الجمعة 19 ابريل 2024

"بشائر خير قريبة".. خبير مائي يتحدث عن أزمة سد النهضة

سد النهضة

الهلال لايت30-7-2021 | 16:59

إيمان علي

توقّع الخبير المائي، ووزير الري الأسبق الدكتور محمد نصر الدين علام، أن تشهد الأيام المقبلة انفراجة تخص أزمة سد النهضة الأثيوبي مع زيادة الثقل الإقليمي المصري.

وفي وقت سابق، قال علام عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك:" ارتباك واضح فى المشهد العربى والأفريقي والدولى حول أزمة سد النهضة، وتدهور وعدم إستقرار داخلى كبير فى أثيوبيا، وزيادة مشهودة وملموسة فى الثقل الاقليمى والدولى المصرى، وبشائر خير قريبة متوقعة مع ضرورة الانتباه بشدة لما يدور معنا وحولنا".

وأجرى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم، اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الفرنسي «جان-إيف لودريان» تمت خلاله مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار التشاور والتنسيق السياسي المستمرين بين البلدين.

وقد تناول الاتصال تطورات الوضع السياسي في تونس على ضوء الاهتمام الكبير الذي يوليه البلدان لهذا الموضوع، كما تناولا قضية سد النهضة، والموقف الحالي في لبنان، بالإضافة إلى عدد من الجوانب الخاصة بالعلاقات الثنائية المصرية- الفرنسية.

كما استعرض الوزير سامح شكري آخر التطورات الخاصة بقضية سد النهضة، مؤكدًا على ثوابت الموقف المصري وعلى رأسها ضرورة التوصل لحل عادل للقضية يحقق الأمن المائي لمصر من خلال اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد، متطلعًا لاستمرار التشاور والتنسيق مع فرنسا في هذا الشأن باعتبارها عضوًا دائمًا في مجلس الأمن الدولي.