السبت 20 ابريل 2024

الإفتاء تحذر من خطأ شائع عند الناس يفسد عليهم صومهم

الصيام

دين ودنيا22-4-2021 | 15:08

أماني محمد

هناك الكثير من التساؤلات التي تشغل بال الصائمين في رمضان، من بينها كيف يتصرف حين يؤذن المؤذن وفي يد الشخص ماء هل يتركها أم يستكمل الشرب؟، وهو ما أجابت عليه دار الإفتاء بشكل مفصل في فيديو عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك.

 

حيث ورد إليها سؤال يقول: إذا أذن الفجر وفي يد الإنسان إناء من ماء هل يتركه أو يستكمل الشرب؟، وأجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء أنه على الإنسان أن يحافظ على شعيرة الصوم بكل ما يستطيع لا بد أن يحافظ على صوم يومه بألا يفعل شيئا فيه شك وريبة وأن يحتاط للعبادة وخاصة غير المتكررة على مدار العام.

 

وأضاف أن شهر رمضان هو شهر واحد في العام ويجب على الإنسان أن يحافظ على صوم كل يوم في هذا الشهر الكريم، موضحا أن البعض قد يظل يأكل ويشرب حتى بعد سماعه لأذان الفجر وطواله وهو خطأ، لأنه يجب أن يمسك الشخص عن الأكل والشرب عند سماعه "الله أكبر" فعندها يجب أن يكف عن الطعام والشراب.

 

وأوضح أنه خلال عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كان هناك فجران في الفجر الأول "فجر بلال" وهو الفجر الكاذب وهو قبل الصادق بمقدار تلاوة 100 آية، فهنا يأكلوا ويشربوا حتى الفجر الثاني "أذان عبد الله بن مكتوم" وهو الفجر الصادق، موضحا أنه يشيع عند عوام الناس أن يستكمل الناس أكل وشراب أثناء أذان الفجر وهو أمر خاطئ لأنه يجب الإمساك عند الأذان.

وشدد على ضرورة أن يكون المرء مهيئا لنفسه عند الأذان حتى لا يقع في خطأ يفسد عليه صومه.