الأربعاء 24 ابريل 2024

اللواء محمد زكى الألفى: تحذير الرئيس السيسى بشأن سد النهضة سيؤتى ثماره خلال الفترة المقبلة (حوار)

محمد زكى الألفي

تحقيقات18-4-2021 | 14:41

أحمد رشدي

- القوات المسلحة المصرية تمتلك أقوى جهاز عمليات نفسية.

- قناة السويس أهم مجرى ملاحي في العالم لأنها الأكثر أمانا وكفاءة وأقل سعرا.

- مصر أدارت أزمة السفينة الجانحة بهدوء شديد.. وأثبتت للعالم أنها قادرة على إدارة هذا المرفق الحيوي الرئيسي الهام. 

- في ذكرى العاشر من رمضان «الله أكبر» كانت  تزلزل الأرض.

- لم نعبر في ١٩٧٣، بل اقتحمنا الساتر الترابي.

- عهد الرئيس السيسي مصر تسعى للاكتفاء الذاتي في جميع المجالات

10 أعوام مرت على مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، بعد تعنت من الجانب الإثيوبي في المفاوضات التي سعت لها العديد من الدول من أجل الوصول إلى اتفاق بين الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا، لكن الجانب الإثيوبي يتهرب من المفاوضات عن طريق خلق مبررات لها قيمة لها، ما اضطر الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى إرسال رسالة مباشرة وواضحة لإثيوبيا بأن مصر لازالت في مفاوضات جادة وتحاول أن تصل إلى اتفاقا ملزما لا يحرمها من نقطة مياه من حقها التاريخي.

«دارالهلال»، التقت باللواء أركان حرب محمد زكي الألفي أحد أبطال سلاح المشاة في أكتوبر‏ والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، الذي أكد أن مصر لن تتنازل عن نقطة واحدة من مياه النيل، لأنها مسألة حياة أو موت بالنسبة للمصريين، وإلى نص الحوار:

** في البداية حدثنا عن تصريحات الرئيس السيسي بشأن سد النهضة الإثيوبي؟

تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي متزنة جدا، والرئيس أجبر على ذلك نتيجة المماطلات التي استمرت أكثر من ١٠ سنوات من الجانب الإثيوبي، الذي يتصور أن مصر يمكن أن تتنازل عن حقوقها التاريخية في مياه النيل.

** هل تصريحات الرئيس بمثابة عدة رسائل للجانب الإثيوبي؟

في الحقيقة بعد كل هذه المماطلات أراد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن يرسل لهم رسالة مباشرة وواضحة أن مصر لازالت في مفاوضات جادة وتحاول أن تصل إلى اتفاقا ملزما لا يحرم مصر من نقطة مياه من حقها التاريخي.


** هل تحذير الرئيس للجانب الإثيوبي كان مباشر؟

تحذير الرئيس السيسي كان مباشر، وأكد أن مصر لن تتنازل عن نقطة واحدة من مياه النيل، لأنها مسألة حياة أو موت بالنسبة لمصر والمصريين.

** حدثنا عن أهم المقومات التي تمتلكها مصر؟

مصر تمتلك شرايين رئيسية أهمها نهر النيل وقناة السويس، والدنيا قامت أثناء تعطل السفينة «ever green» في قناة السويس، التي تعد شريان الاقتصاد، ومياه النيل ليست شريانا اقتصاديا لكنها حياة أو موت.

** ماذا عن حقوق مصر المائية؟

حقوق مصر المائية لا يمكن المساس بها، ومصر جادة دائما ولا تتنازل عن نقطة مياه، وسبق أن تحدثنا أن المياه خط أحمر على الاتجاه الاستراتيجي الغربي، ومصر تتحدث في إطارا قانونيا وشرعيا، ولم تتدخل في شئون الغير، وتمضي في الإطار السياسي والدبلوماسي، وبالتالي هذا التحذير سيأتي ثماره خلال الأيام القادمة.

** هل تفتعل إثيوبيا أزمات للغضط على مصر في التنازل عن حقها في مياه النيل؟

الملء الثاني للسد سوف يؤثر على حصة مصر المائية، وإثيوبيا تفتعل أزمات للضغط على مصر، لكن بعد التحذير الذي أرسله الرئيس عبد الفتاح السيسي للجانب الإثيوبي ستشهد الأيام القادمة تحركا واسعا في ملف سد النهضة. 


** كيف رأيت إدارة مصر لأزمة السفينة الجائحة في قناة السويس؟

مصر أدارت أزمة السفينة الجائحة في قناة السويس بهدوء شديد جدا، وثقة كبيرة ودعم من الله سبحانه وتعالى، واستخدمت الإمكانيات المتاحة مع عدم وجود مساعدات خارجية.

