السبت 20 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 29 نوفمبر.. وفاة الأميرة فريال وضدور قرار تقسيم فلسطين

الأميرة فريال

تحقيقات29-11-2021 | 01:38

أماني محمد

يوافق اليوم 29 نوفمبر ذكرى وفاة الأميرة فريال ابنة آخر ملوك مصر الملك فاروق، والتي رحلت مع والدها بعد ثورة 23 يوليو 1952 وكانت في سن صغيرة حينها، وتوفيت عن عمر يناهز 71 عاما.

 

ومن أبرز الأحداث اليوم

1830 ـ اندلاع انتفاضة نوفمبر، وهي تمرد مسلح ضد الحكم الروسي لبولندا، ومنها هجرة الكثير من البولنديين إلى فرنسا، أحدهم الموسيقي الشهير فريدريك شوبان، وبالتالي تقوية العلاقات الفرنسية-البولندية

1899 - تأسس نادي برشلونة في إسبانيا.

1947 - صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 181 والداعي إلى تقسيم فلسطين بين العرب واليهود.

1951 - إعلان الإضراب العام في تونس إحتجاجًا على رفض فرنسا مطالب حكومة محمد شنيق الداعية للاستقلال وإنشاء مجلس نيابي.

1963 - الرئيس الأمريكي ليندون جونسون يشكل لجنة خاصة يرأسها رئيس المحكمة العليا ‹إيرل وارين› وذلك من أجل التحقيق في حادث اغتيال الرئيس جون كينيدي وذلك بعد أسبوع من الحادث.

1990 - مجلس الأمن يصدر القرار رقم 678 والقاضي باستخدام القوة لتحرير الكويت إذا لم ينسحب العراق منها قبل 15 يناير 1991.

2011 - ملك المغرب محمد السادس يكلف زعيم حزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران بتشكيل الحكومة الجديدة وذلك بعد حصول حزبه على الأغلبية في الانتخابات التشريعية، وهي الحكومة الأولى في المغرب التي يشكلها زعيم حزب حصل على أغلبية في البرلمان.

2012 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تقر رفع مستوى عضوية فلسطين لدولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة وذلك بأغلبية 138 دولة ورفض 9 دول وامتناع 41 دولة عن التصويت.

 

ومن أبرز المواليد اليوم

1961 - حميد الشاعري، نجم الفن والموسيقى المصري الليبي، حيث ولد لأب ليبي وأم مصرية ويحمل الجنسيتين المصرية والليبية، والذي قدم العديد من الألبومات التي حققت شهرة ونجاحا كبيرا في مصر في عقدي الثمانينيات والتسعينيات منها وهو ألبوم رحيل، وألبوم سنين، وكانت أغنية "الطريق" والتي تغنى بها محمد منير، لتكن أول ألحانه في مصر، وشارك في فيلمين في السينما المصرية هما قشر البندق وأيظن، وقام بتلحين العديد من الأغنيات لمطربين مصريين،

ومن أبرز الوفيات اليوم

2009 - الأميرة فريال، ابنة فاروق الأول ملك مصر، أكبر بنات آخر ملوك مصر فاروق الأول من زوجته الملكة فريدة، غادرت مع والدها مصر بعد ثورة يوليو وكان عمرُها حينذاك 13 سنة، وتزوجت من السويسري جان بيير، وتوفيت عن عمر يناهز 71 عاما بعد معاناة مع مرض سرطان المعدة استمر سبع سنوات، ودفنت بجوار والدها في مدافن الأسرة بمسجد الرفاعي.

2017 - حسين نصار، أديب ومؤلف كان مقرر المجلس القومي والآداب والإعلام واتحاد الكتاب، وله الكثير من المؤلفات منها 9 كتب مترجمة وكتابان حول نشرة الكتابة الفنية في الأدب العربي ومعجم آيات القرآن.