الخميس 25 ابريل 2024

900 مليار دولار زيادة في عمليات التسوق الإلكتروني عالميًا خلال 2020

التسوق الإلكتروني

اقتصاد6-4-2021 | 22:56

دار الهلال

أعلنت مؤسسة "ماستر كارد" العالمية للإئتمان الشرائي عن ارتفاع قيمة عمليات التسوق الإلكتروني في العالم بواقع 900 مليار دولار أمريكى لمبيعات التجزئة خلال العام 2020.

ونقلت وكالة "يونايتد برس" العالمية للأنباء عن تقرير أصدرته "ماستر كارد"، اليوم الثلاثاء، أنه نتيجة الاثار المترتبة على جائحة كورونا التي شهدها العالم بدءا من الثلث الأول من العام الجاري وحتى نهايته جاءت مبيعات التجزئة خلال العام 2020 عبر بطاقات الائتمان والاونلاين اعلى مقارنة بعامى 2019 و 2018 وساعد على ذلك ما شهده العالم فى العام الماضي من إغلاق متاجر التسوق أمام الجماهير تطبيقا لسياسات التباعد الاجتماعي.

وأشار التقرير إلى أن التجارة الإلكترونية شكلت خمس إجمالي حركة التجارة بالتجزئة في العالم خلال العام الجاري وانه من بين كل خمسة دولارات دفعها مستهلكوا العالم على الشراء فى العام الماضى كان هناك دولار واحد يتجه إلى الشراء الإلكتروني بارتفاع عن معادلة الشراء في عام 2019 وكانت دولار واحد من بين سبع دولارات يتجه إلى الشراء عبر الأونلاين عبر بطاقات الائتمان حول العالم.

وتوقع تقرير ماستر كارد الذي نقلت "يونايتد برس" مقتطفات منه تعاظم مبيعات التجزئة في شبكة التجارة العالمية بنهاية العام الجاري إلى ما بين 20 إلى 30 في المائة ليصبح هذا المعدل هو السائد والدائم فى الاعوام القادمة، لافتا إلى أن الأمريكيين وحدهم أنفقوا 188 مليار دولار في عمليات التسوق الإكتروني خلال موسم عطلات نهاية عام 2020.

وكشف التقرير عن استحواذ محال البقالة على نسبة تتراوح بين 70 إلى 80 في المائة من حجم التجارة الإلكترونية العالمية خلال العام الماضي وهو ما شجع أصحاب المحال التجارية في العالم على عمل تخفيضات تتراوح نسبتها ما بين 40 إلى 50 في المائة على التسوق الإلكتروني لجذب المستهلكين في ذروة ارتفاع جائحة "كورونا" عالميا.

كما كشف تقرير ماستر كارد عن أن مبيعات السلع الإلكترونية كأجهزة الحاسب والمحمول تتراوح نسبتها ما بين 55 إلى 60 في المائة من حجم التجارة الإلكترونية عالميا وأن تعاملات المتاجر الكبرى والسلاسل التجارية حول العالم تستوعب ما نسبته 40 إلى 50 في المائة من حجم مبيعات التسوق الإلكتروني في أسواق العالم.

Dr.Randa
Dr.Radwa