الجمعة 19 ابريل 2024

مشروع الدلتا الجديدة.. التفاصيل الكاملة لمستقبل مصر الزراعي

الرئيس السيسي

تحقيقات21-5-2022 | 18:09

حسن محمود

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، بطريق (القاهرة - الضبعة).

رافق الرئيس السيسي، خلال الافتتاح، الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من الوزراء.

ويقع مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، الذي يعد أحد أهم المشروعات القومية الكبرى التي دشنتها الدولة - على طريق (القاهرة ـ الضبعة)، ويهدف إلى تعظيم فرص الإنتاج وتوفير منتجات زراعية بجودة عالية وأسعار مناسبة للمواطنين، وسد الفجوة بين الإنتاج والاستيراد وتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية.

وعقب ذلك، أجرى الرئيس السيسي جولة تفقدية في مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، استمع خلالها إلى شرح حول حصاد صنف بطاطس "روزيتا" لأغراض التصنيع وإنتاجيته تصل ما بني 17 طنًا إلى 18 طنًا في الفدان، وهذا الصنف يتم التعاون مع وزارة الزراعة لاعتماده.

ووصل الرئيس إلى موقع حصاد البنجر لصالح مصانع قطاع الأعمال والقطاع الخاص في مشروع مستقبل مصر، واستمع إلى شرح حول إنتاجية البنجر، التي وصلت إلى 28 طنًا من البنجر المبكر، وفي العروة المتوسطة وصلت إلى 37 طنًا، والعروة المتأخرة تصل إلى ما بين 50 و60 طنًا، ومتوسط الإنتاج العام في المشروع يصل من 35 إلى 38 طنًا.

كما استمع الرئيس إلى شرح حول الآلات المستخدمة في الحصاد والميكنة الحديثة، التي تساعد على نقل المحصول في أقل فترة ممكنة دون أي هدر.

ووصل الرئيس السيسي - في نهاية الجولة - إلى موقع محصول القمح على مساحة 75 فدانًا ويتم الحصاد آليا، حيث جرت زراعة محصول القمح على مدار 190 يومًا ومر بمراحل نمو النبات، وهو الآن في مرحلة الطور الجاف ومتوقع إنتاجية من 18 إلى 20 إردبًا.

مشروع الدلتا الجديدة

 

يعتبر مشروع الدلتا الجديدة  قفزة عملاقة نحو تنفيذ استراتيجية الزراعة 2030، بسبب كونه مشروعًا تنمويًا متكاملًا، تصل مساحته لـ 2.8 مليون فدان.

يتميز المشروع بموقعه الاستراتيجي لقربه من الموانئ البرية والجوية والبحرية، ميناء الإسكندرية، السخنة، دمياط)، ومطاري سفنكس وبرج العرب، ويرتبط المشروع بالطرق الرئيسية والمناطق الصناعية الكبرى، مثل مدينة السادات والسادس من اكتوبر وبرج العرب وغيرها، كما يمثل امتدادًا عمرانيًا جديدًا لمحافظات الدلتا.

والمشروع يستهدف تدعيم ملف الأمن الغذائي وتخفيض فجوة الاستيراد من السلع الاستراتيجية، توفير أنشطة مرتبطة بالزراعة، مثل أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والتصنيع الزراعى، إقامة مجمعات زراعية صناعية تعمل على الربط بين الزراعة والصناعة التحويلية والتجارة والخدمات، إعادة توزيع السكان وجذب عدد كبير من المواطنين لتخفيف التكدس السكاني وتوفير فرص عمل جديدة، وزيادة تنافسية الصادرات الزراعية وتدعيم رصيد مصر من العملات الأجنبية.

ويتكون مشروع الدلتا الجديدة من عدة مشروعات، هي مشروع مستقبل مصر وهو باكورة مشروع الدلتا الجديد، مشروع جنة مصر، مناطق تابعة لمحافظة البحيرة ووزارة الزراعة، وأراضي تم تحديد صلاحيتها بمعرفة وزارة الزراعة.

