الجمعة 19 ابريل 2024

الإفتاء توضح حكم وضع أكثر من ميت في القبر الواحد

الإفتاء

دين ودنيا20-6-2021 | 11:15

أماني محمد

قد يتساءل البعض حول حكم وضع أكثر من ميت في العين الواحدة وخاصة مع مرور السنوات وامتلاء القبور بالموتى في الوقت الحالي ما جعل الكثير يتساءل هل وضع أكثر من ميت في العين الواحدة جائز؟.

وقد أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد إليها يقول: "هل يجوز وضع أكثر من ميت في العين الواحدة؟".

حيث أكدت الإفتاء أنه لا يدفن أكثر من ميت في القبر الواحد، إلا في حالة امتلاء القبور أو تعذر الدفن فيها فإن ذلك يصير ضرورة تجيز ما هو بخلاف الأصل؛ فيجوز لذلك جمعُ أكثرَ مِن ميت مِن صنفٍ واحد ذكورًا أو إناثًا في قبر واحد.

 

طريقة الدفن الصحيحة

وأوضحت الإفتاء أن المأثور في كيفية دفن الميت أن يوضع في القبر على شقه الأيمن، ويوجه وجهه إلى القبلة وجوبًا، مضيفة أنه يحرم وضعه على خلاف ذلك؛ كوضع رجله للقبلة، كما هو الشائع في كثير من النواحي بمصر الآن.

أما كيفية دخوله القبر، فأضافت الإفتاء أنها تكون حسب فتحة القبر الموجودة، ولا ينبغي أن يختلف المسلمون على هذا الأمر؛ لأن في الاختلاف والشقاق إضعافًا لكلمة المسلمين وتفريقًا لشملهم والله تعالى نهانا عن ذلك في قوله تعالى: ﴿وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ﴾ [الأنفال: 46]، وقوله تعالى: ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا﴾ [آل عمران: 103].

وأشارت إلى أنه عند امتلاء القبور يتم الدفن في قبور أخرى إلا إذا دعت الضرورة للجمع بين أكثر من ميت في القبر الواحد، مع مراعاة الفصل بين الأموات بحاجز ولو بارتفاع يسير وإن كانوا من جنس واحد.

وأكدت أنه إذا حصلت الضرورة يمكن عمل أدوار داخل القبر الواحد إن أمكن، أو تغطية الميت القديم بقَبوٍ من طوب أو حجارة لا تَمَس جسمه، ثم يوضع على القبو التراب ويدفن فوقه الميت الجديد.