الخميس 25 ابريل 2024

دعاء اليوم السابع من رمضان

دعاء اليوم السابع من رمضان

دين ودنيا19-4-2021 | 00:08

أماني محمد

هناك الكثير من الأدعية المستحبة في شهر رمضان، والتي وردت علن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها دعاء اليوم السابع من رمضان.

دعاء اليوم السابع من رمضان

وجاء نص دعاء اليوم السابع من رمضان كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله قال: اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى صِيَامِهِ وَ قِيَامِهِ، وَ جَنِّبْنِي فِيهِ مِنْ هَفَوَاتِهِ وَ آثَامِهِ، وَ ارْزُقْنِي ذِكْرَكَ وَ شُكْرَكَ بِدَوَامِ هِدَايَتِكَ يَا هَادِيَ الْمُؤْمِنِينَ ".

 

فضل دعاء اليوم السابع من رمضان

ثواب هذا الدعاء اليوم السابع من رمضان أنه: "مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ فِي الْجَنَّةِ مَا يُعْطَى الشُّهَدَاءُ وَ السُّعَدَاءُ وَ الْأَوْلِيَاءُ" 1.

أدعية مستحبة في شهر رمضان

وقد وردت مجموعة من الأدعية المستحبة في شهر رمضان المبارك، لما لهذا الشهر الفيضل من نفحات يجب على المسلم استغلالها في الدعاء والتضرع إلى الله ومنها:

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع

 

اللهم إجعلنا فيه من المستغفرين واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين واجعلنا فيه من أوليائك المقربين برأفتك يا أرحم الراحمين

أوقات استجابة الدعاء

وهناك مجموعة من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء منها الدعاء في جوف الليل وهو وقت السحر، حيث ينزل اللله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا حيث يطلع على عباده ليقضي حاجاتهم ويفرج كرباتهم فيقول من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، رواه البخاري.

وفي وقت السحر قال النبي عليه الصلاة والسلام: إن في الليل ساعة لا يوافقها مسلم يسأل خيرًا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة» رواه مسلم.

ويحمل شهر رمضان الكريم أفضل الليالي وهي ليلة القدر، والتي هي من أوقات استجابة الدعاء، كما ورد في السنة النبوية الشريفة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعائشة لما قالت له: "أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".

Dr.Randa
Dr.Radwa