السبت 20 ابريل 2024

في عيد ميلاده الـ29.. هل يستحق محمد صلاح لقب فخر العرب؟ (صور وفيديو)

محمد صلاح

ملاعب الهلال15-6-2021 | 13:06

فوزية عبيد

يحتفل نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي محمد صلاح، اليوم الثلاثاء، بعيد ميلاده الـ29.

وقدم محمد صلاح خلال مسيرته الكروية إنجازات عديدة، حتى سطع اسمه في العالم، خاصة بعد أن قاد ليفربول للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، وكأس العالم للأندية والسوبر الأوروبي.

كما أهدى ابن النيل بفضل مراوغاته وأهدافه، لقب البريميرليج للريدز بعد غيابه لمدة 30 عامًا عن ليفربول.

وبهذه الإنجازات كتب حفيد الفراعنة اسمه في تاريخ الرياضة العالمية باللغة الهيروغليفية الخالدة على آثار أجداده، ما جعل العالم يتغنى بمحمد صلاح حتى أطلقوا عليه لقب فخر العرب.

ولكن محمد صلاح لم يسلم من الانتقادات، ونفس الجمهور الذي أطلق عليه اللقب، بدأ يهاجمه مرة أخرى، بعد تضامن رياض محرز ومحمد النني مع غزة في أحداثها الأخيرة، قبل أن يعلن أبو مكة تضامنه مع غزة.

ويبقى السؤال هل يستحق محمد صلاح لقب فخر العرب؟.. هذا ما نجيب عنه في التقرير التالي:

محمد صلاح يرفض مصافحة الصهاينة

رفض محمد صلاح خلال تواجده مع "بازل السويسري" مصافحة لاعبي الكيان الصهيوني خلال لقاء الفريق مع مكابي تل أبيب الإسرائيلي في الدور التمهيدي ببطولة دوري أبطال أوروبا عام 2015، وذلك بعد محاولات عدة منه بعدم خوض المباراة إلا أنها قوبلت بالرفض من قبل غدارة النادي.

 

وسجل صلاح، هدفًا، في الشوط الأول، قضي على آمال الصهاينة من خلاله،  ثم أشار لهم بالسكوت، وسجد في الأراضي المحتلة.

 وعند خروجه في الشوط الثاني ودخول محمد النني، أخرج صلاح "لسانه" عندما شاهد الكاميرات تتجه نحوه.

وحرص صلاح والنني على زيارة المسجد الأقصى عقب انتهاء المباراة.

محمد صلاح يدعم غزة

حرص محمد صلاح على دعم غزة خلال العدوان الأخير الذي شهده القطاع.

وكتب صلاح عبر حساباته على السوشيال ميديا: "أدعو جميع قادة العالم، بما في ذلك رئس وزراء البلد الذي كان موطنًا لي طيلة السنوات الأربع الماضية.. إلى بذل كل ما في وسعهم للتأكد من توقف العنف وقتـل الأبرياء على الفور. لقد طفح الكيل".

كما غير نجم الريدز الصورة الرئيسية لحسابه الشخصي إلى صورته أمام مسجد قبة الصحرة.

محمد صلاح وشهداء الأهلي

بعد مباراة الأهلي والمصري البورسعيدي، والتي راح ضحيتها 74 شهيدًا، ظهر محمد صلاح في مؤتمر صحفي مع فريقه فيورنتينا الإيطالي، والذي انتقل له على سبيل الإعارة من تشيلسي، وهو يرتدي قميص رقم "74".

محمد صلاح وشهداء الزمالك

وبعد مجزرة الدفاع الجوي التي راح ضحيتها 22 شهيدًا من الوايت نايتس، رفض محمد صلاح الاحتفال بالهدف الذي سجله في مباراة فيورنتينا وساسولو، والتي انتهت بفوز الفيولا بثلاثية مقابل هدف، كما ارتدى شارة سوداء عليها لوجو الزمالك؛ حدادًا على أرواح الشهداء.

محمد صلاح يدعم مؤمن زكريا

تضامن محمد صلاح مع مؤمن زكريا لاعب الأهلي، الذي يعاني من مرض التصلب الضموري في العضلات؛ فاحتفل نجم الريدز بهدفه في مرمى ليدز يونايتد، ضمن الجولة الأولى من الدوري الإنجليزي الموسم الماضي، على طريقة مؤمن.

محمد صلاح ينعى شهداء قطار طوخ

نعى محمد صلاح، ضحايا حادث قطار طوخ، والذي راح ضحيته 23 شخصًا، وأصيب 39 آخرين، وحرص على توجيه العزاء إلى أسرهم، كما تمنى الشفاء العاجل للمصابين.