الخميس 25 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 28 نوفمبر.. وفاة الفنانة شادية

شادية

تحقيقات28-11-2021 | 01:10

أماني محمد

يوافق اليوم 28 نوفمبر ذكرى وفاة اثنين من نحوم الفن وهما الفنانة القديرة شادية "دلوعة السينما"، وتعد من أهم فنانات مصر وقدمت العديد من الأعمال البارزة في تاريخها، من بينها شيء من الخوف وزقاق المدق وميرامار، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة ذكرى التي لقيت مصرعها على يد زوجها.

ومن أبرز الأحداث اليوم

1520 - البحار البرتغالي فرناندو ماجلان يصل إلى المحيط الهادئ قادمًا من المحيط الأطلسي عبر مضيق يفصل بين أمريكا الجنوبية والقطب الجنوبي، وسمي بعد ذلك بمضيق ماجلان.

1893 ـ نيوزيلندا تصبح أول دولة في العالم تصوت فيها النساء في انتخابات عامة.

1914 ـ إعادة فتح بورصة نيويورك لتداول السندات بعد توقف اضطراري بسبب الحرب العالمية الأولى.

1915 - الشيخ جابر المبارك الصباح يتولى الحكم في الكويت خلفًا لأبيه الشيخ مبارك الصباح، وهو حاكم الكويت الثامن، وتولى حكم الكويت بعد وفاة أبيه، وذلك من 28 نوفمبر 1915 إلى وفاته في 5 فبراير 1917.

1919 ـ انتخاب الليدي أستور لعضوية برلمان المملكة المتحدة، لتكون أول امرأة تحضر جلسات مجلس العموم.

1943 - انعقاد أولى جلسات مؤتمر طهران الذي جمع بين القادة الثلاثة جوزيف ستالين وفرانكلين روزفلت وونستون تشرشل وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية وذلك لتحديد الأهداف المشتركة لمواجهة دول المحور، ودام المؤتمر حتى 1 ديسمبر.

1960 - موريتانيا تحصل على الاستقلال رسميًا من الاستعمار الفرنسي، وتنصيب المختار ولد داداه رئيسًا للدولة.

1972 - التوقيع على «بيان طرابلس للوحدة اليمنية» بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية.

1974 - بداية الحرب الأهلية الإثيوبية، وقد استمرت حتى أطاحت الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية (EPRDF)، وهي تحالف لمجموعة من القوى الثورية، بالحكومة في عام 1991، حيث أدت هذه الحرب إلى مقتل عدد يتراوح بين 230 ألف شخص و1.4 مليون شخص.

1988 - الرئيس العراقي صدام حسين يقوم بأول زيارة له إلى مصر منذ توليه الرئاسة.

1990 -  جون ميجور يتولى رئاسة الوزراء في المملكة المتحدة، واستمر حتى سنة 1997.

1994 - استفتاء عام في النرويج للتصويت على انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، وكانت النتيجة رفض الانضمام.

2013 - مذنب ايسون يذوب بعد اقترابه من الشمس بحوالي مليون كيلومتر فقط، وكان مرشحًا ليكون أقرب مذنب يمر بجانب الأرض منذ عقود.

2019 - المجلس السيادي السوداني يجيز مشروع قانون يقضي بتفكيك نظام الرئيس السابق عمر البشير وإزالة تمكين حزب المؤتمر الوطني الذي حكم البلاد طيلة 30 عامًا

ومن أبرز المواليد اليوم

1956 - مها أبو عوف، الفنانة شقيقة الفنان عزت أبو عوف وواحدة من أبناء الملحن أحمد شفيق أبو عوف، وكونت مع شقيقها عزت وشقيقاتها الثلاث منى ومنال وميرفت فرقة «الفور إم» في نهاية السبعينيات، واستمرت في الفن وقدمت العديد من الأعمال البارزة من آخرها الحرير المخملي ونسر الصعيد،

 

ومن أبرز الوفيات اليوم

2003 -  ذكرى، المغنية التونسية بدأت مشوارها الفني عام 1980 وقدمت العديد من الألبومات الغنائية وحققت نجاحا كبيرا في مصر، لكنها لقيت مصرعها إثر مقتلها على يد زوجها الذي انتحر هو أيضا بعد قتلها.

2017 - شادية، الفنانة القديرة والتي تعد من أهم الفنانات في تاريخ السينما المصرية، ولقبها النقاد والجمهور بدلوعة السينما، واُختيرت ستة من أفلامها في قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية، بدايتها جاءت على يد المخرج أحمد بدرخان وظلت نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد عن ربع قرن، ومن أبرز أفلامها فيلم المرأة المجهولة، ومراتي مدير عام، وكرامة زوجتي، والزوجة 13، وفيلم أغلى من حياتي وهو أحد أعمال الفنان محمود ذو الفقار الرومانسية وقدما من خلاله شخصيتي أحمد ومنى كأشهر عاشقين في السينما المصرية وقدمت أيضا ميرامار، وشيء من الخوف، وفيلم نحن لا نزرع الشوك عام 1970 وتوالت أعمالها في السبعينات والثمانينات من القرن العشرين إلى أن ختمت مسيرتها الفنية فيلم لا تسألني من أنا مع الفنانة مديحة يسري عام 1984، واعتزلت شادية عندما أكملت عامها الخمسين وارتدت الحجاب، وتوفيت عن عمر يناهز 86 عامًا بعد صراع مع المرض.

Dr.Randa
Dr.Radwa