السبت 20 ابريل 2024

تعرف إلى موضوع خطبة الجمعة اليوم

خطبة الجمعة

دين ودنيا20-5-2022 | 11:25

إسراء خالد

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، موضوع خطبة الجمعة اليوم 19 شوال 1443هـ الموافق 20 مايو 2022، تحت عنوان «الزارع المجد»، مشددا على الأئمة بضرورة الالتزام بالوقت المحدد للخطبة وهو في حدود 10 دقائق.

خطبة الجمعة

ونوه عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى ضرورة التأكيد على جميع الأئمة بالالتزام بموضوع الخطبة نصا أو مضمونا على أقل تقدير، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

أقرأ أيضًا:

من التهميش إلى التمكين.. عصر جديد لـ«ذوي الإعاقة» في الجمهورية الجديدة

حماية البيئة تلقى اهتماما جادا من الدولة.. خفض التلوث لـ0% وتحقيق عوائد مؤتمر المناخ أبرز المستهدفات

 

خطبة الجمعة اليوم

ونشرت وزارة الأوقاف عبر موقعها الإلكترونى ترجمة خطبة الجمعة إلى عدة لغات، بالإضافة إلى لغة الإشارة، مؤكدة أن ذلك يأتي في إطار واجبها التوعوي والدعوى تجاه ديننا وبيان يسره وسماحته، وعنايته بكل ما فيه صالح الإنسانية وسعادتها ورقيها، ونشر مكارم الأخلاق والقيم الإنسانية، ومواجهة ومحاصرة الفكر المتطرف، وفى ضوء إيمانها بأن ديننا دين الرحمة للناس أجمعين، وحرصنا على ترسيخ أسس التعايش السلمى بين الناس جميعًا من خلال حوار الحضارات لا تصادمها.

 خطبة الجمعة مكتوبة

ونشرت وزارة الأوقاف نص خطبة الجمعة اليوم 19 شوال للإطلاع على مضمونها والتمعن به، والتي جاءت كالآتي:

وزارة الأوقاف

يشار إلى توضيح وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، البعد الشرعي لقصر مدة خطبة الجمعة على 10 دقائق، حيث أشار إلى أن خطب النبي صلى الله عليه وسلم كانت في هذا الحدود وأطول خطبة كانت خطبة حجة الوداع وكانت ما بين 8 إلى 10 دقائق فقط.

وأشار جمعة، خلال مداخلة هاتفية بالقناة الأولى المصرية، إلى أنهم سجلوا عددًا كبيرًا جدًا من الخطب في حدود الـ 10 دقائق وهي وافية جدًا بالمواضيع التي يتم طرحها.

ولفت وزير الأوقاف إلى أن هناك خطب دعوية يتم تسجيلها لإذاعة القرآن الكريم ما بين دقيقتين و3 دقائق ووافية بالموضوع أيضًا.

كما أوضح أن هناك مسنين ومرضى يصلون الجمعة وتحديد مدة الخطبة 10 دقائق يراعي هؤلاء، مشيرًا إلى أن من يرغب في التزود من العلم هناك درسين يوميًا بعد صلاتي العصر والعشاء.