الخميس 25 ابريل 2024

الإفتاء: العطر في نهار رمضان لا يفسد الصيام

التعطر أثناء الصيام

دين ودنيا20-4-2021 | 13:57

أماني محمد

من الأمور التي تشغل الصائمين في بعض الأحيان حكم استخدام العطور للتطيب في نهار رمضان، وهل هذا الفعل يفسد الصيام أم أنه جائز ولا يؤثر في صحة الصيام؟، وهو أمر أوضحته دار الإفتاء.

حيث ورد إليها سؤالا يقول: ما حكم استخدام العطور في نهار رمضان للتطيب؟.

وقالت الإفتاء أن العطر في نهار رمضان لا يفسد الصيام.

حكم العطر أثناء الصيام

وأكدت دار الإفتاء أن الفقهاء اختلفوا فيما من حيث كراهة التعطر أثناء الصيام وعدمها؛ فمنهم من يرى جوازه بلا كراهة، ومنهم من يرى أنه يسن الابتعاد عنه؛ وذلك لأنه منافٍ لحكمة الصوم التي منها تعويد الصائم على التقشف والابتعاد عن التَّرفُّه والشهوات، ومنهم من يرى كراهية شم ما لا يُؤمن أن يجذبه النَّفَس إلى الحلق، ومنهم من فرَّق بين المعتكف وغيره، فكرهه لغير المعتكف؛ لأنه غير مبتعد عما يفسد اعتكافه.

وقالت الإفتاء أن عموم الآراء يقضي بجواز استخدام في الصيام وغيره إلا ما استثناه الشرع الشريف كالإحرام وما يلحق به، ويؤيد ذلك أن علماء الإسلام على اختلاف مذاهبهم وتنوع مشاربهم لم يعدوا ذلك ضمن مفطرات الصوم.

وأضافت: قال الإمام محمد بن أحمد ميَّارة المالكي في "الدر الثمين والمورد المعين" (ص: 464، ط. دار الحديث): [وأما المشموم الطيب الرائحة فنقل صاحب "المعيار" عن الإمام أبي القاسم العقباني أنه قال: لا أعلم من يقول فيه بالإفطار وإنما يكره في مذهب بعض أهل العلم] اهـ

Dr.Randa
Dr.Radwa