الثلاثاء 16 ابريل 2024

الإفتاء توضح للصائمين الأعمال المستحبة خلال شهر رمضان

شهر رمضان

دين ودنيا19-4-2021 | 15:59

بدر حمدي

حددت دار الإفتاء المصرية بعض الفتاوى للإجابة عن بعض الأسئلة المهمة، والشائعة في شهر رمضان، والتي يسعى المسلم لمعرفتها، لكي يكسب الثواب والأجر كاملا خلال الشهر الكريم.

 

 وجاء السؤال بعنوان "ما هي مستحبات الصيام"؟، وأجاب الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية قائلا: من مستحبات الصيام التي يفضل للمسلم الصائم فعلها خلال صيام رمضان، ومنها التسحر، بمعني أن يأكل المسلم بالليل، ويتناول السحور بنية التسحر لكي يقوي الصائم علي صومه طوال فترة النهار.

 

واستشهادا بقول النبي صل الله عليه وسلم قائلا: (تسحروا فإن في السحور بركة)،وأيضا من المستحبات في الصيام تعجيل الفطر، أي بمجرد دخول وقت المغرب، يجب علي المسلم أن يبادر إلي الإفطار.

 

وأضاف أيضا أنه من مستحبات الصيام أن يمسك الإنسان  لسانه عن الفضول، والفضول هنا لا يقصد بها المعاصي، بل فيما معناها أي شيء لا يقربه إلي الله من لهو ولا طائل من ورائه، ولا ينشغل بالأشياء التي تتنافي مع حقيقة الصيام من طلب الأقبال علي الله، والانشغال بالعبادات، وإرادة التقرب إلي الله، وأكد أيضا أن من المستحبات عند الفطر الدعاء أثناء الإفطار وقد ورد أن للصائم دعوتان مستجابتان دعوة عند فطره وأيضا دعوته أثناء الصيام لأن دعوة الصائم مستجابة، ولذلك يستحب له الدعاء.

 

وأوضح أيضا أنه من المستحب الإفطار على تمر أو ماء كما ورد في السنة.