الخميس 25 ابريل 2024

المملكة المتحدة تقاضي جوجل لهذا السبب

جوجل

اقتصاد29-7-2021 | 22:05

إسراء عاصم

رفع 19.5 مليون مستخدم لهواتف الأندرويد في المملكة المتحدة دعوى قضائية للحصول على تعويضات تصل إلى 920 مليون جنيه إسترليني من جوجل Google، ويدعي المستخدمين أن نسبة 30٪ التي تحصل عليها Google من عمليات الشراء الرقمية على متجر التطبيقات الخاص بها مبالغ فيها وغير عادلة.

وبحسب موقع Business Insider "قالت جوجل إنها تنافست "بقوة وعادلة" للمطورين والمستهلكين وكانت رسومها "مماثلة لمنافسينا".

تأتي معظم هواتف Android محملة مسبقًا بأكثر من متجر تطبيقات واحد، و 97٪ من المطورين لم يدفعوا أي رسوم خدمة لأن تطبيقاتهم كانت مجانية.

وقالت "هذه الدعوى تتجاهل المزايا والاختيارات التي يوفرها Android و Google Play بالإضافة إلى السوق التنافسي الذي نعمل فيه".

كما خفضت Google مؤخرًا رسوم الخدمة إلى 15٪ لجميع المطورين الذين يكسبون أقل من مليون جنيه إسترليني، مع دفع جزء ضئيل فقط من مطوري التطبيقات الأكثر ربحية 30٪.

وأضافت أن هذه الرسوم "تسمح لنا بإعادة الاستثمار باستمرار في بناء منصة آمنة ومزدهرة تعود بالنفع على كل من يستخدمها".

وتأتي هذه القضية في أعقاب قضية مماثلة تم إطلاقها نيابة عن مستخدمي iPhone في مايو، لكن اتهامات كل من Apple و Google خضعت لتدقيق عام مكثف، بعد خلاف كبير مع  شركةEpic Games  والإجراءات القانونية اللاحقة.

وجادلت Epic بأن Play Store ومتجر تطبيقات Apple احتكاريان ويسعىان إلى القدرة على وضع Fortnite على كليهما، من خلال نظام معالجة دفع مستقل.

يدعي هذا الإجراء القانوني في المملكة المتحدة، بأن جوجل خرقت قوانين المنافسة الأوروبية والمملكة المتحدة برسوم إضافية بنسبة 30٪ ونتيجة لذلك فرضت رسومًا زائدة على الملايين من مستخدمي التطبيق الذين يجرون عمليات شراء عبر متجر Play.

نظرًا لأن Google تجمع متجر Play مع منتجات أخرى وتتطلب التثبيت المسبق له، فإن المستهلكين ليس لديهم بديل سوى دفع الرسوم التي تحددها جوجل.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa