الخميس 18 ابريل 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت.. بحث إمكانية زيادة أعداد الطلاب المبعوثين لجامعة UCL البريطانية

جامعة UCL البريطانية

تحقيقات21-5-2022 | 13:17

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 21-5-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تفقد محافظ الإسكندرية، محمد الشريف، لجان امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي (الشهادة الإعدادية) بعدد من مدارس الإسكندرية للاطمئنان على سير الامتحانات، وتأكيد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، استعداد جميع الكليات لامتحانات الفصل الدراسي الثاني والتي تبدأ يوم 11 يونيو المقبل وسط إجراءات احترازية مشددة.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تأكيد محافظ الإسكندرية، محمد الشريف، أن المحافظة بجميع أجهزتها التنفيذية والجهات المعنية حريصة علي إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لحماية أبنائنا الطلاب، وتوفير المناخ الجيد لهم لآداء الإمتحانات بتركيز ، لافتا أنه تم التشديد علي مسئولي التربية والتعليم بالإسكندرية، بسرعة إنهاء إجراءات دخول الطلاب للمدارس، والإجراءات الإحترازية والوقائية المتبعة، وشدد على عدم السماح بأية تجمعات للطلاب أمام اللجان حفاظًا على سلامتهم. 

جاء ذلك خلال تفقد محافظ الإسكندرية محمد الشريف، اليوم  لجان امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي (الشهادة الإعدادية) بعدد من مدارس الإسكندرية للاطمئنان على سير الامتحانات والتأكد من إتباع الإجراءات الإحترازية والوقائية التي أقرتها وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة والسكان وعدم وجود أي عقبات تواجه سير الامتحانات.

وشدد المحافظ على استمرار المتابعة اللحظية للتأكد من عدم وجود أي عقبات تواجه سير عملية الامتحانات. مكلفًا رؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية بإتخاذ جميع الإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية اللازمة، وكذلك تكثيف أعمال تطهير المدارس وأعمال النظافة في محيطها ورفع التعديات والمخالفات أولا بأول، لتوفير بيئة آمنة وملائمة للطلاب. 

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، استعداد جميع الكليات لامتحانات الفصل الدراسي الثاني والتي تبدأ يوم 11 يونيو المقبل وسط إجراءات احترازية مشددة.

وأكد المحرصاوي - في تصريحات خاصة - أهمية التزام الكليات بكافة الإجراءات والضوابط المتخذة والمعلنة لتنظيم العملية الامتحانية بالجامعة، بهدف توفير أقصى درجات الرعاية للطلاب والطالبات خلال أدائهم للامتحانات.

ووجه إدارات الكليات بالعمل على إزالة كافة العقبات والعوائق التي قد تواجه الطلاب والطالبات أو تؤثر على آدائهم خلال فترة الامتحانات، مؤكدا ضرورة التزام ورقة الأسئلة بالمواصفات التي وضعتها الجامعة، وأن لا تخرج الأسئلة عن أجزاء المنهج الدراسي المشروحة للطلاب من أجل قياس نواتج التعلم المستهدفة معرفيا، ومهاريا.. مشيرا في هذا الإطار إلى أهمية تواجد أستاذ المادة داخل اللجان للإجابة على استفسارات الطلاب.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، على هامش المشاركة في المؤتمر الذي تُنظمه الجمعية المصرية البريطانية للأعمال بالمملكة المُتحدة، قام د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الجمعة، بزيارة لجامعة University College London (UCL)؛ لمناقشة سُبل تعزيز التعاون بين الجامعة وعدد من الجامعات المصرية، وذلك في إطار خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لدعم وتعزيز الشراكات الدولية مع الجامعات المرموقة على المستوى الدولي.

وعقد د. عبدالغفار اجتماعًا مع د. مايكل سبنس رئيس الجامعة، واستعرض الوزير الفرص الاستثمارية المُتاحة لزيادة إتاحة التعليم العالي في مصر، وذلك تماشيًا مع خطة التنمية المُستدامة 2030، كما بحث الجانبان إمكانية زيادة أعداد الطلاب المصريين المبعوثين لجامعة UCL، في إطار الاتفاقية المُبرمة بين الجامعة والمكتب الثقافي المصري بلندن.

وأكد الوزير على تشجيع الدولة المصرية لإنشاء أفرع للجامعات الدولية المرموقة في مصر، لإتاحة تعليم بمستوى دولي داخل مصر، مستعرضًا قصص نجاح أفرع الجامعات الأجنبية في مصر، والتي نجحت في استقطاب الطلاب إليها وبدأت الدراسة بها.