الأربعاء 24 ابريل 2024

هل قراءة القرآن للمرأة دون حجاب حرام؟.. الإفتاء توضح

حكم قراءة القرآن للمرأة بدون حجاب

دين ودنيا23-10-2021 | 22:53

محمد هلال

سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية ويشغل بال الكثير من البنات والنساء بشكل عام، فيبحثون عن الحكم الشرعي لقراءة القرآن بدون حجاب للمرأة وهل تأثم لو فعلت ذلك؟.

وتعرض دار الهلال في السطور التالية حكم قراءة القرآن الكريم بدون حجاب، وفقا لما أعنلته دار الإفتاء المصرية

حكم قراءة القرآن للمرأة بدون حجاب

أجاب الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، على السؤال الذي يشغل بال الكثير من النساء، وهو حكم قراءة القرآن للمرأة بدون حجاب، مؤكدًا أنه يجوز قراءة القرآن بدون حجاب للمرأة.

وأضاف مستشار مفتي الجمهورية، في إجابته على سؤال: حكم قراءة القرآن للمرأة بدون حجاب، أنه يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن ولو من المصحف من غير أن تغطي شعرها، لأن تغطية الرأس بالنسبة للمرأة شرط في صحة الصلاة، وليست شرطًا للقراءة خارج الصلاة والمرأة في بيتها.

حكم قراءة القرآن دون وضوء

بينما قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن قراءة القرآن بغير وضوء جائزة شرعا، فيجوز ترديد آيات من القرآن وأنت تسير في الشارع على غير وضوء، وأن تقرأ من الهاتف المحمول على غير وضوء.

وأجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن سؤال «أحفظ القرآن وأردده من غير وضوء فهل أثاب على ذلك؟»، مؤكدا أن من يريد أن يقرأ القرآن الكريم ولكن من غير وضوء فيثاب على قراءته هذه بالوضوء وبغير وضوء، وإن كان القرآن قراءته بالوضوء أولى وأفضل وثوابه أكبر ولكن هذا لا يمنع أنه يثاب على قراءة القرآن على كل حال.

وأشارت الإفتاء المصرية، إلى أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان يقرأ القرآن على كل حال إلا إذا كان جنبا فلا يمس المصحف حتى يطهر.

قالت دار الإفتاء إنه "لا يشترط ستر العورة لقراءة القرآن، ولكن يستحب للمسلم إذا قرأ القرآن أن يكون ساترًا لعورته، وأن يكون على هيئة حسنة"، فقد قال الحكيم الترمذي في "نوادر الأصول في أحاديث الرسول" (3/ 253): "من حرمة القرآن الكريم أن لا تمسه إلا طاهراً وأن تقرأهُ وأنت على طهارة وأن تستاك وأن تتخلل وتطيب فإن هذا طريقة وأن تستوي قاعداً إن كنت في غيرة صلاة ولا تكون مُتكئا، وأن تلبس له كما تلبس للدخول على الأمير لأنك مناج وأن تستقبل القبلة".

Dr.Randa
Dr.Radwa