السبت 20 ابريل 2024

رئيس الفيفا يحذر الأندية المنشقة من عواقب إطلاقها للدوري السوبر

الفيفا تحذر الدول المنشقة

ملاعب الهلال20-4-2021 | 16:10

دار الهلال

 أكّد رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو اليوم الثلاثاء انه يتعيّن على الأندية المنشقة الداعية إلى إطلاق مسابقة الدوري السوبر الأوروبي "تحمّل عواقب قرارتها" جراء هذا الإنفصال، مشيراً إلى أن فيفا "يعارض من دون أدنى شك" هذا المشروع.

وقال: "نحن في فيفا لا يمكن إلا أن نعارض بشدة انشاء الدوري السوبر. انه دوري مغلق، انشقاق عن الهيئة الحالية، من الدوريات، من الإتحادات الوطنية، من ويفا ومن فيفا."

وتابع: "من واجبنا حماية نموذج الرياضة الأوروبية، وبالتالي إذا قررت مجموعة ما الذهاب في طريقها يتعين عليها تحمل عواقب خياراتها. إنها مسؤولة عن خياراتها. إما أن تكون في الداخل (المنظومة) أو في الخارج، لا يمكن أن تكون ما بين بين. فكروا في الموضوع، يجب أن يكون هذا الأمر واضح، واضح تماما."

وأعلنت ستة أندية إنجليزية (ليفربول، ومانشستر يونايتد، وأرسنال، وتشلسي، ومانشستر سيتي، وتوتنهام)، مع برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد الإسبانية، يوفنتوس وإنتر وميلان الإيطالية إطلاق مسابقة قد تنسف دوري أبطال أوروبا.

في المقابل، اعتبر رئيس الإتحاد الأوروبي للعبة الكسندر تشيفيرين ان "الوقت لا زال متاحا لتغيير الرأي" وتوجه بكلامه إلى الأندية المنشقة بقوله: "لقد ارتكبتم خطأ فادحا، لكن العالم بأجمعه يرتكب الأخطاء."

واعتبر أن الإتحاد لا يمكن "أن يخسر المعركة القضائية المقبلة".وكان رئيس اللجنة الأولمبية الألماني توماس باخ ندّد بدوره صباح اليوم الثلاثاء بالمشروع وقال في هذا الصدد: "النموذج الرياضي الأوروبي فريد من نوعه يرتكز على خوض منافسات عادلة تمنح الأولوية للجدارة الرياضية. هذا النموذج مهدد اليوم، ويواجه تحديا من خلال مقاربة مبنية على الربح."

وكان الإتحاد الأوروبي هدد بإستبعاد هذه الأندية ومنع لاعبيها من المشاركة في البطولات القارية والمسابقات المحلية من ضمنها دوري أبطال أوروبا، بيد أن رئيس ريال مدريد ورئيس الدوري السوبر الجديد فلورنتينو بيريس اعتبر أن هذا الأمر "مستحيل".