الخميس 18 ابريل 2024

ألياف Google الضوئية تستخدم للكشف عن الزلازل

ألياف Google الضوئية للكشف عن الزلازل

اقتصاد22-10-2021 | 19:42

هبة زكي

الألياف الضوئية يمكنها الشعور بوجود مطرقة ثقب قريبة وتحذير مالكها من خطر التنقيب عنها، في الوقت المناسب تمامًا لإخبار الحفارين بعدم إغراق عمود آخر، فمن الممكن تحويل قاعدة الألياف المثبتة في مدينة بأكملها إلى أجهزة استشعار تجعل المخططين يفكرون مرتين قبل تثبيت أجهزة إنترنت الأشياء، وقد تم استخدامها لإثبات تأثير الزلزال.

وبالتالي، يمكن للشركة مصنعة تلك الألياف اكتشاف أشياء مثل حركة المرور بدقة كافية لتحديد الفرق بين الشاحنة وراكب الدراجة، وسرعة السفر، وحتى الحارة التي تستخدمها السيارة، يمكن أيضًا استشعار الأنابيب المتسربة، وكذلك المظهر الجيوتقني للفساد تحت الألياف.

الجرافات وآلات الحفر سهلة

ذكر العلماء بأن استخدام ألياف حركة المرور الحالية أكثر مرونة وقابلية للتوسع حيث لا يحتاج إلى بنية تحتية جديدة، هذا مثير كما لو كان يمكن استخدام جزء بسيط فقط من مليون كيلومتر من شبكات الألياف البصرية المغمورة كأجهزة استشعار، سيكون هناك تحسينات كبيرة في كمية وتغطية البيانات الزلزالية.

فقد استخدام كابل ألياف ضوئية بطول 10000 كيلومتر مملوك لشركة Google ويقع في قاع المحيط الهادئ للكشف عن النشاط الزلزالي في أعماق البحار وأمواج المحيط، واستخدم Zhongwen Zhan من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا بكاليفورنيا وزملاؤه، بمن فيهم باحثون في Google، بيانات حركة المرور من أحد الألياف الضوئية للعملاق التكنولوجي لقياس التغيرات في الضغط والانفعال في الكابل.

باستخدام هذه البيانات، يمكنهم اكتشاف الزلازل وأمواج المحيط التي تسمى الانتفاخات الناتجة عن العواصف.

سجل فريق العمل على مدار تسعة أشهر، حوالي 30 حدثًا لتضخم عواصف المحيطات وحوالي 20 زلزالًا بقوة 5 درجات - قوية بما يكفي لتدمير المباني - بما في ذلك الزلزال الذي بلغت قوته 7.4 درجة بالقرب من أواكساكا، المكسيك، في يونيو 2020. كان الفريق يريد ذلك قياس تسونامي، ولكن لم يحدث أي منها أثناء الرصد. فقد يعد نشر وصيانة الأدوات الجيوفيزيائية في قاع البحر أمرًا صعبًا ومكلفًا، لذا فإن محطات الزلازل تحت الماء نادرة نسبيًا.

يقول أنتوني سلادين من جامعة كوت دازور في فرنسا إن الدراسة "خطوة رئيسية في استغلال فوائد الكابلات الموجودة"، فكانت هناك جهود سابقة لاستخدام كابلات الألياف الضوئية كمستشعرات زلزالية ، لكن هذه تتطلب معدات للكشف عن الليزر في طرفي الكبل أو استخدام ألياف مخصصة داخل الكابلات، وهناك نقص في المعروض من هذه الألياف في كابلات أعماق البحار.