رجال هيئة قناة السويس أدارا الأزمة بكفاءة وثبات شديدين، وأثبتوا مصر للعالم أجمع أنها قادرة على إدارة هذا المرفق الحيوي الرئيسي الهام
، الذي يعد شريان التجارة العالمية وإمداد النفط من المنطقة العربية إلى أوروبا، حيث يمر خلال قناة السويس ١٢ % من التجارةالعالمية، وحوالي ٨ % من إنتاح النفط الخليجي إلى أوروبا.

** هل أزمة السفينة الجائحة أثبتت للعالم أهمية قناة السويس؟

العالم أجمع أدرك أهمية قناة السويس خلال أزمة السفينة الجائحة التي أوقفت الملاحة ٦ أيام، وتوقفت أكثر من ٤٢٠ سفينة على جانبي القناة في انتظار إنتهاء الأزمة وتعويم السفينة، الذي نجح بإرادة وخبرة مصرية.

** حدثنا عن أهمية قناة السويس؟

قناة السويس أهم مجرى ملاحيا في العالم، لأنها الأكثر أمانا وكفاءة وأقل سعرا، على الرغم من الإعلام المضاد الذي يبث الشائعات ويطلق الأكاذيب وينشر المعلومات المغلوطة ويحاول أن يؤثر في الروح المعنوية للشعب المصري، لكن الشعب المصري الأصيل تجده في الأزمات، يواجه وينتصر في النهاية.

** هل المواطن المصري لدية القدرة على مواجهة الأزمات والشائعات؟

لمواطن المصري لديه قدرة عالية في مواجهة الأزمات، لذلك دائما يتحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن الشعب المصري العظيم وصبره في المحن والشدائد التي مرت بها مصر.

** أيام قليلة تفصلنا ذكرى العاشر من رمضان.. حدثنا عنها؟

لابد أن نتذكر شهدائنا وجرحانا، الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الدفاع عن الأرض والعرض، وكانت كلمة «الله أكبر» تُزلزل الأرض، وإذا ارتقي الضبابط والجنود شهداء في الدفاع عن تراب الوطن، وعندما يباردني الجندي أن زمليه قد سقط شهيدا، كان الرد الفوري مني ومن زملائي: «فدى مصر».

** شاركت في حرب أكتوبر.. صف لنا أهم المشاهد في هذا الحرب؟

ذكرى حرب أكتوبر المجيد أيام مباركة، لم نعبر في ١٩٧٣، بل اقتحمنا الساتر الترابي الذي تم بناءه بأسس وطرق علمية، لكن إصرار وعزيمة رجال ١٩٧٣ أكبر من أي ساتر، وطبقنا العلم بعد تدريبات ودراسات حتى كتب الله لنا النصر، ملحمة وتلاحم بين جميع القيادات، من أول وزير الدفاع حتى أصغر جندي، واستعادنا الثقة ليس في مصر بل في المنطقة العربية.

** حدثنا عن إنشاء الأسطولين في البحر الأحمر والأبيض؟

الاهتمام بالقوات البحرية على وجه الخصوص يكفي فخرا للرئيس عبدالفتاح  السيسي أن إنشاء الأسطولين في البحر الأحمر والأبيض 
في هذه المرحلة، في ظل ما يحيط بنا في المنطقة العربية، تظهر أهمية هذاين الأسطولين في ترسيم الحدود والأهداف الاقتصادية، التي توجد على مسافة ٢٠٠ ميل، وأيضا الموانىء المدنية التي تنشأ لخدمة في مصر، هذا بخلاف الموانئ والقواعد العسكرية، تطور التسليح مهم جدا جدا في الحفاظ على حقوقنا وحماية حدودنا.
** ماذا عن تطوير القوات المسلحة؟

ما تم على أرض الواقع من تطوير سواء في الجو أو البحر أو الأرض يؤكد أهمية التطوير ورؤية القيادة السياسية والعسكرية الذي شمل القوات المسلحة قاطبة، أما عن ملف الإرهاب في الداخل، بيّن أن  تحديث قدرات وتشكيل قوات في الفكر العسكري والشرطة مع الإرهاب.


** كيف تؤثر الشائعات التي يطلقها أعداء مصر في الداخل والخارج على القوات المسحة؟

القوات المسلحة المصرية تمتلك أقوى جهاز عمليات نفسية، الذي أسسه اللواء أمين حسني، في إطار خطة وتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بتطوير القوات المسلحة لكي تواكب التطور السريع، لكن هناك الممكن والمتاح. 


ومن أهم الملفات الحيوية ملف الاكتفاء الذاتي الذي تسعى مصر لتحقيقه في جميع المجالات، ويحتاج إلى همة الوطن والشباب، حتى لا تعتمد مصر على الخارج، ومصر تستطيع.

Dr.Randa
Dr.Radwa