الجمعة 19 ابريل 2024

موعد السحور وأذان الفجر اليوم الحادي عشر من رمضان

وقت السحور

دين ودنيا23-4-2021 | 00:11

أماني محمد

"لا تزال أمتى بخير ما أخروا السحور وعجلوا الفطر"، بهذه الكلمات أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالحرص على السحور وتأخير وقت السحور، كما قال صلى الله عليه وسلم "تسحروا فإن في السحور بركة".

تنشر بوابة دار الهلال موعد السحور وأذان الفجر اليوم الحادي من رمضان الموافق الجمعة 23 أبريل 2021.

 

 

وقت السحور

ويحين وقت السحور في اليوم الحادي عشر من رمضان وفقا لما حددته إمساكية رمضان 2021، فيكون السحور 1:27، إمساك 3:27 حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وقالت دار الإفتاء في وقت سابق أنه يحين وقت السحور قبيل صلاة الفجر بما يقدر بـ 25 دقيقة، وهي مقدار قراءة 50 آية من القرآن الكريم

موعد أذان الفجر 11 رمضان

ويحين موعد أذان الفجر في اليوم الحادي عشر من شهر رمضان الجمعة 23 أبريل 2021، في محافظة القاهرة الفجر 3:47.

أما مواقيت الصلاة  اليوم الحادي عشر من شهر رمضان، فتكون الفجر 3:47، الشروق 5:19، الظهر 11:53، العصر 3:29، صلاة المغرب 6:27، العشاء 7:50.

 

وبذلك يصل عدد ساعات الصوم في اليوم الحادي عشر من رمضان إلى 15 ساعة و1 دقيقة.

 

 

حكم السحور

ويكون وقت السحور من أفضل الأوقات في اليوم لذلك يجب استثماره الدعاء وقراءة القرآن، ومن الأدعية التي يمكن ترديدها وقت السحور اللهم إنَّا نسألك يا الله يا مَن وَسِعَتْ رحمتُه كلَّ شيءٍ أنْ تكشف عنَّا وعَن العالمين الضُّر، وأنْ تقيَنا كلَّ مكروهٍ وشرّ، وأن تحفظ علينا أمنَنَا وسَلَامتنا، وأن ترزقنا طمأنينةَ الصِّلة بك، وأن ترُدَّنا إليك ردًّا جميلًا؛ إنَّك يا ربنا علىٰ ما تشاء قدير.

 

وأكدت دار الإفتاء أن كل ما حصل من أكل أو شرب حصل به فضيلة السحور؛ فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «السَّحُورُ أَكْلُهُ بَرَكَةٌ فَلا تَدَعُوهُ، وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جُرْعَةً مِنْ مَاءٍ، فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ» أخرجه أحمد في "مسنده".

 

ويعد السحور سُنة للصائم يثاب المسلم على فعلها وينبغي عليه الحفاظ عليها، فعن أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «تَسَحَّرُوا؛ فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً» أخرجه البخاري في "صحيحه.