الأربعاء 24 ابريل 2024

دار الإفتاء توضح 5 مبطلات للصيام

مبطلات الصيام

دين ودنيا19-4-2021 | 13:57

بدر حمدي

حددت دار الإفتاء عددا من مبطلات الصيام التي تفسد على المسلم صومه في شهر رمضان أو في أي وقت، حيث ينبغي على الصائم تجنب فعل هذه المبطلات حفاظا على صحة صومه، لأنه في حالة ارتكابه لأي منها يفسد صومه.

وأجاب الشيخ احمد ممدوح، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، على سؤال يقول: "ما هى مبطلات الصوم أو المفطرات؟"، مؤكدا أن كل ما يدخل جوف الإنسان سواء كان مغذي أو غير مغذي، عن طريق منفذ معتاد كالفم أو الأنف، أو غير معتاد وغير المعتاد كالمسام والأوردة، سواء طعام أو شراب أو أي شيء صلب بشرط أن يكون عن عمد وتذكر فيعد من المفطرات.

وأضاف أن المبطلات تشمل أيضا تعمد الشخص القيء، والعلاقة الزوجية الكاملة، وخروج المني في حالة الاستيقاظ، والحيض والنفاس عند النساء يعد من المفطرات.

حكم الإفطار بغير عذر

أكدت دار الإفتاء أن الإفطار لغير عذر في نهار رمضان كبيرةٌ من كبائر الذنوب، وتجب التوبة على مَنْ أفطر في رمضان لغير عذر، مؤكدة أنه لا بد من أن يتوب المفطر منها التوبة الصادقة؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ، مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ وَلا مَرَضٍ لَمْ يَقْضِهِ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَإِنْ صَامَهُ».

وحددت دار الإفتاء أنه عند الإفطار بغير عذر قد يكون مُوجِبًا للقضاء والكفَّارة أو أحدهما على التفصيل الآتي، حيث يكون الفطر موجبًا للقضاء والكفارة وإمساك بقية اليوم، وهو منحصر عند الشافعية والحنابلة في تعمد قطع الصوم بالإيلاج في فرج (الجماع).

وأضافت أنه يكون موجبًا للقضاء وإمساك بَقِيَّة اليوم بلا كفَّارة، وموجبه ارتكاب ما عدا الجماع من المفطرات السابق ذكرها، وأوجب الحنفية والمالكية الكفارة في الأكل والشرب عمدًا أيضًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa