الخميس 18 ابريل 2024

دار المأمون تصدر عددا جديدا من مجلة كلكامش

مجلة كلكامش

ثقافة18-9-2021 | 17:47

بيمن خليل

صدر عن دار المأمون للترجمة والنشر في وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية العدد الفصلي الثالث لسنة 2021 من مجلة كلكامش الناطقة باللغة الانجليزية، وتضمن العدد مواد متنوعة تعني بالثقافة والفن العراقي لذكرى فنانين راحلين وهم الفنان التشكيلي والأكاديمي الدكتور  بلاسم محمد والفنان بسام فرج و كذلك الشاعرة  لميعة عباس عمارة فضلا عن ملف العدد الذي تناول نبذ الإرهاب الثقافي بقلم الدكتور أسامة مرتضى الذي أكد فيه ( إن الجانب الفكري والثقافي هو الأكثر تأثيرا في جذب الأفراد والأشخاص وخاصة الشباب ذوي العقلية المحدودة والتعليم أو أولئك الذين لم تتح لهم فرصة الحصول على التعليم المناسب).

وتصدر العدد  الافتتاحي بقلم رئيس التحرير بتول علي حسين تناول سيرة وحياة الشاعرة  الكبيرة الراحلة لميعة عباس عمارة رائدة الأدب العراقي الحديث التي كانت من أبرز الشعراء العراقيين الذين أدوا دوراً أساسياً في حركة الحداثة للشعر العراقي والعربي في الخمسينيات وتميزت بجرأتها في كتابة الشعر ولهذا أصبحت من أهم الشخصيات الشعرية التي كتبت عن الحب والغزل.

وفي محور المقالات نقرأ أربعة مقالات، الأولى بعنوان "نازك الملائكة" للدكتورة نادية هناوي والمقال الثاني بعنوان  الشبح الافتراضي في رواية فرنكشتاين لمؤلفها أحمد السعداوي و ترجمة زينب حميد، والمقال الثالث تناول رواية "الظلال الطويلة" لأمجد توفيق كتبه محمو د خيون وترجمة سندس محمد، والمقال الرابع تناول رواية ضياع في حفر الباطن لعبد الكريم العبيدي وترجمة مرتضى صادق.

فيما تناول الكاتب خليل جليل متحف الناصرية الذي أثار اهتمام الرحالة والمستكشفين من جديد وقال (إن المتحف يعود تاريخه إلى أكثر من اثنين وخمسين عاماً وهو أحد المعالم الثقافية والتاريخية لهذه المدينة التي عُرفت باسم مدينة الفن والأدب الشعبي والتاريخ والتراث).

ونقرأ قصة قصيرة عنوانها "الطين والكافور " للقاصة ازهار علي.

وفي باب الشعر ترجم محمد حسن علاوي قصيدة (أقبلني كما كنت) للشاعر عارف الساعدي.

وفي محور سينما جرى تناول فيلم الموصل وهو عن قصة حقيقية من ترجمة نوال علي ومقال عن فيلم اوربا للمخرج العراقي الإيطالي حيدر رشيد ترجمة الدكتور نوار رضاوي.

وفي باب (فن) تناول مقال سيرة وابداعات الفنان أبراهيم العبدلي.

وفي باب (مسرح) تناول جاسم محمد كتاب (مسرح الطفل) للفنان المسرحي جاسم محمد صالح حيث يتناول في كتابه "أساسيات الكتابة في مسرح الطفل" ويحرص على وضع خطة منهجية جادة، يستثمر خبرته وقدراته ومهاراته في أساسيات كتابة النص الدرامي للأطفال في خطاب فني مسرحي يهتم به، ترجم المقال سؤدد فاضل.

وفي محور ٱخر تناول الكاتب علي ابراهيم (الخطاط  عبدالحكيم الحلبي) وترجمة عبد الرحمن محمد.