الجمعة 19 ابريل 2024

في السابعة.. "القبعات الزرقاء" بالمركز الثقافي الروسي

فرقة القبعات الزرقاء

ثقافة24-10-2021 | 13:27

عبدالله مسعد

ينظم المركز الثقافى الروسى "البيت الروسي" بالقاهرة حفلاً لفرقة الفنون الشعبية التابعة لقوات الانزال الجوى الروسى "القبعات الزرقاء"، وذلك فى السابعة مساء اليوم الأحد الموافق 24 اكتوبر الجارى على مسرح تشايكوفسكى بمقر المركز بالدقى.


وتأسست فرقة "القبعات الزرقاء" عام 1937 وكان الموسيقيون يؤدون عروضهم فى الصفوف الأمامية من ستالينجراد الى برلين، وفى عام 1945 دخلت الفرقة برلين وأقامت حفلة موسيقية على درجات الرايخستاج احتفالا بالنصر، وفى السنوات اللاحقة قامت الفرقة بجولة فى العديد من مدن ألمانيا والاتحاد السوفيتى وتشيكوسلوفاكيا وبولندا والمجر ودول أوروبية اخرى.

وفى عام 1994 تم نقل الفرقة التى حصلت على جائزة لينين للشباب وجائزة الفنون الألمانية من ألمانيا، والان يقدمون اكثر من 100 حفلة موسيقية سنويا فى جميع انحاء روسيا وخارجها.


يتضمن برنامج الحفل تقديم عدة اغنيات منها (الوطن، الأم والخلود، أمسية ع الطريق، السفينة والسماء الهادئة) وغيرها فى اطار برنامج غنائى استعراضى.

 من جانبه عبر "مارات جاتين" مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر، عن سعادته أن يبدأ عمله فى منصبه الجديد بهذه الاحتفالية الكبرى التى ستتيح للجمهور المصرى التعرف على واحدة من أهم الفرق العسكرية الروسية ذات التاريخ المشرف.