الثلاثاء 23 ابريل 2024

الثلاثاء.. بيت المعمار المصري يناقش "العلاقة بين العمارة والتاريخ"

بيت المعمار المصري يناقش العلاقة بين العمارة والتاريخ

ثقافة18-9-2021 | 16:09

عبدالله مسعد

يعقد بيت المعمار المصري، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، ندوة بعنوان "العلاقة بين العمارة والتاريخ"، في السادسة مساء يوم الثلاثاء القادم.

من المقرر أن يتحدث خلال الندوة المقامة المنعقدة في بيت المعمار المصري، الدكتور أحمد راشد، أستاذ العمارة ومدير مركز فاروق الباز للاستدامة ودراسات المستقبل بالجامعة البريطانية في مصر.

، والدكتور خالد غريب، أستاذ التاريخ في كلية الآداب بقسم التاريخ  في جامعة القاهرة، والدكتور مينا سمعان، مدرس بكلية الهندسة بقسم الهندسة المعمارية في  جامعة المنصورة، ومن تعقيب الدكتور جمال عبد الرحيم، أستاذ العمارة الإسلامية بكلية الاثار في جامعة القاهرة، واللقاء من تنسيق الدكتورة مها أبو بكر إبراهيم، مدرس بكلية الهندسة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

 ويتعرض العديد من كتب تاريخ العمارة في معارض الكتب حول العالم، للتاريخ نفسه كمجال معرفي لتدلل على أطروحاتها، وبما أن التاريخ ليس المجال الأساسي للكتاب ولكن الهندسة المعمارية ولذلك يتبنى بعض الكتاب بعض النظريات التاريخية على أنها حقائق، وللأسف هذه الكتب منتشرة ويعتمد عليها الكثير من المعماريين كمراجع أكاديمية أساسية، وبالتالي تنتشر العديد من الأفكار التاريخية المغلوطة بين الأجيال.

كما تطرح الندوة المقامة في بيت المعمار المصري دور المعماريين والباحثين والمثقفين ومسؤولياتهم في تفنيد الأخطاء وبذل ما يلزم من جهد لتوضيح ما هو حقيقي مما هو ادعاء أو خطأ، ليس للمجتمع العربي فحسب، بل للمجتمع العالمي أيضًا، وتناقش الندوة بعض الأخطاء والأفكار المغلوطة في كتب التاريخ ومدى تأثيرها على التحليل المعماري من المنتج الموروث، وما هو الدور الذي يجب أن نقوم به سواء معماريين أو مؤرخين.

واستطاع صندوق التنمية الثقافية على مدى خمسة وعشرين عاماً منذ إنشائه عام 1989 أن يقوم بدور فعال ومؤثر في دعم وتنمية الحياة الثقافية في مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض.. كما عمل على الكشف عن المواهب الشابة فى مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والإبداع.

Dr.Randa
Dr.Radwa