا في بداية موسم الصيف والذي ترتفع فيه مبيعات التكييف، إلا أننا خلال الفترة الماضية كان هناك ركود في السوق، ومن أجل تنشيط السوق فهناك مصانع قامت بعمل عروض على شراء التكييف، كما لدينا توقعت بأن يكون صيف 2021 بداية لانتعاش السوق خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة وافتتاح المدن الجديدة أبرزها العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وماذا عن أسعار التكييف في صيف 2021؟

أسعار التكييف تختلف من شركة لأخرى، خاصة أن تحديد سعر التكييف يتم بناءً على الموديل والنوع والشركة والإمكانيات، فتكييف بقدرة 1.5 حصان يتراوح ما بين 5.450 جنيه إلى 11 ألف جنيه، وتكيف بقدر 2.25 حصان يتراوح ما بين 7650 جنيه إلى 16060 جنيه، وتكيف بقدرة 3 حصان يتراوح سعره ما بين 9375 جنيه إلى 17 ألف و 320 جنيه، وتكيف بقدرة 4 حصان بسعر يتراوح ما بين 16 ألف و900 جنيه إلى 23055 جنيه.

 

وماذا عن الاستيراد من الخارج؟

لا نستورد من الخارج إلا قطع الغيار فقط، حيث تصل نسبة التصنيع المحلي نحو 70%

 

هناك تخوف لدى المواطنين من التكييف وارتفاع فاتورة الكهرباء.. فما ردك على ذلك؟

مع التطور التكنولوجي الكبير فهناك تكييفات موفرة للطاقة بنسبة 40% إلى 60%، قامت الشركات بطرحها منذ فترة، والتي قد تكون مرتفعة قليلة عن التكييف العادي، ونوجه نصيحة للمواطنين إذا كان لديهم النية في الشراء أن يتقدموا الآن، قبل حدوث أي عوامل خارجية تؤثر على الأسعار في السوق.

 

وأي أنواع التكييفات التي يتم الإقبال عليها عند الشراء وتكون مناسبة للمواطن؟

هناك ارتفاع الطلب على تكييف بقدرة 1.5 حصان، لانخفاض سعره بالإضافة إلى أن معظم الغرف في البيوت المصرية صغيرة لا تزيد عن 15 متر.

 

كيف يتم اختيار التكييف المناسب للمساحة؟

يجب قبل شراء التكييف اختيار الشركة أو الموزع المعتمد الذي لديه خدمة ما بعد البيع ومهندسين لديهم القدرة على صيانة التكييف في أي وقت، ثم تأتي المرحلة الثانية وهي حساب مساحة الغرفة التي سيتم وضع فيها التكييف، وكذلك عدد الأفراد وإذا كانت الغرفة قبلي أم بحري وإذا كانت في الدور الأخير أم لا، فكل هذا يختلف في اختيار  قوة التكييف، كما يجب مراعاة أن تكون مغلقة ولها باب محكم الغلق وكذلك النافذة في الغرفة يجب أن تكون غير مسربة للهواء، حتى لا يتعرض التكييف للإعطال.

أما فيما يخص قوة الحصان داخل التكييف، فإن التكييف بقوة 1.5 حصان يغطي حتى 15 متر، وتكيف 2.25 حصان يغطي مساحة تتراوح ما بين 16 متر إلى 22 متر، وتكييف 3 حصان يغطي ما بين 22 متر إلى 28 متر، تكييف 4 حصان يغطي مساحة تتراوح ما بين 28 متر إلى 38 متر، و تكييف 5 حصان يغطي مساحة تتراوح ما بين 38 متر إلى 48 متر، وتكييف 5.25 حصان يغطي مساحه 53 متر، وتكيف 6 حصان يغطي مساحة 60 متر، وتكيف 7.5 حصان يغطي مساحة 70 متر.

 

وماذا لو التكييف غير مناسب مع مساحة الغرفة؟

في هذه الحالة لن يتم عمل التكييف بالكفاءة المطلوبة ويستعرض للاعطال كثيرا خلال فترة العمل، بجانب تشغيل التكييف لفترات كبيرة رغبة في الحصول على التبريد المناسب مما يتسبب ارتفاع فاتورة الكهرباء، لذا ينصح قبل شراء التكييف حساب مساحة الغرفة وعرضها على متخصصين في الشركة التي يقوم الشراء منها.

 

نصيحة حضرتك للمواطنين كي يتم الحفاظ على التكييف؟

يجب أن تكون قوة التكييف مناسبة مع مساحة الغرفة، بجانب الحرص على غلق المكان بشكل جيد، بحيث يكون هناك باب محكم الغلق، بالإضافة إلى أنه يجب إلا تقل درجة التبريد عن 24 درجة فهذا موفر للطاقة كما يحافظ على سلامة الجهاز، بجانب عمل صيانة بصفة دورية.

Dr.Randa
Dr.Radwa