الثلاثاء 23 ابريل 2024

قصور الثقافة تحتفي بذكرى ميلاد الفنان أمين الهنيدي

الفنان أمين الهنيدي

ثقافة24-10-2021 | 16:46

عبدالله مسعد

تحتفي الهيئة العامة لقصور الثقافة بذكرى ميلاد الفنان أمين الهنيدي، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ووفقا لبيان صادر عن الهيئة، منذ قليل تمر اليوم ذكرى ميلاد الفنان أمين الهنيدي، الذي ولد عام 1925، وهو واحد من كبار نجوم الكوميديا في مصر.

ظهرت موهبته منذ طفولته فكان موهوبًا بالفطرة، وانضم إلى فرقة التمثيل بالمدرسة، والتحق بكلية الآداب واشترك في فريق التمثيل بالكلية أيضًا، لكنه ترك كلية الآداب ليلتحق بكلية الحقوق، ثم قرر في النهاية الالتحاق بالمعهد العالي للتربية الرياضية بالإسكندرية وتخرج فيه عام 1949، بعد تخرجه عمل مدرسًا وظل يعتلي المراكز الوظيفية حتى وصل لمدير عام النشاط الرياضي في وزارة التربية والتعليم، ولكن كل هذا لم ينسه حبه وشغفه للتمثيل.


بدأ أمين الهنيدي التمثيل للمرة الأولى على مسرح الريحاني في عام 1939، عندما كان لا يزال طالبًا، ثم بعد تخرجه عمل مع الفنان محمد أحمد المصري الشهير بـ (أبو لمعة) وكونا معًا فرقة مسرحية بالنادي المصري في السودان عام 1954، وبعدها عاد للقاهرة واشترك في البرنامج الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك" الذي قدم فيه عددا كبيرا من الحلقات مع الفنان فؤاد المهندس، وحقق نجاحا كبيرا في البرنامج، فتوالت أعماله الفنية.


له أكثر من 40 فيلما، والعديد من المسرحيات، وأبرز ما شارك به فيلم غرام في الكرنك، شنطة حمزة، الحدق يفهم، إحنا بتوع الاسعاف، احترسي من الرجال يا ماما، الظريف والشهم والطماع، الكدابين الثلاثة، 7 أيام في الجنة، أنا ومراتي والجو، شباب مجنون جدا، الأزواج والصيف.. وغيرها.


ومن مسرحياته: شفيقة و متولي، حلمك يا شيخ علام، لوكاندة الفردوس، 3 فرخات وديك، الضيف اللي هو، جوزين وفرد، أصل وصورة، عبود عبده عبود، سد الحنك، وعائلة سعيدة جدًّا.. كما قدم للأطفال مسرحية ممنوع يا كروان.


ورحل الهنيدي بعد أن عُرف طوال حياته بأنه أحد أهم صناع البهجة في المسرح والسينما، في عام 1986، تاركًا لنا أعمالًا فنية متألقة رسم بها الابتسامة على وجه الجماهير.

Dr.Randa
Dr.Radwa