الخميس 25 ابريل 2024

موعد السحور وأذان الفجر اليوم العاشر من رمضان

وقت السحور

دين ودنيا21-4-2021 | 20:21

أماني محمد

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم الصائمون بالسحور استعدادا للصيام، حيث قال "تسحروا فإن في السحور بركة"، ويعد السحور من سنن الصيام المؤكدة، وتنشر بوابة دار الهلال موعد السحور وأذان الفجر اليوم العاشر من رمضان الموافق الخميس 22 أبريل 2021.

 

موعد السحور 10 رمضان

وقد حددت إمساكية رمضان 2021 موعد السحور لليوم العاشر من شهر رمضان في محافظة القاهرة، حيث يكون موعد السحور 1:28، إمساك 3:28، وذلك حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وعلى المقيمين خارجها مراعاة فروق التوقيت.

ويعد وقت السحور من أفضل الأوقات في اليوم، ويحين وقت السحور قبيل صلاة الفجر بما يقدر بـ 25 دقيقة، وهي مقدار قراءة 50 آية من القرآن الكريم وفقا لما أكدته دار الإفتاء في وقت سابق.

موعد أذان الفجر 10 رمضان

ويحين موعد أذان الفجر في اليوم العاشر من شهر رمضان 22 أبريل 2021، في محافظة القاهرة الفجر 3:48.

أما مواقيت الصلاة  اليوم العاشر من شهر رمضان، فتكون الفجر 3:48، الشروق 5:21، الظهر 11:53، العصر 3:29، صلاة المغرب 6:27، العشاء 7:49.

وبذلك يصل عدد ساعات الصوم في اليوم التاسع من رمضان 14 ساعة و59 دقيقة.

 

حكم السحور

ويعد السحور سُنة للصائم يثاب المسلم على فعلها وينبغي عليه الحفاظ عليها، فعن أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «تَسَحَّرُوا؛ فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً» أخرجه البخاري في "صحيحه.

وقد أوضحت أن السحور يستعان به على صيام النهار، وإلى ذلك أشار النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «اسْتَعِينُوا بِطَعَامِ السَّحَرِ عَلَى صِيَامِ النَّهَارِ، وَبِالْقَيْلُولَةِ عَلَى قِيَامِ اللَّيْلِ» أخرجه ابن ماجه في "سننه".

وأكدت الإفتاء أن كل ما حصل من أكل أو شرب حصل به فضيلة السحور؛ فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «السَّحُورُ أَكْلُهُ بَرَكَةٌ فَلا تَدَعُوهُ، وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جُرْعَةً مِنْ مَاءٍ، فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ» أخرجه أحمد في "مسنده".

Dr.Randa
Dr.Radwa