وبصفة عامة، المشروعات الجديدة تعد نموذجاً للتعاون الكبير بينها وبين وزارة الزراعة تتمثل في قيام الوزارة بالدور الكبير في عمليات حصر وتصنيف الأراضي واستكشافها وتحديد درجات صلاحيتها وشكل البنية الداخلية المناسبة، وتحديد التراكيب المحصولية المناسبة في ضوء نتائج تحليل التربة والمياه وغيرها، تقديم الدعم الفني والعلمى للمشروعات من خلال الكوادر البحثية في جميع التخصصات، توفير التقاوى المعتمدة للمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة وتقاوي الخضر وغيرها، الدعم بالميكنة الزراعية الحديثة خاصة معدات الزراعة والحصاد الحديثة، التعاون في إنتاج التقاوى المعتمدة بأراضي المشروعات خاصة محاصيل القمح وفول صويا وعباد الشمس وتقاوي الخضر، والتعاون في مجال الزراعة المحمية في أنشطة الصوب التابعة لهذه المشروعات.

ويتكون  مشروع الدلتا الجديدة من عدة مشروعات، هي مشروع مستقبل مصر وهو باكورة مشروع الدلتا الجديد، مشروع جنة مصر، مناطق تابعة لمحافظة البحيرة ووزارة الزراعة، وأراضي تم تحديد صلاحيتها بمعرفة وزارة الزراعة.

وينطوي المشروع على مصدرين ، هما المصدر الشمالي، والمصدر الشرقي.

أولًا: المصدر الشمالي

وخلال السطور المقبلة، نتناول أبرز المعلومات حول المصدر الشمالي لمشروع الدلتا الجديدة، ويعرف باسم مسار ترعة الدلتا الجديدة.

وتبلغ المساحة التى يغطيها مسار ترعة الدلتا الجديدة إجمالي 170 كم، وتنقسم إلى 148 كم ترع مكشوفة، و22كم قطاع مواسير.

وتشتمل مكونات المشروع على الآتي:

- 13 محطة رفع وبلغت نسبة التنفيذ بها 48%.

- 81 عملًا صناعيًا وبلغت نسبة التنفيذ 25%.

- قطاع المواسير بطول 22 كم بإجمالي مواسير بطول 200 كم وبنسبة تنفيذ 40%.

- 148 كم حفر مكشوف بنسبة تنفيذ 55%.

- محطة معالجة الحمام بطاقة 7.5 مليون م3/ي وبلغت نسبة التنفيذ 71%.

ثانيًا: المصدر الشرقي لمشروع الدلتا الجديدة

ويعرف باسم مسار الخط الناقل بإجمالي 42 كم.

وينقسم الخط الناقل إلى 16 كم ترع مكشوفة، و26كم قطاع مواسير.

وتشتمل مكونات المشروع على الآتي:

- 6 محطات رفع وبلغت نسبة التنفيذ بها 12%.

- 12 عملًا صناعيًا وبلغت نسبة التنفيذ 6%.

بالإضافة إلى قنطرة، 3 هدار، 3 كوبري سيارات، 4 عداية، حوض تهدئة، بدال رياح.

ويتضمن المصدر الشرقي لمشروع الدلتا الجديدة 211 كم خطوط مواسير بنسبة 14%، و16 كم ترعة مكشوفة بنسبة تنفيذ 26%.

مشروع جنة مصر

ينطوي مشروع الدلتا الجديدة، على مجموعة من المشروعات المنبثقة عنه، وبينها مشروع استصلاح 64 ألف فدان، ويعرف باسم «جنة مصر»، وتم الانتهاء من تنفيذه بنسبة 100%.

مكونات مشروع جنة مصر

ويتكون مشروع جنة مصر من: 
2 خط GRP قطر (1200 مم - 1400 مم) بطول 12 كم.
2 عداية بالدفع النفقي بإجمال طول (460) م/ط.
3 خزان بإجمال سعة (350) ألف م3.
3 عنبر طلمبات طاقة (140) ألأف م3/ ى.
عنبر طلمبات طاقة (70) ألأف م3/ ى.

أسلوب الري في مشروع جنة مصر

تعتمد أساليب الري في 46 ألف فدان، من مساحة المشروع الكلية 64 ألف فدان، على استخدام المياه الجوفية.

18 ألف فدان الباقية يتم ريها من خلال نقل 350 ألف م3/ ي مياه من محطتي معالجة مياه الصرف الجنوبية والغربية بمدينة 6 أكتوبر.