الجمعة 19 ابريل 2024

حواس: حفل افتتاح الدورة الـ14 لمعرض «الأبد هو الآن» دعاية قوية للثقافة والسياحة بمصر

زاهي حواس

ثقافة24-10-2021 | 10:40

دار الهلال

قال الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرى ورئيس مركز زاهي حواس للمصريات بمكتبة الإسكندرية إن حفل افتتاح الدورة الـ 14 لمعرض "الأبد هو الآن"، بمنطقة أهرامات الجيزة يعد دعاية قوية للثقافة والسياحة في مصر، كما استعرض إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل الحفاظ على آثار مصر والمتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة، وترميم القاهرة الخديوية والقاهرة الإسلامية.

وجاء ذلك خلال لقاء حواس أمام تمثال أبو الهول بـ 50 شخصية بارزة من مختلف دول العالم ممن حضروا حفل الافتتاح والذى يمزج الفن المعاصر بالحضارة المصرية القديمة.

وأضاف حواس - في بيان اليوم الأحد - أنه من بين الشخصيات ممن حضروا الحفل الأمير السعودى سلطان بن فهد وولى العهد البلجيكى والفنان الإيطالى لورينزو كوين نجل الفنان العالمى أنتونى كوين والفنان الروسى ألكساندر بونوماريف والفنان الفرنسى جيه ارواميليا لاكرافى والفنانة السورية مى بربر وعارضة الأزياء الإيطالية ستيفانيا والمطرب العالمى كوريل.

وأوضح حواس تفاصيل الاكتشافات الأثرية الجديدة في منطقة سقارة بجوار هرم الملك تتى، مشيرا إلى أن البعثة المصرية عثرت على بردية طولها 5 أمتار، وبلطة من البرونز خاصة بأحد جنود الجيش، فضلا عن بعض الألعاب ومراكب وأقنعة خشبية، ولوحة وتوابيت الدولة الحديثة.

وتحدث عن المدينة الذهبية المفقودة بالأقصر، والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام، ويعود تاريخ المدينة إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

ويشارك في المعرض بدورته الـ14 فنانون من العالم بينهم الفنان الروسي ألكسندر بونوماريف، وستستمر فعالياته حتى السابع من الشهر المقبل.